علاج ثقب الأسنان في المنزل | وما هي اسباب ثقب الأسنان؟

علاج ثقب الأسنان في المنزل
من الممكن علاج ثقب الأسنان في المنزل بكل سهولة بواسطة العديد من المواد الطبيعية، ولكن في حالة الاستمرار على تلك المواد وعدم ملاحظة أي تحسن فلابد من أخذ رأي الطبيب فقد يوجد مشكلة صحية كبيرة لدى الشخص وسوف نتعرف على علاج ثقب الأسنان في المنزل بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

علاج ثقب الأسنان في المنزل

تسوس الأسنان من أكثر المشاكل التي تواجه العديد منا، والتي تؤدي إلى ظهور الثقوب على سطح السن، لذلك سوف نتعرف على علاج ثقب الأسنان في المنزل في السطور التالية:

1- القرنفل

• لا شك أن القرنفل من ضمن المواد الطبيعية التي تحارب التسوس الذي يؤدي إلى ظهور الثقوب على السطح الخارجي للسن.
  • كما أن القرنفل ممتاز في علاج الالتهاب الناتج عن التسوس والتخفيف من الألم.
  • علاوة على هذا فإنه مفيد التخلص من البكتيريا الضارة بالفم، ومنع التجويف من الانتشار.
  • ويتم ذلك من خلال مزج 3 قطرات من زيت القرنفل مع 1/4 ملعقة صغيرة من زيت بذور السمسم، وغمس قطنة في هذا الخليط وتمريرها على السن المصاب كل يوم.

2- الملح

• العديد من الدراسات العلمية توصلت إلى أن الملح علاج ممتاز للتسوس، حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المطهرة والمضادة للبكتيريا.
  • الملح له دور قوي في منع نمو البكتيريا المؤدية إلى ظهور الثقوب على السطح الخارجي للسن.
  • الطريقة تتم من خلال مزج معلقة من الملح في كوب من الماء وقيام المريض بالمضمضة بهذا الخليط 3 مرات بشكل يومي لمدة دقيقة واحدة.
  • مع المداومة على هذا المحلول الملحي يلاحظ المريض تحسن كبير من حيث اختفاء الألم الناتج عن تلك الثقوب.

3- الثوم

• من المعروف أن الثوم من المواد الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم وبالتالي يحمي الشخص من ظهور الثقوب على الأسنان.
  • غالباً ما يوصى بالثوم لتسوس الأسنان ولكن لابد ألا يكون الشخص يعاني من أي حساسية أو التهاب في اللثة من الأساس.

إقرأ ايضاً: علاج تسوس الأسنان الأمامية في المنزل باسهل الطرق الطبيعية المجربة والامنة

إقرأ أيضا:علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل.. وكيفية حماية اسنان الاطفال من التسوس
  • يقوم المصاب بهرس 3 فصوص من الثوم مع ¼ معلقة من الملح الصخري ووضع هذا الخليط على السن المصاب لمدة 15 دقيقة ثم القيام بشطف الفم.
  • نريد التنويه على ضرورة تكرار الأمر مرتين في اليوم لعدة أسابيع لتقليل تجاويف الأسنان.

4- العرقسوس

• العرقسوس يساعد الشخص في الحصول على أسنان قوية وصحية.
  • هناك العديد من الدراسات توصلت إلى أن العرقسوس يحتوي على مواد تحارب البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى وجود ثقوب في الفم.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن العرقسوس قادر على التقليل من ظهور طبقة البلاك الضارة.
  • الطريقة تتم من خلال قيام المصاب باستخدام مسحوق العرقسوس المجفف على فرشاة الأسنان على أساس بشكل منتظم.

5- الكركم

• غالبا ما يتم استخدام الكركم للتقليل من انتشار الثقوب في الفم، بالإضافة إلى أن الكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في الحفاظ على صحة اللثة ومنع تسوس الأسنان بشكل عام.
  • نجد أن الطريقة تتم من خلال وضع مسحوق الكركم على السن المصاب وتركه لمدة 10 دقائق وفيما بعد يتم شطفه بالماء الدافئ.
  • أو من خلال مزج مسحوق الكركم مع زيت الخردل وتدليك السن المصاب بهذا الخليط وتركه لمدة 10 دقائق ثم بصقه.
  • من الضروري القيام بتكرار أي من هذه العلاجات من مرة واحدة أو مرتين يومياً على الأقل لبضعة أيام للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

عوامل تزيد من وجود الثقوب في الأسنان

• تناول السكريات بشكل مفرط.
  • التدخين طيلة الوقت.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • علاوة على هذا الإهمال في تنظيف الأسنان بعد كل وجبة.
  • جفاف الفم أيضاً من العوامل التي تزيد من فرصة إصابة الشخص بالتسوس وبالتالي ظهور الثقوب على سطح السن.
  • بجانب عدم حصول الشخص على ما يكفي من الفلورايد.

أعراض ثقوب الأسنان

• التهاب اللثة بشكل عام.
  • أيضاً تحول لون اللثة إلى اللون الداكن.
  • تورم في اللثة.
  • تحسس أسنان المريض بصورة كبيرة عند تناول الطعام.
  • علاوة على هذا ظهور بقع بنية أو سوداء اللون على سطح السن.

فى نهاية مقال اليوم نكون تعرفنا على علاج ثقب الأسنان في المنزل، ولكن ننصحكم بضرورة المواظبة على تلك الوصفات للحصول على الإفادة الكاملة منها، نأمل أن يكون مقالنا حاز إعجابكم.

إقرأ أيضا:علاج التسوس العميق | تعرف على أفضل طرق لعلاج التسوس العميق
علاج تسوس الأسنان الأمامية في المنزل باسهل الطرق الطبيعية المجربة والامنة
دواء لتسكين ألم تسوس الأسنان فورًا للاطفال.. وما هو سبب تسوس الأسنان لدى الأطفال؟