علاج تسوس الاسنان

ازالة التسوس من الاسنان.. وما هي مراحل تسوس الأسنان؟

ازالة التسوس من الاسنان

تعتبر مشكلة التسوس من المشاكل الشائعة في مجال طب الأسنان، وهذا يحدث بسبب العديد من العوامل المختلفة، ويجب أن يكون هناك متابغة دورية لدى الطبيب من أجل فحص الأسنان بشكل دوري، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على كيفية ازالة التسوس من الاسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

مشكلة تسوس الاسنان

  • تعني هذه المشكلة أن أسنان المريض تعاني من الثقوب والشقوق بها بسبب تواجد البكتيريا على سطح الأسنان، ونتيجة لذلك يتحول لون الأسنان إلى اللون البني، وتعتبر مشكلة التسوس من أكثر المشاكل التي تصيب كلا من الكبار والصغار على حد سواء. 
  • ويجب علاج هذه المشكلة فور ظهورها، حيث أن الإهمال فيها ينتج عنه الكثير من المضاعفات مثل التهاب اللثة، ألم شديد بالسن المصاب بالتسوس، وقد يصل الأمر إلى فقدان السن بسبب تمكن البكتيريا من تدمير عصب السن ذاته. 

مراحل تسوس الأسنان

تمر مشكلة التسوس بعدة مراحل منها ما يلي: 

1. تكون اللويحات

  • حيث أن اللويحات هي عبارة عن غشاء رقيق يغطي الأسنان، وهذه المرحلة تظهر عندما يهمل المريض في تنظيف أسنانه وبالتالي يحدث تراكم لبقايا الطعام والشراب داخل الفم، وتظهر البكتيريا التي بدورها تقوم بتكوين هذه اللويحات، وفي حالة إهمال الوضع فإن تلك اللويحات تتحول إلى جير سني وهنا يصعب التعامل معها. 

2. أثر اللويحات

  • بعد ذلك تعمل تلك اللويحات على القيام بهجوم مضاد على الأسنان وهذا من خلال ما تحتويه من أحماض والتي بدورها تقوم بإزالة المعادن التي توجد في طبقة مينا الأسنان. 
  • وينتج عن ذلك حدوث ثقب في الأسنان، وهي تعتبر أول مرحلة للتسوس، حيث تتمكن البكتيريا من التعمق والوصول إلى الطبقة العاجية التي تلي المينا وبالتالي يصبح عصب السن مهدد بشكل مباشر. 

3. تدمير السن

وبعد ذلك تستمر البكتيريا في عملها داخل السن حتى تصل إلى أعمق نقطة فيه وهو اللب، وهي المنطقة التي يوجد فيها الأعصاب والأوعية الدموية وينتج عن ذلك التهاب وتهيج للب مما يضغط على العصب وقد يصل الضرر إلى عظم الفك. 

إقرأ أيضا:علاج سوسة الاسنان | تعرف على كيفية القضاء على سوسة الاسنان نهائياً

تخفيف ألم تسوس الاسنان 

عادة ما يعاني مريض تسوس الأسنان من ألم لا يحتمل خاصة إذا كان التسوس في مرحلة متأخرة ولم يعالج، وبالتالي هناك طرق تخفف من هذا الألم وهي كالتالي: 

  • استخدام مسكنات الألم حتى تلك التي تصرف دون وصفة طبية. 
  • كما يمكن استخدام مخدر طبي يتم رشه على موضع الألم. 

إقرأ ايضاً: علاج التسوس بدون حفر.. وما هو سبب تسوس الأسنان؟

  • كذلك يفضل الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري من خلال الفرشاة والمعجون. 
  • تقليل معدل ما تتناوله من مشروبات وأطعمة سكرية ونشوية. 

ازالة التسوس من الاسنان

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على إزالة التسوس من الاسنان، ومن أبرز تلك الطرق هو ما يلي: 

1. القرنفل

  • يعتبر من العناصر الطبيعية المعروف بفوائده العديدة خاصة فيما يتعلق بصحة وسلامة الفم والأسنان. 
  • ويمكن استخدامه من خلال مزج معلقة من زيت القرنفل مع زيت السمسم ويتم ترك قطنة في المزيج ثم تطبيقها على السن المصاب لمدة ٤ ساعات تقريباً، أو يمكن وضع عود قرنفل على السن وتركه لمدة 10 دقائق. 

2. الملح

  • يمكن القيام بمزج معلقة صغيرة من ملح الطعام على كوب من الماء الدافئ، ويتم استخدام المزيج في الغرغرة، كما يمكن خلط معلقة من الملح مع كوب عصير ليمون وغمس قطنة في المزيج وتطبيقها مكان التسوس بشكل يومي لمدة ٥ دقائق. 

3. الثوم

  • كذلك يمكن مزج معلقة ثوم مهروس مع نصف معلقة ملح ومزجهم بشكل جيد ثم تطبيقهم على السن المصاب، ويتم تطبيق المزيج على السن المتسوس وتركه تقريباً 20 دقيقة وبعد ذلك يتم شطف الفم بشكل جيد من خلال استخدام الغسول للقضاء على رائحة الثوم المزعجة. 
  • كما يمكن غمس قطنة في زيت الثوم وتطبيقه على السن المصاب. 

4. العرقسوس

يمكن تطبيق كمية من مسحوق العرقسوس على فرشاة الأسنان، مع القيام بالتنظيف بشكل جيد بشكل منتظم. 

إقرأ أيضا:أعراض تسوس الأسنان.. وما هي طرق الوقاية من تسوس الأسنان؟

5. الكركم

يمكن مزج كلا من مسحوق الكركم مع زيت الخردل في إناء بشكل جيد، ثم يتم غمس قطنة نظيفة في المزيج وتطبيق القطنة على السن الذي يعاني من التسوس، وتركها تقريباً 15 دقيقة ثم شطف الفم بشكل جيد. 

إقرأ أيضا:علاج التسوس السطحي بالبيت.. وكيفية ازالة التسوس السطحي نهائياً

6. جوزة الطيب

كما يمكن تطبيق معلقة صغيرة من مطحون جوزة الطيب مع كمية مناسبة من زيت القرنفل، وخلطهم بشكل جيد، ويتم تطبيق قطنة في المزيج على موضع السن المصاب، وتركها لمدة عشر دقائق ثم الشطف جيدا. 

وفي نهاية مقالة ازالة التسوس من الاسنان، نشير إلى أن الوقاية خير من العلاج، وبالتالي يجب الحرص على تنظيف الأسنان بشكل منتظم خاصة بعد تناول الطعام حيث أن ذلك يمنع تراكم البكتيريا داخل الفم وبالتالي يقي من التسوس، كما يجب الحرص على زيارة الطبيب بشكل منتظم. 

السابق
علاج التسوس بدون حفر.. وما هو سبب تسوس الأسنان؟
التالي
القضاء على تسوس الاسنان.. وكيفية التخلص من مشكلة تسوس الأسنان نهائياً
المقالات الاكثر مشاهدة: