علاج تخلخل الأسنان.. وما هي اسباب تخلخل الاسنان

علاج تخلخل الأسنان

هناك بعض العادات السيئة المتبعة من قبل بعض الأشخاص والتي ينتج عنها ظهور مشكلة تخلخل الأسنان، وبالتالي يبحث العديد من الأشخاص عن علاج تخلخل الأسنان من أجل حماية السن من السقوط والكسر وسوف نتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

علاج تخلخل الأسنان

هناك عدد من الخيارات الطبية التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج تلك المشكلة، ومنها ما يلي:

• قوالب حماية الأسنان خلال الليل: هذه الطريقة تهدف إلى حماية الأسنان المخلخلة من السقوط، خاصة إذا كان سبب هذه المشكلة هو الجز على الأسنان وقت النوم.
  • تنظيف للثة: هذه الطريقة تساعد في القضاء على البكتيريا التي تتراكم داخل الفم وينتج عنها مشاكل باللثة وبالتالي ظهور مشكلة تخلخل الأسنان.
  • علاج الأمراض المتسببة في المشكلة: قد يكون السبب في مشكلة تخلخل الأسنان هو التعرض لبعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وهنا لابد أن يحصل المريض على العلاج المناسب من أجل منع تدهور المشكلة والتعرض لسقوط الأسنان.
  • الجراحة: قد يلجأ الطبيب إلى بعض الإجراءات الجراحية التي تساعد في علاج تخلخل الأسنان مثل:
  • جراحة السديلة: يقوم الطبيب في هذه الجراحة بإزاحة نسيج اللثة بعيد عن الأسنان مما يتيح له إمكانية تنظيف اللثة بشكل عميق حول السن المصاب، وعندما ينتهي من ذلك، فإنه يقوم بإعادة نسيج اللثة إلى موضعه الأساسي.
  • جراحة طعم العظم: هو إجراء جراحي يتم خلاله الحصول على نسيج عظمي من بعض مناطق الجسم، ويتم إعادة زراعته بمنطقة أخرى، ومع تقدم الوقت فإن الجسم يبدأ في تراكم الكلس فوق العظم الذي تم زراعته وهذا يكون له دور فعال في زيادة معدل كثافة العظام.
  • جراحة طعم الأنسجة: هذه الجراحة تشبه النوع السابق ذكره، لكن الفرق هو أن النسيج المزروع يتم الحصول عليه من منطقة داخل اللثة ولا يكون نسيج عظمي.
  • جراحة اللثة: هذه الجراحة تتضمن إزالة بعض الأنسجة باللثة والعظم والتي عندما تتلف ينتج عنها ظهور مشكلة تخلخل العظام.

طرق علاج تخلخل الاسنان

لا تقتصر طرق علاج تخلخل الأسنان على ما سبق، لكن هناك بعض الطرق الأخرى هو ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج اهتزاز الأسنان الأمامية | وما هي اسباب اهتزاز الاسنان الامامية؟
  • استخدام جسور الأسنان.
  • إجراء عملية زراعة الأسنان.
  • الحرص على استعمال مضمضة الفم والأدوية التي تساعد في علاج التهاب اللثة.

إقرأ ايضاً: كيفية تثبيت السن المتخلخل عند الكبار؟.. وما هي اسباب تخلخل الاسنان عند الكبار؟

• أيضاً يمكن تعديل إطباق الأسنان وهذا عن طريق برد جزء من طبقة المينا لبعض الأسنان، وهذا من أجل تصغيرها وبالتالي ينتج عن ذلك قلة الضغط على الفك وقت الإطباق.
  • علاوة على إمكانية إجراء خلع الأسنان، وهذا يعتبر آخر خيار يمكن تنفيذه عندما لا يكون هناك حل لإنقاذ السن المخلخل.

علاج تخلخل الأسنان في المنزل

يدعم البعض استخدام الطرق الطبيعية في وقف تخلخل الأسنان وتقويتها، ومن أبرز هذه الطرق هو ما يلي:

• الحرص على تناول المكملات الغذائية بشكل منتظم خاصة مكملات الكالسيوم وفيتامين د بشكل منتظم، وهذا يساعد على تقوية العظم ومنع تخلخل الأسنان.
  • بالإضافة إلى ضرورة استخدام غرغرة الفم بشكل يومي منتظم عن طريق إضافة كوب من الماء مذاب فيه معلقة صغيرة من عنب الثعلب أو مسحوق الأملا.
  •  علاوة على إمكانية استخدام الثوم لعلاج التهاب اللثة في محيط السن المخلخل، عن طريق تقطيع شرائح من الثوم وتطبيقه على المكان المصاب ومحاوله إبقاء الثوم في المنطقة المصابة لأطول فترة ممكنة.
  • أيضاً ممكن استخدام زيت جوز الهند كغسول للفم، ويفضل تطبيقه في الصباح قبل تنظيف الفم بالفرشاه والمعجون، كما يفضل ترك الغرغرة بالفم مدة 15 دقيقة قبل بصقها.

اسباب تخلخل الاسنان

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها تخلخل الأسنان، ومن تلك الأسباب ما يلي:

إقرأ أيضا:واقي الاسنان اثناء النوم.. وما هي أسباب صرير الأسنان أثناء النوم؟
  •   التهاب اللثة الذي يصل إلى مرحلة القيح والصديد.
  •   بالإضافة إلى الإصابة بمشكلة هشاشة العظام وهذا ما ينتج عنه ضعف بشكل عام في عظم الجسم.
  •   الإصابة بأمراض دواعم اللثة والأسنان، وهذا الأمر ينتج عنه ضرر بالغ لعظام الفك وأنسجة اللثة.
  •   التغييرات الهرمونية خاصة تلك التي تحدث خلال فترة الحمل قد يكون لها تأثير على سلامة العظام.
  •   علاوة على الإصابة ببعض أورام العظام أو التعرض لحادثة ما.

إقرأ ايضاً: هل يوجد علاج لتثبيت الأسنان المخلخلة؟ وما هي اسباب تخلخل الاسنان؟

•   كما أن مشكلة تسوس الأسنان ينتج عنها التعرض لمشكلة تخلخل الأسنان خاصة عند إهمالها.
  •   مشكلة صرير الأسنان.
  •   إهمال نظافة الفم والأسنان.
  •   الإصابة بمرض السكري.

نصائح هامة للوقاية من مشكلة تخلخل الاسنان

هناك عدد من النصائح التي يجب معرفتها من أجل الوقاية من مشكلة تخلخل الأسنان، ومن تلك النصائح هو ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج ألم نابض في الأسنان | ما هي أسباب ألم الأسنان النابض؟
  •   تجنب تناول الكحوليات.
  •   الإقلاع عن التدخين.
  •   ضرورة الحفاظ على نظافة الفم والأسنان عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون، بالإضافة إلى استخدام الخيط الطبي للوصول إلى ما بين الأسنان.
  •   كذلك يجب الحرص على زيارة الطبيب بشكل منتظم وهذا يساعد على دعم صحة الأسنان واللثة بشكل كبير.

وفي نهاية مقالة علاج تخلخل الأسنان، نشير إلى ضرورة اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د، حيث أن تلك العناصر تساعد على دعم صحة العظام بشكل كبير ومنع تخلخل الأسنان.

زراعة الأسنان بعد فترة طويلة من الخلع | كم المدة بين خلع السن والزراعه؟
تجربتي مع زراعة الأسنان الفورية | تعرف على أهم شروط زراعة الأسنان الفورية