افضل مسكن لالم الاسنان | ماهو اقوى مسكن لالم الاسنان؟

افضل مسكن لالم الاسنان

من منا لم يعاني من ألم ومشاكل الأسنان خلال فترة ما من عمره، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نشعر بالألم منها مشاكل السن نفسه، التهاب باللثة المحيطة، أو حدوث مشكلة في هيكل الفك نفسه، ومن هنا سوف نتعرف اليوم على افضل مسكن لالم الاسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

ألم الأسنان

• يعتبر ألم الأسنان من أكثر الأمور المزعجة على الإطلاق، والسبب في ذلك هو أنه ألم يدوم بدوام السبب منه، وعند علاج سبب المشكلة فإن الألم يبدأ بالاختفاء تدريجياً.
  • حيث يعاني المريض من ألم عند التعرض للمؤثرات الخارجية الباردة أو الساخنة مثل الطعام والشراب، كذلك قد يكون الألم يحدث بشكل تلقائي دون أي عوامل خارجية تؤثر عليه.
  • ولا يمكن أن نتجاهل ألم الأسنان حيث أنه سوف يؤثر على كل نواحي حياتنا اليومية مثل وقت تناول الطعام والشراب وكذلك عند الحديث، وبالتالي يجب أن يسعى المريض من أجل الحصول على علاج فوري للتخلص من هذا الألم قبل أن تحدث مضاعفات لا يحمد عقباها.

سبب ألم الأسنان

•   التهاب وأمراض اللثة الشائعة.
  •   خراج الأسنان.
  •   بروز ضرس العقل.
  •   تشقق الأسنان وكسرها.

أعراض ألم الأسنان

عادة ما يكون هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن المريض يعاني من مشكلة ألم الأسنان، وهذا قد يحدث للسن نفسه أو المنطقة المجاورة له، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

إقرأ أيضا:سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف.. وما هي طرق علاج اصفرار الأسنان؟
  •   نزيف اللثة.
  •   زيادة إفرازات اللثة.
  •   ألم حاد وقت تناول الطعام والمضغ.
  •   الشعور بنبض مستمر داخل السن.
  •   حدوث انتفاخ باللثة والخد بجوار السن المصاب.
  •   زيادة معدل حساسية الأسنان خاصة عند التعرض للمؤثرات الخارجية الباردة أو الساخنة.

إقرأ ايضاً: تسكين ألم الأسنان العصب | تعرف على أفضل طرق تسكين ألم عصب الاسنان

كما أن هناك بعض الأعراض التي تظهر في حالات الوجع الشديد مثل:

•   ارتفاع درجة الحرارة.
  •   الصداع المستمر.
  •   ألم في الرقبة.
  •   رائحة مزعجة داخل الفم.
  •   ألم شديد في الأذن.

اختيار مسكن مناسب لالم الأسنان

• يجب أن يختار المريض المسكن المناسب لتخفيف ألم الأسنان، كما يجب التأكد من مدى مناسبة هذا المسكن مع حالة الشخص الصحية.
  • حيث أن هناك بعض مسكنات الألم التي لا تناسب فئات معينة من الأشخاص مثل الحوامل، المرضعات، ومن لديهم مشكلة صحية معينة، وبالتالي يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي مسكن.
  • كما يجب اتباع الجرعة الموصوفة له دون زيادة أو نقص لها، حيث أن ذلك قد يعرض المريض لخطر الآثار الجانبية لهذا العلاج، مع ضرورة تناول المسكنات لفترة مؤقتة فقط وليس لوقت طويل.

افضل مسكن لالم الاسنان

عندما يشعر المريض بألم في أسنانه فإنه سرعان ما يلجأ إلى تناول الأدوية المسكنة للألم، حيث أن ذلك يساعد على تخفيف ما يشعر به ولو لفترة مؤقتة حتى يزور الطبيب المعالج له.

إقرأ أيضا:أضرار واقي الأسنان الليلي.. وما هي أنواع واقي الأسنان الليلي؟

لكن يجب الإشارة إلى أن مسكنات ألم الأسنان من شأنها أن تريح المريض من الألم لوقت مؤقت، إلا أنها لا تعالج سبب الألم نفسه فيعود مرة أخرى بعد انتهاء مفعول المسكن، ويمكن القول أن افضل مسكن لالم الاسنان هو ما يلي:

1. الإيبوبروفين

• يعتبر من المسكنات الشائعة لعلاج مشكلة ألم الأسنان، وهو مسكن يصرف بدون وصفة طبية، كما يمكن الحصول عليه في صورة أقراص، مراهم سائلة جل، وكبسولات أيضاً.
  • يعتبر هذا الدواء من الأدوية المضادة للالتهاب حيث أنه يعمل على تخفيف الألم بشكل كبير بسبب قدرته على مقاومة الالتهاب.
  • إلا أنه يجب الحذر عند استخدام العلاج خاصة لمن يتناولوا بعض الأدوية مثل أدوية السيولة، والأسبرين، حيث عادة ما يكون هناك بعض المضاعفات التي تحدث مع هذا العلاج.

