علاج تسوس الاسنان

علاج سوسة الاسنان | تعرف على كيفية القضاء على سوسة الاسنان نهائياً

علاج سوسة الاسنان

تعتبر مشكلة التسوس من أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً وخطورة في نفس الوقت حيث قد يترتب عليها الألم، الالتهاب وفي النهاية قد يعاني المريض من فقدان السن بشكل كامل، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج سوسة الاسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

أسباب تسوس الأسنان

• تعتبر البكتيريا المتراكمة داخل الفم هي السبب الأساسي في الإصابة بمشكلة تسوس الأسنان.
  • وعندما تحصل هذه البكتيريا على حاجتها من المواد السكرية والنشوية، فإنه تقوم بإنتاج حمض يعمل على مهاجمة طبقة المينا وبالتالي تصبح أكثر هشاشة وضعفاً من ذي قبل.
  • ومع مرور الوقت تبدأ البكتيريا في تشكيل تجاويف وثقوب داخل السن وعلى السطح الصلب الخاص به.
  • وهذه المشكلة تحدث بسبب إهمال تنظيف الفم بشكل منتظم، تراكم البكتيريا بين الأسنان، وكذلك الإفراط في تناول المواد السكرية والنشوية.
  • كما أنه إذا كان المريض يعاني من مشكلة ازدحام الأسنان، فإنه سيكون من الصعب عليه عادة أن يقوم بتنيظفها بشكل جيد وبالتالي سوف تتراكم العديد من الترسبات داخل الفم وبين الأسنان، ومع مرور الوقت سوف تحدث مشكلة التسوس.
  • علاوة على أن الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية وغيرها من أنواع الأطعمة التي تلتصق بالفم، فإن كل ذلك يكون له تأثير على سلامة الأسنان.
  • أيضاً يمكن القول أن مشكلة جفاف الفم والتي تحدث بسبب نقص اللعاب، فإن المريض يعاني من نقص ترطيب الفم حيث أن اللعاب يعمل على موازنة الحموضة داخل الفم مما يمنع ضعف طبقة المينا ويكون الشخص معرض أكثر للتسوس.

أعراض تسوس الأسنان

هناك بعض الأعراض التي تظهر على مريض تسوس الأسنان، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:دواء لتسكين ألم تسوس الأسنان فورًا للاطفال.. وما هو سبب تسوس الأسنان لدى الأطفال؟
  •   الشعور بألم حاد في الأسنان.
  •   زيادة مشكلة حساسية الأسنان.
  •   ظهور بعض الحفر والتجاويف على سطح الأسنان.
  •   تعلق الطعام في الأسنان.

إقرأ ايضاً: علاج التسوس السطحي بالبيت.. وكيفية ازالة التسوس السطحي نهائياً

•   عدم القدرة على المضغ.
  •   خراج على الأسنان.
  •   ظهور بعض البقع داكنة اللون على سطح الأسنان.

مخاطر تسوس الأسنان

لا يؤثر تسوس الأسنان على ابتسامة ومظهر الشخص الخارجي فقط، بل تمتد المشكلة لكي يكون لها تأثير بالغ على صحة الفم وظهور العديد من أمراض اللثة.

علاج سوسة الاسنان

• في البداية يعمل الطبيب على تنظيف التسوس من الأسنان المصابة وبعد ذلك يتم تطبيق الحشو المناسب لوضع وحالة السن.
  • وفي حالات التسوس الشديدة، يجب أن يكون هناك علاج لقناة عصب السن ثم يتم تركيب التلبيسة لحماية السن من الكسر، وقد يكون الحل  في بعض حالات تسوس الأسنان هو الخلع.

الوقاية من تسوس الأسنان

نظراً لأن الوقاية خير من العلاج، فإنه يفضل أن يكون هناك وعي كامل بالطرق التي تساعد على حماية الأسنان من التسوس ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:ازالة التسوس من الاسنان.. وما هي مراحل تسوس الأسنان؟
  •   الحرص على تنظيف الأسنان خاصة بعد الأكل والشرب وهذا من خلال معجون يحتوي على مادة الفلورايد.
  •   كما يجب زيارة الطبيب بشكل دوري لاكتشاف مشاكل الأسنان وعلاجها بشكل مبكر.
  •   استخدام غسول منظف ومعقم للفم.
  •   اتباع نظام صحي يعتمد على تناول المزيد من الخضراوات والفواكه.
  •   العلاج بالفلورايد.

علاج سوسة الاسنان بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب والمكونات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج سوسة الاسنان، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:القضاء على تسوس الاسنان.. وكيفية التخلص من مشكلة تسوس الأسنان نهائياً
  •   الزنجبيل.
  •   الزعتر.
  •   النعناع.
  •   القرنفل.
  •   الثوم.

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم كل ما يتعلق بعلاج سوسة الاسنان، ونتمنى أن تتبعوا طرق الوقاية السابق ذكرها من أجل منع التعرض لهذه المشكلة حيث أن إهمالها قد يصل بالمريض لمرحلة تساقط الأسنان.

علاج التسوس السطحي بالبيت.. وكيفية ازالة التسوس السطحي نهائياً
مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب | وما هي طريقة تركيب الحشوة المؤقتة؟