علاج خراج اللثة بالمنزل | تعرف على أهم اسباب خراج اللثة

علاج خراج اللثة بالمنزل

يعتبر خراج اللثة هو مشكلة يعاني فيها المريض من تجمع القيح والصديد داخل جيب رقيق في نسيج اللثة، ويمكن أن يظهر الخراج في أي مكان داخل الجسم كما أنه يصيب نسيج اللثة وينتج عنه احمرارها وتورمها وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج خراج اللثة بالمنزل بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

خراج اللثة

• يمكن تمييز خراج اللثة بسهولة حيث يكون على شكل انتفاخ في نسيج اللثة ويظهر في صورة كروية، ويكون له لون أحمر بسبب الالتهاب ويوجد بداخله قيح وصديد، كما أنه يسبب ألم شديد للمريض عندما يلمسه.
  • يمكن القول أن سبب ظهور خراج اللثة والأسنان واحد، لكن الفرق يكمن في مظهر الخراج حيث يكون مرئي على نسيج اللثة والآخر يكون تحت جذر السن ويظهر فقط الانتفاخ الناتج عنه.

أعراض خراج اللثة

خراج اللثة هو حالة عدوى شديدة بالبكتيريا ينتج عنها تورم شديد واحمرار باللثة، بالإضافة إلى صعوبة تناول الطعام والحديث بسبب الإصابة بالخراج، ويمكن الاستدلال على خراج اللثة من خلال الأعراض التالية:

• ألم وصعوبة في مضغ الطعام.
  • زيادة التعرض لمشكلة حساسية الأسنان خاصة عند تناول الطعام، الشراب الساخن والبارد.
  • المعاناة من رائحة مزعجة داخل الفم.
  • حدوث تخلخل الأسنان في بعض الحالات.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم المصاب.
  • تضخم العقد الليمفاوية في الفك والرقبة.

اسباب خراج اللثة

قبل أن نتطرق للحديث عن علاج خراج اللثة بالمنزل، فإنه من الضروري أن نتعرف على سبب الإصابة بخراج اللثة، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

إقرأ أيضا:احسن نوع مضمضة لالتهاب اللثة | تعرف على اعراض وأسباب التهاب اللثة
  • إهمال نظافة الفم والأسنان بشكل منتظم.
  • تراكم شديد للبلاك على سطح الأسنان.
  • أيضا ينتج خراج اللثة عن وجود جيب داخلي في اللثة، وهنا يتشكل فراغ حول السن بحيث يمكن للبكتيريا أن تعيش بداخله.

إقرأ ايضاً: خراج الأسنان الداخلي | تعرف على كيفية علاج خراج الأسنان الداخلي في المنزل

• علاوة على أن الجسم ذو المناعة الضعيفة يكون الأكثر عرضة لمشكلة خراج اللثة وهذا بسبب ضعف قدرته على مواجهة البكتيريا المسببة للالتهاب.
  • أيضا يمكن أن يحدث خراج اللثة نتيجة خلع الضرس حيث تكون الأوعية الدموية مفتوحة مما يسمح بدخول البكتيريا التي تسبب الخراج.
  • كذلك يحدث خراج اللثة بسبب سحب العصب، حيث أن الحفر بالسن من أجل الوصول إلى العصب يكون فرصة مناسبة للبكتيريا حتى تدخل إلى جذر السن وتسبب الخراج.

تشخيص خراج اللثة

يقوم المريض بزيارة الطبيب المعالج والذي يقوم بتشخيص المشكلة من خلال  التقاط بعض الصور بالأشعة وهذا يساعد بدقة على تحديد مكان وحجم الخراج، كما أن الأشعة هنا تكون مفيدة في توضيح ما إذا كانت العظام قد تضررت نتيجة الإصابة أم لا.

إقرأ أيضا:معجون أسنان لعلاج انحسار اللثة | تعرف على سبب واعراض انحسار اللثة

علاج خراج اللثة

• يجب العلم أن خراج اللثة لا يزول من تلقاء نفسه، لكن يجب أن يتلقى المريض العلاج أولاً حتى يشفى، كما أن إهمال الخراج عادة ما يسبب تضاعف المشكلة ووصولها إلى المناطق المجاورة.
  • ويقوم الطبيب عادة بشق الخراج وتنظيفه من الصديد الذي بداخله، وعادة ما يتم هذا الإجراء باستخدام المخدر الموضعي لتقليل الألم على المريض، كما أن الطبيب سوف ينصح بتناول بعض المضادات الحيوية الفعالة في تقليل التورم والعدوى نتيجة الخراج.
  • إلا أن بعض الأشخاص يفضلون علاج خراج اللثة بالمنزل، وهو ما سوف نتعرف عليه في الجزء التالي من مقال اليوم.

علاج خراج اللثة بالمنزل

يمكن القول أن هناك بعض الطرق المنزلية التي تساعد على تخفيف ألم وحجم الخراج، لكن هذا لا يغني عن أهمية زيارة الطبيب المعالج، ومن أهم تلك الطرق المنزلية هو ما يلي:

• المضمضة بالماء الدافئ والملح، حيث أن ذلك له دور فعال في قتل البكتيريا داخل الفم وتسريع شفاء الخراج.
  • تطبيق مكعبات ثلج على الخراج.
  • يمكن تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بكمية مناسبة من الماء، ثم استخدام المزيج في المضمضة بشكل يومي، مع الحرص على عدم ابتلاعه.
  • كذلك يمكن هرس فص من الثوم وتطبيقه على خراج اللثة.
  • كما يمكن الاعتماد على زيت القرنفل، حيث أنه من الطرق الطبيعية في تخفيف ألم الأسنان.

طرق الوقاية من خراج اللثة

هناك بعض الطرق التي تساعد المريض في الوقاية من خراج اللثة ومنها:

إقرأ أيضا:ادوية لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أفضل أدوية لعلاج التهاب اللثة والأسنان نهائياً
  • الحرص على تنظيف الأسنان والفم بشكل دوري منتظم عن طريق الفرشاة والمعجون، ويفضل أن يكون ذلك ٣ مرات في اليوم خاصة بعد تناول الطعام وهذا يمنع البلاك من التراكم على الأسنان واللثة.
  • علاوة على أهمية إجراء تنظيف دوري للأسنان لدى الطبيب المتخصص كل 6 شهور، وهذا يساعد على منع تراكم البلاك والجير على الأسنان ويبقيها نظيفة وبعيدة عن البكتيريا.
  • الحرص على زيارة الطبيب كل فترة من أجل فحص الأسنان وحل المشكلات في مراحلها الأولى قبل الوصول إلى مشكلة الخراج.

وفي نهاية مقالة علاج خراج اللثة بالمنزل، نشير إلى ضرورة الحصول على علاج طبي للمشكلة، حيث أن العلاج بالمنزل قد يخفف من تورم الخراج لكنه لا يزيله، وبالتالي يكون المريض معرض لتكرار الإصابة بالخراج بسبب عدم علاج سبب المشكلة بشكل جيد.

تسكين ألم الأسنان العصب | تعرف على أفضل طرق تسكين ألم عصب الاسنان
افضل مسكن لالم الاسنان | ماهو اقوى مسكن لالم الاسنان؟