إقرأ ايضاً: أسباب ألم الأسنان الملبسة.. وكيفية علاج آلام الأسنان الملبسة

• بالإضافة إلى ضرورة استخدام العلاج بحرص شديد، حيث أن الإفراط فيه قد يؤدي إلى مشاكل في المعدة، الملى وكذلك الكبد، وهناك البعض الذين يكونوا معرضين لأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب تناول العلاج بشكل غير حريص.

2. أسيتامينوفين

• يعتبر من الأدوية الفعالة لعلاج مشكلة ألم الأسنان، وبالتالي هذا يعتبر بديل للأشخاص الذين لديهم صعوبة في تناول الأيبوبروفين.
  • يعتبر العلاج فعال جداً للتخلص من ألم ضرس العقل وقت خروجه، والذي يعاني منه الكثير من الأشخاص بسبب ضيق المساحة المخصصة لخروجه من اللثة.
  • كما أن هناك فرق بين هذا المسكن والإيبوبروفين، هو أنه لا يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، وبالتالي يجب تناول العلاج وفقاً للجرعة المذكورة على العلبة والموصى بها من قبل الطبيب المعالج.
  • يفضل عدم تناول الكحوليات مع مسكنات الألم هذا أن ذلك يحدث ضرر بالغ على صحة الكبد.

3. المراهم

• هناك بعض المراهم التي تباع في الصيدليات ويكون لها دور فعال في تخفيف ألم الأسنان، وتكون تلك المراهم في صورة جل أو سائل، وعادة ما تحتوي على مواد مخدرة وأشهرها هو مادة البنزوكائين الفعال في تخدير منطقة الألم.
  • حيث أنه يعتبر من المسكنات الموضعية التي توفر تسكين مؤقت للألم، ويمكن استخدامه لمختلف الفئات العمرية سواء الأطفال الأكبر من سنتين أو البالغين لكن بجرعة صحيحة.

4. بيروكسيد الهيدروجين

• يوصى بعض الأطباء باستخدام مضمضة بيروكسيد الهيدروجين والتي لها دور فعال في تقليل البلاك المتراكم على سطح الأسنان، كما أنه يعالج مشكلة نزيف اللثة ويقلل من ألم والتهاب الأسنان.

إقرأ ايضاً: افضل غسول لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أفضل أنواع غسول الفم

إقرأ أيضا:علاج التهاب عصب الأسنان بالاعشاب | تعرف على أهم اسباب التهاب عصب الاسنان
  • يجب أن يتم استخدام تلك المادة في صورة محلول مخفف مع تجنب دخوله إلى الجوف.

مسكن ألم الأسنان خلال الحمل

• في حالة كان الوضع عاجل، فهنا يجب استشارة الطبيب حول أفضل مسكن يمكن استخدامه بالنسبة للحامل.
  • حيث يمكن استخدام المرهم الذي يحتوي على مادة البنزوكائين التي تساعد على تخدير المنطقة المصابة وتسكين الألم، كما أن المسكنات التي تحتوي على مادة الأسيتامينوفين تعتبر من المواد الآمنة لتخفيف الألم.

مسكن ألم الأسنان للأطفال

• يمكن تجربة بعض الطرق المنزلية في تخفيف ألم الأسنان في حالات الأطفال، حيث يمكن استخدام المضمضة بالماء والملح والذي له قدرة فعالة على قتل البكتيريا في الفم مما يعزز من فرصة الشفاء.
  • لكن إذا استمر الألم فيمكن استخدام بعض الأدوية المسكنة مثل البارسيتامول، الإيبوبروفين، وهذه الأدوية فعالة جداص في تسكين الألم بشكل سريع.
  • ويجب الحرص على استخدام العلاج بطريقة صحيحة وفقاً للجرعة المدونة على العبوة، كما يمكن استخدام أدوية الشراب بدلاً من الأقراص وهذا لسهولة بلعها من الطفل.

وفي نهاية مقالة افضل مسكن لالم الاسنان، نشير إلى ضرورة اتباع طرق العناية الصحيحة بالفم والأسنان وهذا من أجل تقليل فرص الإصابة بالأمراض، ونتمنى لكل مريض الشفاء العاجل بإذن الله تعالى.

علاج خراج اللثة بالمنزل | تعرف على أهم اسباب خراج اللثة
علاج ألم الضرس في المنزل | تعرف على كيفية علاج ألم الضرس مع الأذن في المنزل