التقويم الشفاف

اسنان قبل وبعد التقويم.. ومتى تظهر نتائج تقويم الاسنان؟

اسنان قبل وبعد التقويم

تقويم الأسنان هو من الاختصاصات الطبية التي تهدف إلى استغلال مجموعة من الأجهزة والأسلاك المعدنية بهدف إجراء تعديل وضع الأسنان وترتيبها وإعادتها إلى وضعها الطبيعي، وهذا يتم خلال فترة زمنية طويلة حتى يتم تعديل العظام التي توجد أسفل الأسنان وسوف نتعرف على شكل اسنان قبل وبعد التقويم بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا..

متى تظهر نتائج تقويم الاسنان؟

عادة ما تبدأ نتائج تقويم الأسنان في الظهور بعد مرور سنة أو أكثر على تركيب التقويم، كما أن تلك المدة تختلف حسب الحالة الصحية لأسنان المريض.

العمر المناسب لتقويم الأسنان

  • من المهم أن نشير إلى أنه لا يوجد عمر معين للقيام بتقويم الأسنان، لكن يجب أن تبدأ عملية تقويم الأسنان بعد ظهور الأسنان الدائمة للأطفال.
  • ويكون ذلك تقريباً بداية من عمر 12 عام، وهناك بعض الأطباء الذين يقوموا بإجراء التقويم قبل ذلك السن، وهو يعرف باسم تقويم الأسنان المعترض.
  • وفي هذه الحالة يجب أن يكون الطبيب على علم بعدد الأسنان الدائمة الحالية في فم المريض، كما يجب أن ينتبه لسرعة نمو الفك والوجه.

اسنان قبل وبعد التقويم

في الوقت الحالي يوجد الكثير من أنواع تقويم الأسنان، وكل نوع قد ظهر ليعالج عيوب النوع السابق، حيث أن هناك التقويم الثابت (المعدني)، المتحرك، الخزفي، السيراميك، الشفاف، وغير ذلك.

إقرأ أيضا:العمر المناسب لتقويم الاسنان | ما هو العمر المناسب لتركيب تقويم الاسنان؟

وكل نوع من الأنواع السابق ذكرها له مزايا وعيوب، وهنا يقرر الطبيب النوع الأنسب من أجل استخدامه للمريض، كما تختلف شكل أسنان المريض قبل وبعد التقويم بناء على النوع المستخدم:

التقويم المعدني

  • يعتبر التقويم المعدني هو الأكثر ملائمة في العديد من الحالات، حيث أنه النوع الأكثر فعالية في الحالات المعقدة بالإضافة إلى انخفاض تكلفته.
  • وهذا النوع يظهر على أسنان المريض بشكل قطع معدنية يتم تركيبها على سطح الأسنان، ويتم استخدام أسلاك تربط بين تلك الأجهزة، وبعض الأربطة المطاطية لتثبيت السلك.

إقرأ ايضاً: تقويم اسنان زينه تركيب منزلي.. وطريقة تركيب تقويم الاسنان الزينه

  • أيضاً التقويم المعدني هو الأكثر استخداماً خاصة للأطفال، بسبب ثباته على الأسنان وفعاليته طوال الوقت.

التقويم المخفي

هذا النوع يطلق عليه اسم التقويم الداخلي، حيث يقوم الطبيب بتركيبه على سطح الأسنان من الخلف، وبالتالي يعتبر هذا النوع مناسب أكثر لمن يكون لديه مشكلة من شكل التقويم على سطح الأسنان الأمامية.

التقويم الشفاف

  • التقويم المتحرك أو الشفاف، فإنه يستخدم عادة في حالات مشاكل الأسنان البسيطة، كما أنه يقوم بتطبيق قوة ضغط على الأسنان بواسطة جسم التقويم نفسه.
  • والذي يكون مصنوع من الأكريليك لكن هذا النوع يكون أعلى في التكلفة من تقويم الأسنان المعدني.
  • حيث يصنع التقويم المتحرك من قالب بلاستيكي يتم صنعه وفقاً لمقاسات أسنان المريض.

خطوات التحضير لتقويم الأسنان

هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها قبل إجراء تقويم الأسنان ومنها:

إقرأ أيضا:ألوان بريسز الوان تقويم الاسنان | أفضل لون بريسز للأسنان
  1. يجب أن يكون هناك فحص شامل للمريض ومعرفة وضع الأسنان بشكل صحيح.
  2. بالإضافة إلى ضرورة إصلاح أي مشكلة بالأسنان مثل التسوس قبل البدء في عملية التقويم.
  3. كذلك يجب الحصول على مقاس الأسنان والفك قبل تركيب التقويم.

وفي نهاية مقالة اسنان قبل وبعد التقويم، نشير إلى ضرورة اتباع النصائح السابق ذكرها في المقال من أجل الحصول على نتيجة مرضية بعد انتهاء فترة التقويم، مع أهمية الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب المتخصص خلال فترة العلاج.

السابق
الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد وعيوب ومميزات كلاً منهما
التالي
تركيب تقويم اسنان بالتقسيط.. وتقويم اسنان اقساط بدون دفعة اولى
المقالات الاكثر مشاهدة: