علاج تسوس الاسنان

علاج التسوس بدون حفر.. وما هو سبب تسوس الأسنان؟

علاج التسوس بدون حفر

إن التقدم الطبي الذي نشهده في السنوات الأخيرة قد جعل هناك إمكانية لعلاج التسوس بدون حفر، وفي مقالة اليوم  سوف نتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

علاج التسوس بدون حفر

  • أشارت دراسة أسترالية أنه يمكن علاج التسوس بدون حفر، حيث أن هناك درجات لمشكلة التسوس حيث يمكن علاجه من دون التطرق إلى الحفر، حيث يقوم الطبيب بالسيطرة على التسوس، وظلت هذه الدراسة تقريباً 6 سنوات حتى انتهت. 
  • كما أنه وفقا لما أشارت إليه الدراسة فإن التسوس يظل تقريباً 8 سنوات حتى يظهر على سطح السن نفسه، ونتيجة لذلك فإنه يسبب ثقوب واضحة وفجوات بحيث يمكن علاج الأمر من خلال الانتظام على تنظيف الأسنان وتقليل معدل الحلويات والعصائر. 
  • كما أنه حسب التجارب فإن الأشخاص الذين اتبعوا الطريقة السابقة قد انخفض معدل التسوس لديهم بنسبة 50٪،  كما أن الحشو هو طريقة من طرق علاج التسوس والكثير يلجأون إليه نظرا لسهولته. 

طرق علاج التسوس بدون حفر

1. الفلورايد

كما ذكرنا في السطور السابقة أن استخدام الفلورايد يقلل من تطور مشكلة التسوس، ويمكن الحصول عليه من بعض أنواع معاجين الأسنان، الغسولات وكذلك الجل. 

إقرأ أيضا:علاج تسوس الأسنان الأمامية في المنزل باسهل الطرق الطبيعية المجربة والامنة

2. الليزر 

يمكن علاج تسوس الأسنان بدون حفر عن طريق استخدام الليزر الضوئي المركزي، حيث يتم تسليط الضوء على منطقة التسوس ونتيجة لذلك تصدر طاقة تعمل على التفاعل مع الأنسجة التي تعاني من التسوس، فتقوم بالتخلص منها. 

3. التيجان

تساعد التيجان على حماية السن الذي يعاني من الضعف، حيث يكون على شكل غطاء يشبه شكل السن الطبيعي وبالتالي يكون بديل عن التاج الأساسي للسن. 

4. الخلع

هذا الخيار يلجأ إليه الطبيب عندما يكون التسوس عميق لدرجة تسبب فجوة كبيرة في السن، وبالتالي فإن الطرق السابقة عادة لا تفلح ويكون الحل هو الخلع حتى لا ينتشر التسوس إلى أي مكان آخر، ويمكن للمريض أن يعوض السن من خلال زراعة الأسنان أو القيام ببعض التركيبات. 

5.  سحب الزيت

  • هي طريقة قديمة تساعد على علاج مشكلة التسوس، حيث أن سحب الزيت يؤدي إلى علاج التسوس بدون حفر، وانتشرت هذه الطريقة بشكل كبير في الطب الهندي القديم حيث يقوم المريض بوضع معلقة من الزيت داخل الفم مع المضمضة ثم بصق الزيت واستخدام غسول مناسب للفم. 
  • كما أن تلك الطريقة لا تقتصر على علاج التسوس فقط، بل كانت تستخدم من أجل علاج التهاب اللثة، الصداع وكذلك مرض السكري، وقد انتشرت طريقة العلاج في الكثير من الدول بعد ذلك ومنهم مصر. 

إقرأ ايضاً: علاج التسوس العميق | تعرف على أفضل طرق لعلاج التسوس العميق

إقرأ أيضا:كيفية إزالة التسوس من الأسنان عند الطبيب
  • ويمكن استخدام زيت النعناع، زيت جوز الهند وكذلك زيت شجرة الشاي، ويفضل استخدام هذه الطريقة في الصباح الباكر، ويتبع ذلك استخدام المضمضة بالماء الدافئ والملح للتخلص من أي بكتيريا قد تخرج للفم مع إضافة بعض قطرات من زيت القرنفل على الأسنان فيما بعد. 

سبب تسوس الأسنان 

في إطار الحديث عن علاج التسوس بدون حفر، فيجب التعرف أولاً على سبب حدوث التسوس نفسه، ويمكن القول أن من ضمن الأسباب هو ما يلي: 

  • الإفراط في تناول كمية كبيرة من السكريات والمشروبات الغازية. 
  • تناول الكثير من الأطعمة الحمضية التي تزيد من معدل تآكل الأسنان وتسوسها. 
  • عدم انتظام الأسنان وما ينتج عنه صعوبة في تنظيف الأسنان الخلفية بشكل جيد. 
  • بعض مشاكل الجهاز الهضمي. 
  • التقدم في العمر. 
  • كذلك التعرض لمشكلة جفاف الفم وقلة اللعاب ينتج عنه تراكم البكتيريا داخل الفم. 

وفي نهاية مقالة علاج التسوس بدون حفر، نشير إلى ضرورة اتباع تعليمات تنظيف الأسنان بعد تناول وجبات الطعام من أجل منع تراكم البكتيريا على سطح الأسنان والوقاية من التسوس.

إقرأ أيضا:علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 4 سنوات.. وسبب تسوس أسنان الأطفال 4 سنوات
السابق
علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 3 سنوات | وما هي اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال؟
التالي
ازالة التسوس من الاسنان.. وما هي مراحل تسوس الأسنان؟
المقالات الاكثر مشاهدة: