علاج ألم نابض في الأسنان | ما هي أسباب ألم الأسنان النابض؟

علاج ألم نابض في الأسنان

ألم الأسنان النابض من ضمن المشاكل الصحية التي تواجه العديد من المرضى، وقد ينتج الألم بسبب العديد من العوامل، لذلك قررنا أن نعرض لكم علاج ألم نابض في الأسنان في السطور التالية للتخلص من الشعور بالتورم والإزعاج في الفم بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

ألم نابض في الأسنان

• في الحقيقة أن ألم الأسنان النابض يتعرض له المريض وقد يكون خفيف أو شديد، متقطع أو مستمر.
  • على الأغلب ما يحدث ألم الأسنان عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة وهذا ما يعرف بتحسس الأسنان.
  • وفي العديد من الحالات نجد أن الألم يزداد على المريض في الليل عند الاستلقاء وقت النوم.
  • علاوة على هذا فإن العديد من المرضى يخلطون بين الألم الناتج عن الأسنان السفلية وبين الألم الناتج عن التهاب الأذن، لذلك لابد من زيارة الطبيب في تلك الحالة للوصول إلى الحل المناسب.
  • من الممكن أن ينتج الألم أيضاً عن التهاب الجيوب الأنفية أو العديد من أمراض اللثة.

علاج ألم نابض في الأسنان

• من الممكن علاج ألم نابض في الأسنان من خلال قيام طبيب الأسنان الخبير بإصلاح الثقب المتواجد في الأسنان المسبب للألم أو إصلاح منطقة ضعيفة في السن للمساعدة في إيقاف الألم النابض.
  • كذلك من المفضل أن يقوم المريض بتنظيف أسنانه من أجل التخلص من البلاك أو الجير المسبب للألم النابض.
  • أو القيام بتناول المضادات الحيوية لإزالة العدوى.

أسباب ألم الأسنان النابض

تتنوع الأسباب المؤدية لوجود ألم الأسنان النابض، والتي منها ما يلي:

إقرأ أيضا:افضل حشوة اسنان | وما هي افضل طريقة لحشو الاسنان؟

1التهاب لب الأسنان: عندما يحدث التهاب في الطبقة العميقة في الأسنان التي تعرف باسم اللب، فإن الشخص يشعر بالألم النابض في تلك المنطقة.

2 تسوس الأسنان: تسوس الأسنان من ضمن الأمراض الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص، حيث أن التسوس يؤدي إلى ظهور ثقوب وتجاويف في السن وهذا ما يشعر المريض بالألم.

3- انحسار اللثة: في حالة إصابة المريض بانحسار اللثة فإنه يشعر بألم كبير في أسنانه، ففي تلك الحالة يحدث انكماش في اللثة وتنكشف الأجزاء الحساسة من جذر السن.

إقرأ ايضاً: تسكين ألم الأسنان العصب | تعرف على أفضل طرق تسكين ألم عصب الاسنان

4تكون الخراج: نجد أيضاً أن الخراج يؤدي إلى تراكم القيح والصديد بين اللثة والأسنان وهذا ما يؤدي إلى شعور المريض بألم شديد في الأسنان، ويؤدي في بعض الأحيان إلى التهاب اللثة وتورمها بسبب العدوى.

5- التهاب الجيوب الأنفية: التهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد في الأسنان، لذلك لابد من معالجته على الفور.

6- تسنين الأطفال: في الواقع أن الطفل قد يشعر بالألم النابض وذلك في مرحلة التسنين، وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

إقرأ أيضا:سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف.. وما هي طرق علاج اصفرار الأسنان؟

الوقاية من الم الاسنان النابض

من الممكن اتباع العديد من الطرق من أجل وقاية الشخص من التعرض لمشكلة ألم الأسنان النابض، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

إقرأ أيضا:أضرار واقي الأسنان الليلي.. وما هي أنواع واقي الأسنان الليلي؟
  • لابد من تنظيف الأسنان بشكل دوري بمعجون يحتوي على الفلورايد، تلك المادة لها دور فعال في تزويد وتدعيم صحة السن.
  • كذلك من المفضل أن يقوم الشخص باستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا، وذلك للتخلص من أي طعام متراكم بين الأسنان من الممكن أن يؤدي إلى تكون الخراج،  الجير أو البلاك.
  • علاوة على هذا لابد من الذهاب إلى الطبيب الخبير من مرة إلى مرتين في السنة وذلك للقيام بجلسة تنظيف عميقة.
  • كذلك لابد من تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والمؤذية للأسنان.

في ختام جولتنا مع مقال اليوم نريد التأكيد على أن علاج ألم نابض في الأسنان ينصح القيام به عند الطبيب المختص، وذلك بعد التعرف على السبب الحقيقي وراء ظهور هذا الألم من خلال الفحص الشامل للأسنان.

مدة شفاء خراج الأسنان | تعرف على كيفية علاج خراج الأسنان في اسرع وقت
علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال | ما هي أعراض تآكل الأسنان عند الأطفال؟