علاج تخلخل الأسنان عند الكبار.. وما هي اسباب تخلخل الاسنان عند الكبار؟

علاج تخلخل الأسنان عند الكبار

تعتبر مشكلة تخلخل الأسنان هي حالة يعاني فيها المريض من عدم ثبات الأسنان الدائمة وبالتالي تكون قابلة للتحرك والخلع في نهاية المطاف، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج تخلخل الأسنان عند الكبار بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

مشكلة تخلخل الأسنان

• تحدث هذه المشكلة عادة عندما يعاني السن من فقدان العناصر التي توفر له الدعم والحماية وبالتالي تجد الأسنان تتحرك عند هزها باليد أو عند مضغ الطعام ومع مرور الوقت يبدأ السن في الضعف.
  • وينتج عن تخلخل الأسنان صعوبة بالغة في قدرة المريض على تناول الطعام والمضغ.
  • كما يجب العلم أن مشكلة تخلخل الأسنان تحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، وبالتالي يجب علاجها على الفور حتى لا يتفاقم الوضع.
  • حيث عادة ما تحدث المشكلة بسبب ضعف الأنسجة التي تدعم الأسنان، وعادة ما يلاحظ المريض هذه المشكلة وقت تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، بالإضافة إلى بعض الأعراض التي تحدث نتيجة ذلك مثل تورم، التهاب وانحسار اللثة.

أسباب تخلخل الأسنان عند الكبار

يجب العلم أولاً أن الأسنان تثبت في موقعها بسبب بعض العوامل والتي منها دواعم الأسنان، وهذه الدواعم هي عبارة عن اللثة، عظم الفك وكذلك بعض الأربطة الليفية.

إقرأ أيضا:كم يعيش السن بعد سحب العصب؟.. وما هي اضرار سحب عصب الاسنان؟

وفي حالة حدوث ضعف في واحد أو أكثر من دواعم السن السابق ذكرها، فإن المريض عادة ما يعاني من مشكلة فقدان وتخلخل السن، وهناك عدد من الأسباب التي تضعف تلك الدواعم ومنها ما يلي:

1. الإصابة بأمراض دواعم اللثة والأسنان

• هذا السبب يعتبر هو الأكثر انتشارا لتخلخل السن، حيث قد يعاني المريض من التهاب في اللثة ودواعم السن بالإضافة إلى انحسار اللثة.
  • وعادة ما تنشأ المشكلة بسبب إهمال تنظيف الفم والأسنان وبالتالي يحدث تراكم للجير والبلاك على سطح الأسنان واللثة، وتبدأ البكتيريا في التكاثر داخل الفم.

إقرأ ايضاً: اسباب تخلخل الاسنان.. وكيفية علاج تخلخل الأسنان في المنزل

• بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي ينتج عنها التعرض لمشكلة دواعم الأسنان، ومنها كثرة التدخين، ضعف التغذية وكذلك تناول الكحوليات.
  • وبالتالي عند التعرض لمشكلة التهاب اللثة ودواعم الأسنان، فإنه مع مرور الوقت سوف يتعرض المريض لمشكلة تخلخل وفقدان الأسنان.

2. التقدم في السن

• يعتبر هذا عامل طبيعي لحدوث تخلخل الأسنان عند الكبار، حيث يعاني كبار السن من ضعف اللثة وأربطة الأسنان مع حدوث انحسار لطبقة الملاط التي توفر الحماية لجذر السن، علاوة على التعرض لهشاشة عظام الفك وبالتالي يحدث ضعف شديد في دواعم الأسنان.
  • علاوة على ضعف الجهاز المناعي للمريض عند التقدم في العمر، وينتج عن ذلك أن يصبح أكثر عرضة لأمراض التهاب اللثة وأمراض دواعم اللثة وبالتالي حدوث تخلخل في الأسنان.

