علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية.. وما هو افضل مرهم لعلاج التهاب اللثة؟

علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية

اللثة هي نسيج رخو يوجد بشكل ملاصق للأسنان، ويساعد على تثبيتها في مكانها بشكل كبير، وبالتالي عند التهاب اللثة، فإن الأسنان تتضرر بشكل مباشر، وتعتبر مشكلة التهاب اللثة من المشاكل التي ينتج عنها حدوث تهيج، احمرار ونزيف في اللثة، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية

يجب أن يسعى الشخص إلى الحصول على علاج لمشكلة التهاب وتورم اللثة، حيث أن إهمال الوضع سوف يكون له أثر سلبي واضح على وضع الأسنان، وهذا نتيجة تراكم البكتيريا داخل الفم وما ينتج عن ذلك تكون البلاك والجير، لذا في السطور التالية نقدم لكم علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية:

1. دواء فلاجيل

• يتوافر العلاج في الصيدلية وعادة ما يكون في صورة كبسول، وله قدرة كبيرة على تقليل مشكلة التهاب اللثة حيث يعمل على التخلص من البكتيريا والطفيليات التي تتراكم في الفم.
  • تكون الجرعة الصحيحة من العلاج هي كبسولة واحدة يتناولها المريض بشكل يومي، لكن يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل البدء في تناول العلاج.
  • حيث يجب تناوله بشكل صحيح، حتى لا يتعرض المريض للأعراض الجانبية للدواء مثل ألم المعدة، فقدان الشهية، تغير لون البول والغثيان.

2. دواء مينوسيكلين

• يعتبر من الأدوية الشهيرة المضادة للالتهاب، وله دور فعال في علاج البكتيريا الضارة باللثة، والتي عادة ما ينتج عنها تورم وانتفاخ اللثة، وبالتالي يعاني المريض من تساقط وتلف الأسنان.
  • وهذه المشكلة تزيد مع انتشار البكتيريا وزيادة الالتهاب، لكن يجب الإشارة إلى أن المرأة الحامل أو المرضعة يجب أن تقوم باستشارة الطبيب أولاً قبل البدء في تناول العلاج.
  • كما أن تناول الجرعة الزائدة منه قد تسبب الإسهال، الدوخة، الحمي وكذلك الغثيان.

3. دواء التتراسلكين

من الأدوية الفعالة جداً في علاج مشكلة التهاب اللثة، والسبب في ذلك هو أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم.

إقرأ أيضا:مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب | وما هي طريقة تركيب الحشوة المؤقتة؟

4. دواء ازيتروميسين

• يعتبر العلاج فعال في تقليل مشكلة التهاب اللثة، وهذا بسبب قدرته على التخلص من البكتيريا ومنع تواجدها وانتشارها بالفم.
  • ويمكن أن يوصف العلاج خاصة لمن يعانوا من مشكلة التهاب اللثة بصورة دائمة مثل المدخنين.

5. دواء سيبروفلوكساسين

• يصف بعض الأطباء هذا العلاج الفعال في علاج التهاب اللثة، خاصة إذا تم تشخيص المشكلة على أنها إصابة ببكتيريا الأكتينوميستات.
  • حيث أنها تتسم بنموها البطئ داخل الجسم، مما يسبب ضرر بالغ للثة ويحدث الالتهاب نتيجة ذلك.

6. دواء الأموكسيسيلين

يعتبر من الأدوية الفعالة في علاج مشكلة التهاب اللثة وتورمها، وهذا بسبب دوره في التخلص من البكتيريا وتقليل معدل انتشارها، لكن يجب العلم أنه لا يقتل البكتيريا بصورة نهائية، لكنه يترك الأمر للجهاز المناعي بالجسم.

جل لعلاج التهاب اللثة

• يكون الحل في بعض الحالات هو استخدام جل للثة، وهذا بعد استشارة الطبيب، لكن يمكن القول أن أفضل جل لعلاج التهاب اللثة هو الكلوروهيكسيدين الفعال في التخلص من البكتيريا والجراثيم.
  • كما أن له قدرة كبيرة على علاج انتفاخ وتورم اللثة، لكن قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية الضارة مثل الحساسية، أيضاً يعتبر الجل فعال في السيطرة على البلاك الذي ينتج عنه التهاب جيوب اللثة داخل الفم.

إقرأ ايضاً: علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان | ما هي أسباب التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان؟

إقرأ أيضا:علاج تخلخل الأسنان.. وما هي اسباب تخلخل الاسنان
  • وهذه المادة الفعالة قد توجد في صورة جل أو غسول، وكلاهما فعال جداً في علاج التهاب اللثة، ويفضل تطبيقه بشكل منتظم على مدار أسبوع.
  • أما بالنسبة لغسول الفم الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة، فيجب استخدامه بحرص شديد، حيث أنه قد يسبب تصبغ للأسنان وتحولها إلى اللون البني، لذا ينصح بشطف الفم جيداً قبل وبعد استخدامه.

افضل مرهم لعلاج التهاب اللثة

يمكن استخدام المراهم التي تحتوي على مادة الليدوكايين، وهي من المواد الفعالة في السيطرة على انتشار البكتيريا وبالتالي تساعد على علاج التهاب اللثة بشكل فعال.

أعراض التهاب اللثة

في إطار الحديث عن علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية، فإنه من المهم أن نتعرف على بعض العوارض التي تشير إلى أن المريض يعاني من التهاب اللثة، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

•   نزيف شديد باللثة خاصة عند تنظيف الأسنان.
  •   احمرار وانتفاخ باللثة.
  •   المعاناة من رائحة غير محببة من الفم.
  •   مشكلة انحسار اللثة.
  •   تخلخل الأسنان.
  •   ظهور فجوات واسعة بين اللثة والأسنان.
  •   زيادة حساسية الأسنان.
  •   ألم شديد وقت مضغ الطعام.

وفي نهاية مقالة علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب بشكل سريع فور ظهور المشكلة، حيث أن التأخر في العلاج ينتج عنه أثر ضار على الأسنان والذي يتمثل في سقوط الأسنان وتلفها.

إقرأ أيضا:تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل.. وما هي أسباب ألم عصب الأسنان للحامل؟
ألم الضرس بعد الحشوة المؤقتة وسحب العصب.. وما الفرق بين الحشو المؤقت والدائم؟
دواء لعلاج نزيف اللثة | تعرف على كيفية علاج نزيف اللثة في المنزل