تنظيف الأسنان

حساسية الاسنان بعد التنظيف | اليك أهم 5 نصائح بعد تنظيف الاسنان

حساسية الاسنان بعد التنظيف

لابد من قيام الشخص بالتخلص من الجير بشكل دوري، حيث أن هذا الأمر ضروري لحماية الأسنان من التسوس أو تراكم طبقة الجير والبلاك، ولكن قد يتعرض الشخص إلى تحسس أسنانه، لذلك في سطور مقال اليوم سوف نتعرف على حساسية الاسنان بعد التنظيف بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

تنظيف الأسنان

• في حالة إهمال الشخص لتنظيف الأسنان فإنه يتعرض إلى مشاكل متعددة والتي تسبب له متاعب كثيرة فيما بعد.
  • ولكن لابد من القيام بهذا الأمر عند الطبيب المختص الخبير وذلك لتجنب التعرض إلى التهاب اللثة أو تحسس الأسنان بشكل عام.
  • كذلك لابد من التزام المريض بكافة النصائح التي يقدمها الطبيب له وذلك للوصول إلى النتيجة المرغوبة والحفاظ على نظافة الفم بشكل عام.

حساسية الاسنان بعد التنظيف

• في الحقيقة العديد من المرضى يتعرضون إلى مشكلة حساسية الاسنان بعد التنظيف العميق.
  • تتم عملية التنظيف العميق للأسنان عند الطبيب الخبير وذلك للتخلص من الجير والبكتيريا المتكلسة في أسنان المريض.
  • يقوم الطبيب المختص بتنظيف الأسنان من خلال استخدام أدوات طبية خاصة وذلك لإزالة الجير من على سطح الأسنان وهذا ما يعرف باسم كشط الجذر.
  • لابد من توقع المريض أن تتعرض اللثة والأسنان إلى الحساسية بعد القيام بتنظيف الأسنان.
  • حيث أن حساسية الأسنان واللثة تنتج من التأثيرات ناتجة عن التلامس بين أدوات التنظيف والتهاب اللثة التي يعاني منها المريض من الأساس.
  • علاوة على هذا فإن حساسية الاسنان تنتج من قيام الطبيب بكشف المناطق التي سبق تغطيتها بالجير ولم يتم تغطيتها بالمينا.
  • قد تستمر تلك الحساسية لفترة من الوقت وذلك حتى تتأقلم وتتكيف الأسنان مع الوضع الجديد الناتج عن التنظيف.

نصائح بعد تنظيف الاسنان

1- تجنب تناول الطعام إلا بعد زوال المخدر من المفضل أن ينتظر الشخص حتى يزول أثر المخدر ومن ثم يقوم بتناول الطعام.

إقرأ أيضا:دواء لعلاج نزيف اللثة | تعرف على كيفية علاج نزيف اللثة في المنزل

2- شطف الفم بالماء والملح

• في الواقع أن شطف الفم بمحلول الماء والملح له دور قوي في تعقيم الفم وحماية الفم بشكل عام من التعرض إلى العدوى.

إقرأ ايضاً: حساسية الاسنان بعد تركيب الفينير | تعرف على كيفية علاج حساسية الأسنان بعد الفينير

• ننصح كل شخص بعد القيام بتنظيف الأسنان أن يقوم بشطف الفم من 4 إلى 6 مرات في اليوم، وذلك بعد أول 24 ساعة من الخضوع للإجراء.

3- الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية

• لابد من تناول الوجبات الغذائية الصحية، والابتعاد بشكل تام عن تناول الأطعمة التي تزيد من حساسية الأسنان أو تبطئ من عملية التعافي لدى المريض.
  • لذلك ننصح كل مريض أن يبتعد عن تناول الأطعمة الحامضية مثل البرتقال أو الليمون حتى لا تتعرض اللثة إلى الالتهاب.
  • علاوة على هذا الحرص على تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق بين الأسنان ويكون من الصعب التخلص منها.

4- استخدم الأدوية المهدئة للألم والتورم

• قد يشعر المريض بقليل من الألم عند القيام بتنظيف الأسنان، لذلك في تلك الحالة يلجأ إلى تناول العقاقير المسكنة التي تخفف من الألم على المصاب، مثل: الأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين.
  • الاهتمام بتناول المضادات الحيوية المقدمة من الطبيب المختص، وذلك لتجنب التعرض للعدوى في باقي الفم.

5- التعامل مع النزيف بحرص شديد

• في الواقع أن نزول النزيف بعد القيام بتنظيف الأسنان أمر طبيعي للغاية، وفي تلك الحالة لابد من الابتعاد عن تناول الوجبات الساخنة أو الحارقة.
  • الذهاب بشكل ضروري إلى الطبيب المختص وذلك في حالة استمرار النزيف لمده تزيد عن ٤٨ ساعة.

حساسية الاسنان بعد التنظيف من الأمور التي يتعرض لها العديد من الأشخاص بشكل كبير، ولكن لابد من الالتزام بكافة التعليمات التي يصفها الطبيب للمريض للوصول إلى نتيجة ناجحة بعد تنظيف الأسنان وتجنب التعرض للحساسية.

إقرأ أيضا:كم جلسة تنظيف الأسنان من الجير؟.. وأفضل طريقة لتنظيف الاسنان من الجير
أسعار تركيب طقم أسنان متحرك.. وأهم نصائح بعد تركيب طقم الأسنان المتحركة