علاج ألم الضرس في المنزل | تعرف على كيفية علاج ألم الضرس مع الأذن في المنزل

علاج ألم الضرس في المنزل

يعتبر ألم الأسنان من أكثر الأمور التي تسبب انزعاج لصاحبها، ويحدث الألم عادة بسبب مشكلة تسوس الأسنان أو تخلخلها وظهور مشاكل في اللثة، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج ألم الضرس في المنزل بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

علاج ألم الضرس في المنزل

يخشى العديد من الأشخاص أن يقوموا بزيارة طبيب الأسنان ويفضلوا علاج ألم الضرس في المنزل، وفي السطور التالية سوف نتعرف على بعض الطرق التي تساعد على تخفيف الألم لكنها لا تغني عن زيارة الطبيب، ومن تلك الطرق ما يلي:

1. كمادات الثلج

• تعتبر كمادات الثلج من الطرق المنزلية التي تساعد على تخفيف ألم الأسنان بشكل كبير، ويمكن القيام بذلك من خلال تطبيق كيس من الثلج على جهة الضرس المصاب من الخد بالخارج.
  • حيث أن برودة كيس الثلج فعالة في تضييق الأوعية الدموية وتقليل الدم المتدفق إليها وبالتالي يساعد ذلك على تقليل الألم وتخفيف التورم.

2. الثوم

• يعتبر الثوم من العناصر الطبيعية التي تساعد في تقليل التورم والالتهاب بسبب ما يحتوي عليه من خصائص مضادة للبكتيريا ومقاومة للالتهاب.
  • وهنا يمكن استخدام الثوم من خلال هرس فص بشكل جيد والقيام بتطبيقة على الضرس المصاب.

3. المضمضة بالماء الدافئ والملح

• تعتبر الغرغرة بالماء الدافئ والملح من طرق العلاج القديمة التي استخدمت بهدف التخلص من البكتيريا التي تتراكم داخل الفم، بالإضافة إلى دورها في تقليل الالتهاب داخل الفم وتقليل التورم.
  • ويمكن تكرار المضمضة تقريباً 3 مرات أو أكثر على مدار اليوم.

4. الزعتر

• يعتبر الزعتر من الطرق المنزلية المستخدمة في علاج بعض الأمراض، حيث أنه يعتبر فعال في علاج التهاب الصدر،  الحلق، وكذلك السعال.
  • ويمكن غلي كمية من الزعتر واستخدام المزيج في المضمضة بشكل جيد، وتركه لمدة دقيقة بالفم ثم بصقه.

إقرأ ايضاً: علاج خراج اللثة بالمنزل | تعرف على أهم اسباب خراج اللثة

إقرأ أيضا:تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل.. وما هي أسباب ألم عصب الأسنان للحامل؟
  • كذلك يمكن الاعتماد على زيت الزعتر في تخفيف ألم الأسنان عن طريق تطبيق قطرات منه على الضرس الذي يؤلمك، وهذا يساعد على تخفيف الألم بإذن الله.

5. جل الصبار

• تعتبر الاستخدامات الشائعة للصبار هي في مجال التجميل، حيث له فوائد جمة للبشرة والشعر.
  • لكن يجب أن لا ننكر دوره في تخفيف ألم الأسنان، حيث أنه يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا بشكل فعال.
  • حيث أكدت بعض الدراسات أن جل الألوفيرا فعال في التخلص من الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان.

6. القرنفل

• يحتوي القرنفل على مركبات مسكنة للألم، مقاومة للبكتيريا وكذلك مهدئة للتورم.
  • وهناك عدة استخدامات للقرنفل في تسكين ألم الأسنان وهذا يكون من خلال تطبيق بعض قطرات من زيت القرنفل على قطعة من القطن ووضعها على السن المصاب، كذلك يمكن غلي كمية من القرنفل في الماء واستخدام المزيج في المضمضة مع تركه بالفم ٣ دقائق قبل بصقه.
  • كذلك يمكن وضع فص من القرنفل على السن المصاب وتركه تقريباً نصف ساعة.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج الم الضرس؟

في السطور السابقة تعرفنا على طرق علاج ألم الضرس في المنزل، لكن هذا لا يغني بأي حال من الأحوال عن زيارة الطبيب، والذي يجب استشارته خاصة عند الشعور بالأعراض التالية:

إقرأ أيضا:أفضل معجون أسنان لإزالة الجير | تعرف على اسباب تراكم الجير على الأسنان
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • صعوبة في التنفس.
  • تورم شديد في اللثة.
  • الشعور بألم شديد وقت مضغ الطعام وقضمه.
  • استمرار الألم أكثر من 3 أيام.
  • احمرار اللثة.
  • ظهور رائحة مزعجة من الفم.

علاج الم الضرس بشكل طبي

يعتبر العلاج الطبي لألم الضرس هو الأكثر فعالية من طرق العلاج المنزلية المخففة للألم، ومن طرق العلاج التي يتبعها الطبيب ما يلي:

1. الفلورايد: ينصح الطبيب عادة باستخدام العلاج بالفلورايد والذي يكون له دور فعال في علاج ضعف طبقة المينا ومعالجة تسوس الأسنان خاصة في مراحلة الأولى.

2. الحشوات السنية: هذا إجراء طبي يقوم به الطيب في حالة كان التسوس قد وصل لبعض المراحل المتقدمة بعض الشئ.

3. حشو العصب

• هذه المرحلة يكون التسوس قد وصل إلى جذور السن ذاته وعصبه، وهنا يكون الحل هو القيام بحشو العصب وتركيب التاج.
  • وفي حالة صعوبة هذا الأمر فإن الطبيب قد يقترح على المريض ضرورة خلع الضرس.

وفي نهاية مقالة علاج ألم الضرس في المنزل، نشير إلى ضرورة الاهتمام بتنظيف الفم والأسنان بشكل يومي من خلال المعجون والغسول وهذا يساعد على منع التعرض لمشكلة تسوس الضرس والألم الذي ينتج عنه.

إقرأ أيضا:حل لحساسية الاسنان | وما هي طرق الوقاية من حساسية الأسنان؟
افضل مسكن لالم الاسنان | ماهو اقوى مسكن لالم الاسنان؟
علاج التهاب عصب الأسنان بالاعشاب | تعرف على أهم اسباب التهاب عصب الاسنان