3. هشاشة العظام

• عندما يصاب المريض بمشكلة هشاشة العظام فإنه عادة ما يعاني من ضعف كثافة العظم، وبالتالي لا تكون العظام ذات قوة كافية لدعم وتثبيت الأسنان مما يسبب مشكلة التخلخل.
  • ويمكن القول أن من أهم أسباب هشاشة العظام هو كبر السن، ضعف التغذية، نقص الكالسيوم، التدخين وكذلك الاضطراب الهرموني.

4. الحمل

• عادة ما ينتج عن الحمل بعض التغيرات الهرمونية التي تسبب ضعف أنسجة دواعم الأسنان واللثة.
  • حيث تكون اللثة معرضة للالتهاب والتورم، وينتج عنها التعرض للنزيف، كما أن ارتفاع هرمون الأستروجين لدى المرأة الحامل عادة ما يسبب ضعف كثافة العظام وهشاشتها وبالتالي تحدث مشكلة تخلخل الأسنان.
  • وهذا الوضع عادة ما يكون مؤقت خلال فترة الحمل، حيث تعود الأسنان لطبيعتها بعد انتهاء هذه الفترة.

5. أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى التي ينتج عنها التعرض لمشكلة تخلخل الأسنان مثل:

إقرأ أيضا:علاج ألم الضرس في المنزل | تعرف على كيفية علاج ألم الضرس مع الأذن في المنزل
  • الاصطدام.
  • التعرض لإصابة ما.
  • كثرة التدخين.

إقرأ ايضاً: كيفية تثبيت السن المتخلخل عند الكبار؟.. وما هي اسباب تخلخل الاسنان عند الكبار؟

• السقوط.
  • صرير الأسنان.

وينتج عن ما سبق حدوث ضعف في الأنسجة المثبتة للأسنان ومع مرور الوقت تحدث مشكلة تخلخل الأسنان وتعرضها للسقوط.

علاج تخلخل الأسنان عند الكبار

يختلف علاج هذه المشكلة حسب حالة المريض، حيث أن هناك حالات يسهل علاجها والبعض الآخر لا يمكن علاجه وهذا يتوقف على سبب التخلخل ذاته، ويمكن تقسيم طرق علاج تخلخل الأسنان عند الكبار كما يلي:

1. الطرق الطبية

هناك بعض الطرق الطبية التي يمكن الاعتماد عليها في حالة مشكلة تخلخل الأسنان، حيث يمكن علاج مشاكل عدم الثبات الناتجة عن التهاب اللثة، حيث يعمل الطبيب أولاً على تنظيف الأسنان بشكل جيد والعمل على صقل الجذور.

والهدف من ذلك هو التخلص من طبقة البلاك والجير وبالتالي يتم التخلص من البكتيريا ويحدث ثبات للثة على الأسنان بشكل صحيح، ومن طرق العلاج المستخدمة في تخلخل الأسنان هو ما يلي:

إقرأ أيضا:ألم الضرس بعد الحشوة المؤقتة وسحب العصب.. وما الفرق بين الحشو المؤقت والدائم؟

1.1 جراحة السديلة

• يعمل الطبيب في تلك الجراحة على شق اللثة وبالتالي تنكشف جذور الأسنان مما يسهل إجراء التنظيف العميق لها، ويتم عمل صقل للجذور وبعد ذلك يتم عمل سحب للثة لأعلى.
  • والهدف من هذا الإجراء هو تغطية جذور الأسنان بصورة تامة، ويتم استخدام بعض الخيوط الجراحية في ذلك، وهذا الإجراء يساعد على حماية الأسنان من التخلخل والسقوط.

2.1 الطعوم العظمية

• يتم إجراء هذا الأمر في حالة كان المريض يعاني من تآكل في عظام الفك وهذا يساعد على ترميمها بشكل كبير، وعادة ما تكون تلك الطعوم العظمية مأخوذة من مكان آخر في جسم المريض، أيضاً توجد بعض الطعوم التي يتم صنعها من مواد مخصصة للتركيب في الفك.

