اسباب تخلخل الاسنان.. وكيفية علاج تخلخل الأسنان في المنزل

اسباب تخلخل الاسنان

تعتبر مشكلة تخلخل الاسنان من المشاكل التي يجب أن يهرع الشخص من أجل علاجها حتى لا تسبب فقدان للسن، وهنا يثور سؤال هام وهو هل يمكن علاج هذه المشكلة، لذا في مقالة اليوم سوف نتحدث عن أهم اسباب تخلخل الاسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

اسباب تخلخل الاسنان

قبل أن نتحدث عن طرق علاج هذه المشكلة، فإنه يجب أن نقدم لكم اسباب تخلخل الاسنان وهي كما يلي:

• التعرض لإصابة قوية في الأسنان.
  • الإصابة بأمراض دواعم اللثة، والتي مع مرور الوقت ينتج عنها المعاناة من ضرر بالغ لعظام الفك، الأسنان وكذلك الأنسجة التي تربط الأسنان مع اللثة.
  • كما أن الإصابة بمشكلة هشاشة العظام هي سبب كافي لتخلخل الأسنان وهذا بسبب الضعف العام الذي يصيب كل عظام الجسم.
  • كذلك تعتبر التغييرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة خلال فترة الحمل هي سبب لحدوث تخلخل الأسنان.
  • الإصابة بقيح اللثة والصديد ينتج عنه التخلخل أيضاً.
  • بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى التي تعرض السن للضعف مثل ورم العظم، التعرض لإصابة، تسوس الأسنان، عدم الاهتمام بنظافة الفم، مرض السكري وكذلك الجز على الأسنان.
  • إهمال تنظيف الأسنان وما ينتج عنه من تراكم للجير والبلاك، ومع مرور الوقت يحدث ضعف للأسنان وتخلخلها.
  • تورم والتهاب اللثة.
  • نقص بعض الفيتامينات الضرورية للأسنان.
  • جفاف الفم.

علاج تخلخل الأسنان

يمكن أن نقسم طرق علاج مشكلة تخلخل الأسنان إلى طرق طبية وأخرى طبيعية:

إقرأ أيضا:جسر الأسنان المتحرك.. وهل يمكن إزالة جسر الأسنان

1. الطرق الطبية

• يجب الحرص على ارتداء واقي الأسنان الليلي من أجل منع مشكلة صرير الأسنان التي تحدث وقت النوم وينتج عنها ضرر بالغ للأسنان، وقد يصل في النهاية إلى تخلخل السن وفقدانه.
  • كما أن إجراء تنظيف عميق للثة والأسنان لدى عيادة الطبيب قد تساعد في منح الأسنان المزيد من الثبات، حيث أن هناك بعض أنواع من البكتيريا التي قد يسبب تراكمها داخل الفم حدوث  مشكلة تخلخل الاسنان.

إقرأ ايضاً: تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال وما هو سبب تخلخل وسقوط الأسنان الدائمة للأطفال؟

• بالإضافة إلى ضرورة علاج المشاكل الصحية المزمنة التي تكون سبب في التعرض لتخلخل الأسنان ومنها مرض السكري، حيث يجب أن يتم الانتظام على تناول العلاج من أجل منع تفاقم المشكلة.
  • علاوة على أن هناك عدد من الجراحات الطبية التي تساعد على وقف تخلخل الأسنان ومنها السديلة، طعم العظام، طعم الأنسجة، وأيضاً جراحة اللثة.
  • كما أن هناك طرق طبية أخرى قد يقترحها الطبيب على الشخص من أجل مساعدته على منع تخلخل الأسنان ومنها استخدام غسول الفم الذي يقي من الالتهابات، تركيب الجسور، إجراء الزراعة أو خلع الأسنان الذي قد ينقذ السن المصاب.

2. الطرق الطبيعية

• الحرص على تناول مصادر الطعام الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، والتي يكون لها دور واضح في دعم صحة العظم والأسنان.
  • بالإضافة إلى أهمية إجراء مضمضة للفم عن طريق كوب ماء دافئ يحتوي على ملعقة صغيرة من الملح، وهذا يساعد على منع تراكم البكتيريا التي تضر الأسنان وتسبب تخلخلها.
  • بالإضافة إلى أهمية استخدام الثوم وتطبيقه على الأنسجة التي تعاني من الالتهاب في محيط السن المصاب، وهذا سوف يمنع الالتهاب ويدعم السن المتخلخل بشكل أكبر.

وفي نهاية مقالة اسباب تخلخل الاسنان، نشير إلى ضرورة زيارة الطبيب فور ملاحظة المشكلة، حيث أن علاج الأمر في بدايته يعطي نتيجة أفضل من التأخير فيه، ونتمنى أن تلتزموا بتعليمات تنظيف الأسنان من أجل ضمان صحة وسلامة الفم والأسنان.

إقرأ أيضا:افضل مسكن لالم الاسنان | ماهو اقوى مسكن لالم الاسنان؟
مخاطر زراعة الأسنان | وما هي مضاعفات زراعة الاسنان؟
علاج تخلخل الأسنان عند الكبار.. وما هي اسباب تخلخل الاسنان عند الكبار؟