تنظيف الأسنان

ازالة الكلس من الاسنان | تعرف على افضل طريقة لإزالة الكلس من الاسنان

ازالة الكلس من الاسنان

يطلق على الجير أيضا اسم كلس الأسنان، وهو من الأمور التي تسبب الكثير من الازعاج لصاحبها وهذا بسبب ما تسببه من مظهر مزعج داخل الفم، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على طريقة ازالة الكلس من الاسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

ازالة الكلس من الاسنان

عادة ما تتكون طبقة الكلس بسبب تراكم بقايا الطعام داخل الفم، ومع مرور الوقت يحدث امتزاج ما بين بكتيريا الفم وتلك البقايا وينتج عنها تكون طبقة تسمى البلاك، وعند إهمالها تتحول إلى طبقة أكثر صلابة تسمى الجير والتي ينتج عنها ضرر بالغ للأسنان، وفي الجزء التالي سوف نتعرف على طريقة ازالة الكلس من الاسنان وهي كالتالي: 

1. تنظيف الأسنان

  • يمكن القول أن تنظيف الأسنان بشكل دوري منتظم يمنع تكون الجير داخل الفم، كما أنه يقلل منه في حال ظهوره، لكن يفضل استخدام أنواع المعاجين التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد. 
  • بالإضافة إلى استخدام فرشاة تنظيف الأسنان الإلكترونية والتي يكون لها قدرة كبيرة على ازالة الكلس من الأسنان. 

2. خيط الأسنان

يعتبر من الطرق الطبية المستخدمة في علاج الكلس وذلك بسبب قدرته على التخلص من بقايا الطعام التي تتعلق ما بين الأسنان. 

إقرأ أيضا:حساسية الاسنان بعد التنظيف | اليك أهم 5 نصائح بعد تنظيف الاسنان

3. غسول الفم

  • يعتبر الغسول من الطرق الطبية التي تستخدم في التخلص من البكتيريا التي تتراكم داخل الفم بعد تناول الطعام، مما يمنع تكون الكلس والجير على الأسنان. 
  • كما أن هناك بعض أنواع الغسول تحتوي على مادة الكلورهيكسيدين والتي تكون من المواد الفعالة في تنظيف الفم والحفاظ على صحة الأسنان واللثة. 

4. التقليل من التدخين

يعتبر التدخين من أكثر العوامل التي تسبب ضرر للأسنان وهذا بسبب تأثيره الضار على صحة الفم وبالتالي يبدأ الشخص في المعاناة من تراكم الكلس على أسنانه. 

إقرأ ايضاً: كم جلسة تنظيف الأسنان من الجير؟.. وأفضل طريقة لتنظيف الاسنان من الجير

5. بيكنج صودا

يتم مزج البيكنج صودا مع القليل من الملح، ووضعهم على الفرشاة والحرص على تنظيف الأسنان بشكل جيد مرتين على الأقل في الأسبوع، وهذا المزيج يكون له قدرة كبيرة على تنظيف الأسنان بشكل فعال والتخلص من الجير. 

6. بيروكسيد الهيدروجين

يتم مزج بيروكسيد الهيدروجين مع القليل من الماء، والقيام بتنظيف الأسنان بالمزيج بشكل جيد وهذا يساعد المستخدم في التخلص من الجير وعند الانتظام في الاستخدام سوف تساعد في الوقاية من الكلس. 

إقرأ أيضا:إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون | تعرف على طريقة إزالة جير الأسنان في المنزل

7. زيت جوز الهند 

يعتبر هذا الزيت فعال في دعم صحة الأسنان، علاوة على قدرته في الوقاية من تراكم الجير وهذا يكون من خلال مزج الزيت في قطعة من القطن والقيام بفرك الأسنان بها. 

8. زيت القرنفل 

  • يعتبر زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي تساعد في حماية الفم من الأمراض، وبالتالي يقي الأسنان من البكتيريا وتراكم الكلس. 

إقرأ ايضاً: أفضل معجون أسنان لإزالة الجير | تعرف على اسباب تراكم الجير على الأسنان

  • ويمكن دهن الأسنان بزيت القرنفل أو المضمضمة بمغلي القرنفل بشكل منتظم. 

9. الجلسرين

يعتبر من المواد التي تساعد على تطهير الفم من الجراثيم والميكروبات، حيث يكون له قدرة كبيرة على التخلص من الجير والكلس وهذا من خلال تطبيق  كمية مناسبة منه على سطح الأسنان. 

إقرأ أيضا:جير الأسنان الأصفر | تعرف على كيفية ازالة الجير الاصفر من الاسنان

10. الخل

هو مكون طبيعي يكون فعال في التخلص من طبقة الكلس التي تتراكم على سطح الأسنان، وهنا يجب مزج معلقة من الخل مع معلقة من الماء الفاتر والقيام باستخدام المزيج كمضمضة للفم وهذا يساعد في الوقاية من تراكم الكلس على الأسنان. 

وفي نهاية مقالة ازالة الكلس من الاسنان، نشير إلى أهمية العناية اليومية بتنظيف الأسنان، جنبا إلى جنب مع استشارة الطبيب كل فترة دورية منتظمة تقريباً كل ٦ شهور، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية بإذن الله تعالى.

السابق
كم جلسة تنظيف الأسنان من الجير؟.. وأفضل طريقة لتنظيف الاسنان من الجير
التالي
الفراغات بعد إزالة الجير | وما هي اسباب تكون الجير على الاسنان؟
المقالات الاكثر مشاهدة: