زراعة الأسنان

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان | ما هي أسباب التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان؟

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

قد تحدث بعض المضاعفات للمريض بعد الانتهاء من زراعة الأسنان، ومن أشهر تلك المضاعفات هو التهاب اللثة، وهذا الأمر تختلف حدته من شخص إلى آخر، ويجب علاج تلك المشكلة على الفور حتى لا ينتج عنها فشل الزراعة، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان

• هي حالة صحية يعاني فيها المريض من التهاب في الأنسجة التي تحيط بالأسنان المزروعة، وهذه الحالة لا تختلف عن التهاب اللثة الطبيعي.
  • وفي حالة إهمال الوضع سوف ينتج عنه فشل الزراعة وسقوط السن المزروع، وبالتالي يجب أن يكون هناك اهتمام من المريض إذا شعر بأي ألم.
  • ومن الجدير بالذكر أن التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان قد يستمر لعدة أسابيع إذا لم يعالج بشكل صحيح.

مراحل التهاب اللثه بعد زراعة الاسنان

هناك بعض المراحل لالتهاب اللثة بعد زراعة الأسنان، ومنها ما يلي:

• في البداية يكون هناك التهاب في الأنسجة المحيطة بالأسنان المزروعة، ويظهر احمرار شديد في المنطقة، وهنا يجب أن يتم استشارة الطبيب لمنع التدهور والحصول على العلاج المناسب لوقف انتشار الالتهاب.
  • ثم ينتشر التهاب اللثة بعد ذلك ويصل إلى العظام التي تحيط بالأسنان المزروعة.
  • وبعد ذلك يصل الالتهاب إلى عظام الفك، ويكون ذلك مصحوب بأعراض مثل نزيف اللثة، وفي بعض الحالات يظهر جزء من مسمار زراعة الأسنان.

أعراض التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض وتكون إشارة على التهاب اللثة، ومن تلك الأعراض هو ما يلي:

إقرأ أيضا:زراعة الأسنان بعد فترة طويلة من الخلع | كم المدة بين خلع السن والزراعه؟
  •   احمرار اللثة وتورمها.
  •   خراج اللثة.
  •   عدم ثبات الأسنان المزروعة.
  •   التهاب الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة.

إقرأ ايضاً: سقوط مسمار زراعة الأسنان | وما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟

•   استمرار الألم.
  •   انحسار اللثة.
  •   سقوط زراعة الأسنان.
  •   ظهور جزء من مسمار تثبيت السن الذي تم زرعه.
  •   حدوث نزيف اللثة وقت تناول الطعام أو الضغط عليها.

أسباب التهاب اللثه بعد زراعة الاسنان

هناك بعض الأسباب التي ينتج عنها حدوث التهاب في اللثة بعد الانتهاء من زراعة الأسنان ومنها ما يلي:

• قد يعاني المريض من مشاكل في السن المزروع، وينتج عن ذلك حدوث التهاب في اللثة، ومن أبرز تلك المشاكل هو أن يكون طول السن غير مناسب، أو حدوث مشكلة في إطباق الأسنان.
  • أيضاً قد يكون السن المزروع صغير بشكل قد ينتج عنه ظهور فراغات بين السن المزروع وما يجاوره، وبالتالي يحدث تراكم بقايا الطعام في هذا المكان وما يعقب ذلك من التهاب اللثة.
  • علاوة على أن إهمال نظافة الفم والأسنان، ينتج عنه تراكم الجير على الأسنان وبالتالي حدوث التهاب في اللثة.
  • كما أن المريض قد يعاني من أمراض الجهاز المناعي التي ينتج عنها أن يكون الجسم أكثر عرضة للالتهابات.
  • كذلك يعتبر التدخين المستمر بعد زراعة الأسنان من أسباب تراكم البكتيريا في الفم وحول اللثة.
  • بالإضافة إلى اتباع المريض بعض العادات السيئة والتي ينتج عنها زيادة الضغط على الأسنان المزروعة وبالتالي حدوث التهاب في اللثة.

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

• من المهم البدء الفوري بالعلاج بعد الشعور بأعراض التهاب اللثة، وهذا من شأنه أن يسرع من فرص الشفاء.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب والتورم، وهذا بناء على استشارة الطبيب المعالج.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

إقرأ ايضاً: كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟ | وكيفية التخلص من ألم بعد زراعة الأسنان؟

إقرأ أيضا:طريقة زراعة الاسنان الفورية.. وما هي زراعة الاسنان الفورية؟
  • تجنب التدخين وقت الشعور بالتهاب اللثة حتى لا يزيد الوضع سوء.
  • في حالة كان التهاب اللثة ناتج عن التركيب الغير مناسب للسن المزروع، فيكون الحل هو إزالته واستبداله بآخر.
  • إذا كان التهاب اللثة هو نتيجة لكثرة الضغط على الأسنان، فيجب على المريض أن يقوم بارتداء واقي للأسنان خاصة خلال النوم في الليل.
  • بالإضافة إلى تجنب وضع اليد على مكان العملية لمنع نقل العدوى.
  • أيضاً قد يحدث التهاب اللثة بسبب وجود بقايا للمواد اللاصقة، وهنا يكون الحل هو إزالة هذه المواد وسوف يختفي الالتهاب فوراً.
  • ضرورة إجراء تنظيف متخصص للأسنان لدى الطبيب المعالج لمنع تكرار المشكلة.

وفي نهاية مقالة علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان، من المهم أن يقوم المريض بالمضمضة بالماء الدافئ والملح بشكل مستمر من أجل قتل البكتيريا داخل الفم واللثة، وهذا مع ضرورة الالتزام بتنظيف الأسنان بشكل دوري.

إقرأ أيضا:سقوط مسمار زراعة الأسنان | وما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟
سقوط مسمار زراعة الأسنان | وما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟
هل زراعة الأسنان مؤلمة؟ | تعرف على كيفية التخلص من ألم زراعة الأسنان بعد العملية