علاج اصفرار الأسنان

اسباب اصفرار الاسنان | تعرف على كيفية علاج صفار الأسنان

اسباب اصفرار الاسنان

تعتبر مشكلة اصفرار الاسنان مشكلة مزعجة وهذا بسبب تأثيرها على مظهر ابتسامتة الشخص وبالتالي ثقته بنفسه، لذا من أجل علاج المشكلة بصورة صحيحة يجب أن يتم معرفة اسباب اصفرار الاسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

Contents

اسباب اصفرار الاسنان

هناك العديد من اسباب اصفرار الاسنان، وبالتالي من المهم معرفتها من أجل تجنبها حتى يمكن الحصول على ابتسامة مميزة، ومن تلك الأسباب ما يلي: 

1. العامل الوراثي

  • يؤثر العامل الوراثي بشكل كبير على لون الأسنان وتحولها إلى اللون الأصفر، وهنا تكون المشكلة ذاتها موجودة في جينات العائلة. 
  • وبالتالي يمكن القول أنه إذا كان الأباء لديهم مشكلة اصفرار الأسنان، فإنها عادة ما تنتقل إلى الأبناء. 

2. تآكل طبقة مينا الأسنان

  • طبقة المينا هي الطبقة الخارجية التي تغلف السن وتحميه، وعند القيام بأي نشاط له تأثير عليها، فعادة ما يحدث تآكل للطبقة وتبدأ طبقة العاج في الانكشاف، وبالتالي تظهر الأسنان بلون أكثر اصفرار من ذي قبل. 

3. التدخين: يمكن القول أن التدخين يعتبر سبب أساسي في ظهور مشكلة اصفرار الأسنان لدى الأشخاص، حيث ينتج عن كثرة التدخين ظهور بقع ذات لون بني وأصفر على سطح السن الخارجي. 

4. المشروبات الملونة: هناك بعض المشروبات التي تسبب تصبغ للأسنان مع مرور الوقت، ومن أهمها هو الشاي، القهوة، المشروبات الكحولية وعصير التوت. 

5. الأدوية: في حالة تناول الأم بعض الأدوية مثل التيتراسيكلين في النصف الثاني من فترة الحمل، فإن هذا عادة ما يكون له تأثير كبير على لون أسنان طفلها القادم، أيضا إذا تناول الطفل هذا العلاج قبل عمر ٨ سنوات، فقد يكون لديه أسنان صفراء بشكل دائم. 

إقرأ أيضا:أفضل طريقة لتبييض الأسنان طبياً.. وما هي أسباب اصفرار الأسنان؟

إقرأ ايضاً: اصفرار الأسنان بعد التقويم | تعرف على كيفية علاج اصفرار الاسنان بعد التقويم

6. الفلورايد: تعتبر مادة الفلورايد من العناصر المفيدة لصحة الأسنان وبالتالي توجد في العديد من معاجين الأسنان، لكن يمكن القول أن الإفراط في استخدام الفلورايد قد ينتج عنه مشكلة التسمم بالفلور، وهي التي يعاني فيها المريض من ظهور بقع ذات لون أصفر وبني على أسنانه. 

7. الجز على الأسنان: تعتبر مشكلة الجز على الأسنان من المشاكل التي ينتج عنها ضرر بالغ لأسنان الشخص الذي يقوم بها حيث ينتج عنها تآكل طبقة المينا وضعفها وبالتالي تبدأ الأسنان في الاصفرار بشكل تدريجي. 

8. إهمال نظافة الفم: يمكن القول أن إهمال نظافة الفم هي من الأسباب الرئيسية لاصفرار الأسنان، حيث ينتج عنها تراكم طبقة البلاك ومع مرور الوقت تبدأ الأسنان في التحول إلى اللون الأصفر. 

الوقاية من مشكلة اصفرار الأسنان

هناك عدة طرق تساعد في وقاية الشخص في عدم التعرض لمشكلة اصفرار الأسنان، ومنها ما يلي: 

  • الحرص على تنظيف الأسنان بشكل منتظم من خلال معجون أسنان مناسب وبه نسبة جيدة من مادة الفلورايد، عن طريق فرشاة ذات شعيرات ناعمة حتى لا تسبب خدش لطبقة المينا. 
  • بالإضافة إلى ضرورة تجنب التدخين. 
  • علاوة على تقليل معدل ما يتناوله الفرد من مشروبات تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة. 
  • كذلك يجب الحرص على زيارة الطبيب على الأقل مرة كل ٦ شهور، من أجل فحص الأسنان وتنظيفها ومنع تراكم البلاك والجير عليها. 
  • استخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان ومنع تراكم بقايا الطعام في الفم. 

وفي نهاية مقالة سبب اصفرار الاسنان، نشير إلى ضرورة المضمضة بالماء كل فترة دورية وهذا يساعد على منع تراكم بقايا الطعام على الأسنان، كما يمكن إجراء جلسات تنظيف للأسنان لدى الطبيب المعالج.

إقرأ أيضا:علاج صفار الاسنان.. وما هي اسباب صفار الاسنان؟ وكيف اتخلص من صفار الاسنان؟
السابق
تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل.. وما هي أسباب ألم عصب الأسنان للحامل؟
التالي
علاج خراج الأسنان الداخلي في المنزل | تعرف على أبرز أعراض خراج الأسنان
المقالات الاكثر مشاهدة: