تنظيف الأسنان

جير الأسنان الأصفر | تعرف على كيفية ازالة الجير الاصفر من الاسنان

جير الأسنان الأصفر

جير الأسنان الأصفر من ضمن المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص، حيث أن الجير يتكون بسبب إهمال الشخص في تنظيف أسنانه أو بسبب اتباع الشخص العديد من العادات الخاطئة بشكل يومي، لذلك سوف نتعرف على سبب تكون الجير الأصفر وكيف يمكن التخلص منه في سطور مقال اليوم بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

Contents

جير الأسنان الأصفر

في الواقع أن جير الأسنان الأصفر ينتج بسبب العوامل التالية:

ضعف طبقة المينا في الاسنان

  لابد من التأكيد على أن ترقق طبقة المينا قد يؤدي إلى ظهور جير الأسنان الأصفر، وذلك بسبب ضعف طبقة المينا وتحول لون الأسنان الطبيعية إلى اللون الأصفر، هذا اللون قد يكون مزعج لدى العديد من الأشخاص.

التصبغ: لا شك أن هناك العديد من المشروبات التي تؤدي إلى زيادة تصبغ الأسنان وتغير لونها، حيث أن الأسنان تتحول مع مرور الوقت إلى اللون الأصفر، ومن ضمن تلك المشروبات: الشاي والقهوة.

التدخين: لا يمكن إنكار أن التدخين يؤدي إلى تكون طبقة الجير الأصفر على الأسنان، حيث أننا نجد أن المدخنين هم أكثر عرضة لتكون الجير الأصفر على أسنانهم.

سبب تكون جير الاسنان

  • في الحقيقة أن بقاء بقايا الطعام في الفم لفترة طويلة من الوقت يؤدي إلى تكون الجراثيم والبكتيريا، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور جير الأسنان وتعرض اللثة إلى الالتهاب.
  • لذلك لابد من التنظيف اليومي للأسنان مع الخيط والفرشاة، وذلك لمنع تكون جير الأسنان من الأساس.

طرق لمنع ظهور جير الأسنان

  • تنظيف الأسنان بشكل يومي وبالأخص بعد كل وجبة، وذلك للتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان، وأيضاً من أجل التخلص من أي بكتيريا أو فطريات متواجدة في الفم.
  • من المفضل استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أن مادة الفلورايد تعمل على ترميم المينا، وتتخلص من البكتريا الضارة.

إقرأ ايضاً: إزالة جير الأسنان بالملح.. وكيفية إزالة الجير من الأسنان بطرق طبيعية

إقرأ أيضا:إزالة جير الأسنان بيكربونات الصوديوم .. وطريقة إزالة جير الأسنان في المنزل
  • كذلك لابد من استخدام غسول يومي للفم وذلك لتعقيم وتطهير الفم من أي ملوثات، حيث اللجوء إلى المضمضة لمدة 30 ثانية مع استخدام غسول الفم تمنع ظهور أي بكتيريا قد تتسبب في ظهور الجير.
  • تجنب تناول الأطعمة السكرية أو النشوية بشكل مفرط، والحرص على تنظيف الأسنان بشكل مباشر بعد تناول تلك الوجبات وذلك لضمان عدم ترك أي جزيئات بين الأسنان قد تتغذى عليها البكتيريا.

هل جير الأسنان يسبب ألم؟

  • بالتأكيد جير الأسنان يسبب ألم شديد للمريض، وذلك بسبب وجود التهاب شديد في اللثة والأسنان بشكل عام، وهذا الأمر يعرف بشكل علمي باسم التهاب دواعم السن.
  • قد ينتج عن جير الأسنان أيضاً تلف في الأنسجة المحيطة بالسن وفي تلك الحالة يشعر المريض بالألم الشديد عن الضغط على الأسنان في ذلك الوقت.

كيفية التخلص من جير الاسنان طبيعيا

زيت القرنفل: القرنفل له دور فعال في تقوية اللثة والأسنان بشكل عام، كما أن الدراسات العلمية أثبتت أن القرنفل يعمل على حماية التخلص من البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور طبقة الجير.

الجليسرين

  • بجانب أن الجلسرين مفيد للغاية في تعقيم الفم بشكل عام، وذلك من خلال إزالة أي بكتيريا أو جراثيم ضارة متواجدة في الفم.
  • كما أن الجلسرين فعال في التخلص من طبقة الجير المزعجة، ويتم الأمر من خلال تدليك الأسنان بالجلسرين باستخدام قطعة من القطن.

الخل: الخل هو واحد من أفضل المكونات التي تساعد الشخص في التخلص من طبقة الجير، ولكن لابد من خلط ملعقة من الخل مع كوب من الماء الدافئ، ويقوم المريض باستخدامه كغسول يومي.

نكون وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم جير الأسنان الأصفر، ننصح كل شخص أن يهتم بنظافة أسنانه من الصغر ويبتعد عن أي عامل قد يؤدي إلى ظهور طبقة البلاك أو الجير، وذلك للحصول على أسنان لامعة وصحية.

إقرأ أيضا:كم جلسة تنظيف الأسنان من الجير؟.. وأفضل طريقة لتنظيف الاسنان من الجير
السابق
إزالة جير الأسنان بالملح.. وكيفية إزالة الجير من الأسنان بطرق طبيعية
التالي
إزالة جير الأسنان بيكربونات الصوديوم .. وطريقة إزالة جير الأسنان في المنزل
المقالات الاكثر مشاهدة: