مدة شفاء خراج الأسنان | تعرف على كيفية علاج خراج الأسنان في اسرع وقت

مدة شفاء خراج الأسنان

تعتبر الأسنان من الأعضاء التي تعاني من بعض المشاكل الصحية الشائعة في الجسم مثل الخراج، وينتج عن الخراج شعور المريض بالألم الشديد، وفي مقالة اليوم سوف نعرض لكم معلومات حول مدة شفاء خراج الأسنان وسبب الإصابة به بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

خراج الأسنان

يعتبر الخراج هو حالة مرضية تنتج عن عدوى بكتيرية، وتظهر في صورة جيب به كمية كبيرة من القيح والصديد، وفي الجزء التالي سوف نعرض لكم مدة شفاء خراج الأسنان.

سبب خراج الأسنان

عادة ما يحدث إصابة في اللب الداخلي للسن الي يحتوي على الأوعية الدموية، الأعصاب، وعندها يكون المريض معرض لخطر خراج الأسنان، وهناك عدد من أسباب تشكل الخراج ومنها ما يلي:

• التسوس العميق في السن المصاب.
  • حدوث تشقق في بعض أجزاء السن.
  • التعرض لبعض أمراض اللثة.
  • إهمال تنظيف الفم والأسنان وهذا الأمر يترتب عليه تراكم الجراثيم داخل الفم وبالتالي تشكل طبقة البلاك ومن ثم الجير.
  • التعرض للعدوى في اللثة نتيجة جرح سابق.
  • علاوة على أن ضعف الجهاز المناعي للمريض بسبب العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري، أو تلقي العلاج الكيميائي، هو سبب لتكون الخراج.

تشخيص خراج الأسنان

هناك عدد من الخطوات الطبية التي يمكن اتباعها من أجل تشخيص خراج الأسنان، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:ألم الضرس بعد الحشوة المؤقتة وسحب العصب.. وما الفرق بين الحشو المؤقت والدائم؟
  • يقوم الطبيب بالنقر على منطقة الألم من أجل معرفة مكان الإصابة.
  • ثم يتم القيام بإجراء تصوير عن طريق الأشعة السينية، وهذه الخطوة ضرورية من أجل معرفة ما إذا كانت العدوى قد انتشرت ما بين الأسنان، وللتأكد من موقع الخراج بشكل دقيق.
  • وبعد ذلك يتم القيام بتصوير مقطعي عن طريق الحاسب من أجل معرفة ما إذا كانت العدوى قد انتشرت إلى الرقبة.

علاج خراج الأسنان

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج مشكلة خراج الأسنان، ومنها ما يلي:

• يقوم الطبيب بإجراء شق بسيط مكان الخراج وهذا يساعد على التخلص من الصديد الذي يتراكم في جيب الخراج، وبعد ذلك يتم شطف فم المريض بمحلول ملحي.
  • وفي بعض الحالات يحتاج الطبيب إلى تثبيت مصرف من المطاط من أجل ضمان بقاء الجرح مفتوح ويتم تصريف باقي القيح المتراكم.

إقرأ ايضاً: علاج خراج الأسنان الداخلي في المنزل | تعرف على أبرز أعراض خراج الأسنان

• وبعد ذلك يتم حفر السن وإخراج اللب والقيام بحشو العصب والجذور.
  • بعد ذلك يتم وضع تاج على السن خاصة لو كانت الإصابة في السن الخلفي لدى المريض.
  • وقد يلجأ بعض الأطباء إلى خلع الضرس في حالة فشل تصريف الخراج.
  • من المهم كذلك أن يتم وصف مضاد حيوي للمريض من أجل منع انتشار العدوى إلى عظام الفك وباقي الأسنان المحيطة، حيث أن ذلك يساعد على تقليل معدل انتشار العدوى.

مدة شفاء خراج الأسنان

• يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن خراج الأسنان لا يزول بمفرده، لكن يجب أن يكون هناك تدخل من الطبيب لعلاج المشكلة عبر القيام بشق بسيط في منطقة الإصابة.
  • ويحتاج جرح الخراج إلى مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى يشفى تماماً وهذا يتوقف على مجموعة عوامل منها حجم الخراج نفسه، ومدى استجابة الجرح نفسه، حيث أنه عادة ما يبدأ في الشفاء من الأطراف حتى المركز.
  • كما أن علاج الخراج بالمضادات الحيوية غالبا ما يحتاج ما بين 3 إلى 5 أيام حتى يشفى.

نصائح للعناية بجرح الخراج خلال فترة التعافي

هناك عدد من النصائح التي تساعد المريض على العناية بجرح الخراج خلال فترة التعافي وهذا يتم من خلال الطرق التالية:

إقرأ أيضا:اسباب تخلخل الاسنان.. وكيفية علاج تخلخل الأسنان في المنزل
  • الحرص على المضمضة بالماء والملح كلما أمكن.
  • شرب كمية كافية من السوائل.
  • يجب الحرص على تناول الطعام اللين قليل الصلابة.
  • بالإضافة إلى أهمية تجنب بعض الممارسات الرياضية التي يكون فيها حركة وتسبب زيادة نبضات القلب بشكل كبير.
  • كذلك يجب أن يحرص المريض على تناول العلاج الموصوف له من قبل الطبيب بصورة منتظمة.

طرق الوقاية من خراج الأسنان

هناك بعض الطرق التي تساعد على منع التعرض لمشكلة خراج الأسنان، ومن أبرز تلك الطرق هو ما يلي:

• ضرورة منع التعرض لمشكلة تسوس الأسنان.
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء المعالجة بالفلورايد.
  • بالإضافة إلى أهمية الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري منتظم مرتين على الأقل في اليوم.

إقرأ ايضاً: علاج خراج اللثة بالمنزل | تعرف على أهم اسباب خراج اللثة

• اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الكثير من المغذيات، والابتعاد عن تناول الكثير من السكريات والمواد النشوية.
  • الحرص على تنظيف الأسنان من خلال استخدام الخيط الطبي للفم.

مضاعفات خراج الأسنان

هناك عدد من المضاعفات التي تحدث عند إهمال علاج خراج الأسنان، ومن تلك المضاعفات ما يلي:

إقرأ أيضا:مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب | وما هي طريقة تركيب الحشوة المؤقتة؟
  • ناسور الفم.
  • تورم طرف الجذر.
  • وفي بعض الحالات الشديدة قد تنتقل العدوى إلى مجرى الدم وتسبب الوفاة.

وفي نهاية مقالة مدة شفاء خراج الأسنان، نشير إلى ضرورة اتباع إجراءات الوقاية من الخراج لمنع تشكله، حيث أنه يسبب العديد من المشاكل التي تكون أنت في غنى عنها، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية بإذن الله.

علاج خراج الأسنان الداخلي في المنزل | تعرف على أبرز أعراض خراج الأسنان
علاج ألم نابض في الأسنان | ما هي أسباب ألم الأسنان النابض؟