زراعة الأسنان

سقوط مسمار زراعة الأسنان | وما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟

سقوط مسمار زراعة الأسنان

تعتبر عملية زراعة الأسنان من الجراحات الناجحة في مجال طب الأسنان، حيث يلجأ إليها المريض من أجل تعويض مشكلة فقدان بعض الأسنان، لكن قد يتعرض البعض لمشكلة سقوط مسمار زراعة الأسنان وهذا الأمر سوف نتعرف عليه بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان

• يمكن القول أن نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان تصل إلى 90% تقريباً في العديد من الحالات.

لكن على الرغم من ذلك، إلا أن هناك بعض الأسباب التي ينتج عنها سقوط مسمار زراعة الأسنان ومن أهمها ما يلي:

عدوى اللثة

• يتعرض الكثير من المرضى لمشكلة عدوى اللثة وقت عملية زراعة الأسنان، وهذا الأمر يظهر بشكل واضح في الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل الأمراض المناعية، والمدخنين بشراهة، وكذلك الأشخاص الغير مهتمين بنظافة الأسنان.

تحرك الجزء المزروع

• الإجراء الصحيح لعملية زراعة الأسنان هو أن تتم على مرحلتين منفصلتين، وهذا يساعد على شفاء المريض بصورة كاملة ويحصل على أسنان مزروعة بشكل آمن.
  • لكن هناك بعض الأطباء الذين يقوموا بتركيب الأسنان على مرحلة واحدة، ونتيجة لذلك تكون الأسنان غير ثابتة بشكل كافي، وينتج عنها أن تتحرك ويظهر مسمار زراعة الأسنان من مكانه.

عدم وجود دعم من العظام

• في حالة لم يكن هناك تجهيز جيد لزراعة الأسنان من قبل الطبيب، فمن الوارد جداً أن يحدث سقوط لمسمار الزراعة.

رفض الجسم للزراعة

• هناك بعض الأجسام التي لديها حساسية من التيتانيوم وبالتالي تشعر بحالة من فقدان التذوق، والشعور بالوخز المؤلم.
  • وهنا يجب على المريض أن يقوم بإخبار الطبيب على الفور حتى يمكن اتخاذ الإجراء المطلوب.

إهمال نصائح الطبيب

• في العادة يقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح للمريض خاصة في الفترة الأولى بعد تركيب الأسنان.
  • وهذا يضمن عدم حدوث أي مضاعفات للمريض، لكن بشرط أن يلتزم المريض باتباع هذه التعليمات بشكل جيد.

إقرأ ايضاً: كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟ | وكيفية التخلص من ألم بعد زراعة الأسنان؟

إقرأ أيضا:علاج تحرك السن المزروع | وما هو سبب تحرك السن المزروع
  • ولعل من أهم تلك النصائح هو تناول الطعام اللين خاصة في الفترة التالية للعملية، وهذا يساعد على ضمان ثبات الزراعة.
  • بالإضافة إلى ضرورة تنظيف الفم بشكل مستمر وتجنب الإكثار من تناول الحلويات.

علامات تدل على فشل زراعة الأسنان

قد يحدث أن المريض يتجاوز الفترة الأولى بعد العملية بشكل سليم، ثم يفاجئ بعد ذلك بسقوط مسمار زراعة الأسنان وهذا بعد مرور سنوات على الزراعة، ومن أهم أسباب هذه المشكلة هو ما يلي:

• حدوث تلف في الأنسجة والأعصاب خاصة لو كانت زراعة الأسنان قريبة من العصب، ونتيجة لذلك يشعر المريض بتنميل ووخز في الشفاه، اللثة، اللسان وكذلك الوجه.
  • أيضاً قد يحدث رفض الجسم للزراعة، وتكون أعراض هذه الحالة هو ارتفاع درجة حرارة المريض، التورم وكذلك الرعشة.
  • علاوة على أن تعرض المريض لأي إصابة في المكان المجاور للأسنان المزروعة قد ينتج عنها تخلخل في مسمار الزراعة.

أعراض فشل زراعة الأسنان

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض في حالة فشل الزراعة ومنها ما يلي:

•   عدم القدرة على مضغ الطعام.
  •   التورم الشديد.
  •   التهاب دعامات الأسنان.

إقرأ ايضاً: مدة زراعة الأسنان بعد الخلع | تعرف على افضل وقت لزراعة الاسنان بعد الخلع

إقرأ أيضا:مدة زراعة الأسنان بعد الخلع | تعرف على افضل وقت لزراعة الاسنان بعد الخلع
  •   الشعور المتزايد بالألم.
  •   التهاب اللثة.
  •   سقوط مسمار زراعة الأسنان.

نصائح لتقليل حدوث سقوط مسمار زراعة الأسنان

هناك بعض النصائح التي تساعد المريض في الحفاظ على زراعة الأسنان بشكل جيد، ومنها ما يلي:

• الابتعاد عن التدخين.
  • ضرورة زيارة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على وضع الأسنان.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل منتظم عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون، كذلك لا تنسى استخدام الخيط الطبي، والغسول المناسب للفم، وهذا بدوره يمنع تراكم البكتيريا داخل الفم.
  • أيضاَ يفضل أن يقوم المريض بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم وهذا يدعم صحة الأسنان بشكل كبير، كما يفضل الحرص على تناول الطعام الغني بالكالسيوم مثل الحليب، الزبادي، وغير ذلك.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة صرير الأسنان، فيجب إخبار الطبيب من أجل الحصول على نايت جارد.
  • كما يجب ابتعاد المريض عن العادات السيئة مثل تناول الحلوى والمثلجات بكثرة.
  • كذلك يفضل إجراء زراعة الأسنان لدى طبيب متخصص في المجال، وهذا بدوره يمنع حدوث أي مشاكل فيما بعد.

وفي نهاية مقالة سقوط مسمار زراعة الأسنان، نشير إلى ضرورة اتباع تعليمات الطبيب المعالج من أجل ضمان الحصول على زراعة تدوم لفترة طويلة دون أي مشاكل.

إقرأ أيضا:شروط زراعة الأسنان.. وكيف تتم عملية زرع الاسنان؟
الماء والملح بعد زراعة الأسنان | تعرف على طريقة استخدام الماء والملح بعد زراعة الاسنان
علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان | ما هي أسباب التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان؟