الاسنان الحساسة وعلاجها.. وكيفية التخلص من مشكلة حساسية الأسنان نهائياً

الاسنان الحساسة وعلاجها

إذا كنت تعان من ألم شديد وقت تناول الطعام، الشراب البارد أو الساخن، إذن أنت تعاني من مشكلة حساسية الأسنان، وهذه المشكلة تعيق المريض عن الاستمتاع بنواحي الحياة المختلفة لذا في مقالة اليوم سوف نقدم لكم مقالة  الاسنان الحساسة وعلاجها بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

مشكلة حساسية الأسنان

• تعتبر حساسية الأسنان مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص، حيث تشعر الأسنان بالألم فور ملامستها لطعام، شراب بارد أو ساخن، أو حتى عند دخول الهواء وقت فتح الفم أو الحديث.
  • ويشعر الشخص بالانزعاج الشديد من مشكلة حساسية الأسنان حيث أنها تعرضه لألم شديد ومفاجئ، ومدى الألم الناتج عن مشكلة الحساسية هو أمر نسبي يختلف من شخص إلى آخر.
  • ويجب القول أن حساسية الأسنان هي مشكلة تصيب الأشخاص البالغين ولا تصيب الأطفال، وعادة ما تحدث بسبب تسوس الأسنان.

أسباب حساسية الأسنان

من المهم أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الحساسية والتي من أهمها هو ضعف وتآكل طبقة المينا، وبالتالي يحدث انحسار للثة ويبدء عنق السن في الظهور وينتج عن ذلك الحساسية المؤلمة.

وفي السطور التالية من المقالة سوف نتعرف على أسباب تآكل طبقة المينا ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج الجز على الأسنان أثناء النوم عند الكبار | وما هي اسباب الجز على الاسنان؟

1. العلاج الغير المناسب

هناك بعض طرق العلاج التي تسبب ضعف شديد لطبقة المينا ومنها:

1.1 أساليب تبييض الأسنان
  • عادة ما تتكون مواد تبييض الأسنان من عدة مواد مؤكسدة شديدة، وهي تسبب تآكل لطبقة المينا مع مرور الوقت.
  • لذا يفضل قبل البدء في استخدام أي أدوية لتبييض الأسنان، أن يتم استشارة الطبيب المعالج أولاً لمعرفة الجرعة الصحيحة للعلاج.
  • ويمكن القول أنه إذا كان سبب الحساسية هو استخدام أساليب تبييض الأسنان المختلفة، فيكون الحل هو التوقف عن هذا العلاج فوراً، واستبدال المعجون بآخر طبي يحتوي على مادة نترات البوتاسيوم.

إقرأ ايضاً: حل لحساسية الاسنان | وما هي طرق الوقاية من حساسية الأسنان؟

أدوية لعلاج حساسية الأسنان.. وما هي أسباب حساسية الأسنان؟

كيف اتخلص من حساسية الاسنان؟.. وما هو سبب حساسية الاسنان؟

• حيث أن تلك المادة من ِشأنها أن توفر بعض الراحة للأسنان الحساسة، من خلال قدرتها على الدخول لقنوات النقل في الأعصاب.

2.1 غسول الفم

• هناك العديد من أنواع غسولات الفم التي تحتوي على نسب كبيرة من الأحماض، وينتج عن كثرة استخدامها زيادة مشكلة حساسية الأسنان، لذا ننصح بضرورة استبدال الغسول بنوع آخر لا يحتوي على تلك الأحماض.
  •  بالإضافة إلى إمكانية استخدام الأعشاب في المضمضة مثل النعناع، البابونج، وكذلك القرنفل.

3.1 فرشاة الأسنان

• هناك بعض أنواع فرش الأسنان التي يكون لها شعيرات خشنة وذات جودة رديئة وتقوم بحك الأسنان وقت التنظيف وينتج عن ذلك تآكل لطبقة المينا وحدوث الحساسية.
  • علاوة على أن بعض الأشخاص يقوموا بتنظيف الأسنان بشكل مبالغ فيه، وهذا أيضاً أمر خاطئ حيث ينتج عنه ظهور ثقوب في الأسنان.
  • وبالتالي ننصح بضرورة الاعتدال في تنظيف الأسنان بشكل متوازن، وأن يكون ذلك باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة.

2. تناول الطعام الحمضي

يجب القول أن كثرة تناول الطعام الحمضي ينتج عنه تآكل طبقة مينا الأسنان وظهور مشكلة الحساسية، ومن أهم تلك الأطعمة الحمضية هو ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية.. وما هو افضل مرهم لعلاج التهاب اللثة؟
  •   الطماطم.
  •   الحمضيات كالبرتقال، الجريب فروت والليمون.
  •   ويمكن العمل على تخفيف حموضة هذه الأطعمة من خلال شرب كوب من الحليب بعد تناولها أو قطعة من الجبن.

3. شقوق الأسنان وتصدعها

•   عندما يتناول المريض بعض الأطعمة الصلبة مثل المكسرات والحلويات فعادة ما ينتج عن ذلك التعرض لإصابة في الأسنان، وينتج عنها ظهور التشققات والتصدعات، والتي بدورها تعتبر حافز لمشكلة حساسية الأسنان.
  •   حيث أن السن الداخلي يحتوي على العديد من النهايات العصبية التي تتأثر بأي عوامل خارجية.

4. صرير الأسنان

•   تعتبر مشكلة صرير الأسنان من المشاكل التي ينتج عنها التعرض للحساسية وهذا يحدث بسبب ضعف طبقة المينا نتيجة كثرة الضغط على الأسنان خاصة وقت النوم.
  •   ويفضل استشارة الطبيب بخصوص هذه الحالة حيث أنها عادة ما تحدث بسبب الكثير من العوامل النفسية والضغوط، ويقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية جنباً إلى جنب مع ارتداء الواقي الليلي.

5. تسوس الأسنان

•   التسوس العميق يؤدي إلى كشف عصب السن وبالتالي يكون هناك حساسية تجاه المؤثرات الباردة والساخنة,
  •   ويفضل الحرص على تنظيف الأسنان بشكل يومي لمنع التسوس، بالإضافة إلى استخدام معجون أسنان مناسب والحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري منتظم.

الاسنان الحساسة وعلاجها

هناك بعض الطرق التي تساعد على علاج الأسنان الحساسة ومنها:

إقرأ أيضا:جسر الأسنان المتحرك.. وهل يمكن إزالة جسر الأسنان

معجون الاسنان الحساسة

حيث يكون هذا المعجون مدعم بمادة الفلورايد التي تعمل على توفير أقصى حماية للأسنان وتقلل من حساسيتها.

تجنب مبيضات الأسنان: يجب استخدام مبيضات الأسنان بحذر شديد، حيث أن الإفراط فيها يسبب تآكل لطبقة المينا.

ترميم الأسنان: قد يقوم الطبيب بإجراء ترميم لعصب السن أو تقديم الدعم للأسنان عبر مادة تقوم بإنتاج الفلورايد لتخفيف الألم.

وفي نهاية مقالة الاسنان الحساسة وعلاجها، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب المتخصص من أجل منع تفاقم المشكلة وعلاجها في بدايتها، ونتمنى لكم دوام السلامة والعافية بإذن الله تعالى.

حل لحساسية الاسنان | وما هي طرق الوقاية من حساسية الأسنان؟
نايت جارد للاسنان | وما هي فوائد النايت جارد وما هي أنواع النايت جارد؟