إقرأ ايضاً: هل يوجد علاج لتثبيت الأسنان المخلخلة؟ وما هي اسباب تخلخل الاسنان؟

• وهذه العملية تهدف إلى استعادة قوة العظام مما يساعد على تدعيم ثبات الأسنان وحمايتها من التساقط.

3.1 جبيرة الأسنان:في حالة كان السن المتخلخل متصل باللثة وغير مفصول عنها، فإنه عادة ما يتم تثبيت السن المتحرك مع الأسنان التي تحيط به، ويتم ذلك عن طريق جبيرة معدنية تمنع حركة السن وتدعمه في الثبات.

4.1 تعديل الإطباق:يتم التخلص من طبقة صغيرة من مينا الأسنان، وهذا يقلل الضغط على السن ويساعد على تثبيته بشكل أكبر، وهذا الإجراء يتم اللجوء إليه خاصة لمن يعانوا من صرير الأسنان.

5.1 خلع الأسنان

• إذا كان السن المتخلخل يعاني من الضعف فهنا لا يمكن الاعتماد على أي من الإجراءات السابقة في تعويضه، ويقوم الطبيب عادة بإجراء خلع للسن وتعويض ذلك من خلال زراعة الأسنان أو تركيب جسر.
  • حيث عادة ما تكون جسور الأسنان مناسبة في حالة كان عدد الأسنان المخلخلة محدود، لكن في حالة وجود إصابة في العديد من الأسنان، فتكون الزراعة هي الخيار الأفضل.

علاج تخلخل الاسنان في المنزل

عادة ما يلجأ المرضى إلى استخدام بعض الطرق المنزلية التي تساعد على تخفيف حالة تخلخل الأسنان ومنها:

1.1 المضمضة بالماء والملح

استخدام المضمضة بالماء والملح، حيث يعتبر المزيج مطهر طبيعي للفم واللثة، ونتيجة لذلك يتم القضاء على كل البكتيريا التي تتراكم داخل الفم، وبالتالي يقل تورم والتهاب اللثة، وتصبح اللثة أكثر ثباتاً على الأسنان مما يدعم السن المتخلخل.

2.1 الكركم والفلفل الأسود

تعتبر من المواد الطبيعية الفعالة في دعم الأسنان المصابة بالضعف، ويمكن تطبيق كمية متساوية من الكركم والفلفل، ويقوم المريض بفرك المزيج بشكل جيد على منطقة الإصابة وغسلها بالماء.

3.1 بيروكسيد الهيدروجين

يمكن الاعتماد على محلول بيروكسيد الهيدروجين الفعال في التخلص من البكتيريا والميكروبات، حيث يساعد على منع انتشار العدوى والالتهاب بشكل كبير.

الوقاية من تخلخل الأسنان

هناك بعض الطرق التي تساعد على الوقاية من مشكلة تخلخل الأسنان ومنها ما يلي:

• الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون خاصة بعد تناول الطعام.
  • كما يجب استخدام الخيط الطبي بشكل يومي للتخلص من بقايا الطعام التي تعلق بين الأسنان.
  • كذلك يفضل استخدام غسول الفم ذو الخصائص المطهرة ضد البكتيريا.
  • تقليل معدل ما يتناوله الفرد من المشروبات الغازية والحمضية، علاوة على ضرورة تجنب التدخين.

وفي نهاية مقالة علاج تخلخل الأسنان عند الكبار، نشير إلى ضرورة الحرص على زيارة الطبيب بشكل منتظم، وهذا يساعد على اكتشاف المشكلات وعلاجها مبكراً، ونتمنى للجميع دوام الصحة والعافية بإذن الله.

اسباب تخلخل الاسنان.. وكيفية علاج تخلخل الأسنان في المنزل
علاج نزول اللثة وتعري الأسنان | تعرف على أهم أسباب نزول اللثة وتعري الأسنان