دواء لعلاج نزيف اللثة | تعرف على كيفية علاج نزيف اللثة في المنزل

دواء لعلاج نزيف اللثة

تعتبر اللثة السليمة هي أساس صحة وقوة الأسنان، وبالتالي يمكن القول أن سلامة اللثة هي دليل على سلامة الأسنان والعكس صحيح، لكن في بعض الحالات قد نتعرض لمشكلة نزيف اللثة، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على دواء لعلاج نزيف اللثة بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

نزيف اللثة

• هناك العديد من الطرق التي تساعد في علاج نزيف اللثة، ومنها الطرق الطبيعية أو الأدوية الطبية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.
  • ونشير إلى أهمية استخدام الأدوية الطبية بدلا من العلاج المنزلي، حيث أن الوصفات المنزلية لا تصل إلا لعمق ٣ ملم أسفل اللثة.
  • وغالبا ما يكون مرضى نزيف اللثة يعانوا من مشاكل أكبر تتمثل في ظهور جيوب صغيرة بجوار الأسنان، وتلك الجيوب يصل عمقها إلى حوالي 5 أو 6 ملم، وفي الحالات المتقدمة يصل العمق إلى 9 ملم.
  • حيث يكون أساس العلاج الفعال لنزيف هو الحصول على عينة من البكتيريا الناشئة بالفم واستخدام العلاج الخاص بها لمنع تطورها ووقف نموها.

دواء لعلاج نزيف اللثة

• من المهم أن يقوم الطبيب بالتشخيص الجيد لوضع اللثة قبل البدء في وصف الأدوية التي تساعد على وقف النزيف.
  • حيث أن مشكلة نزيف اللثة تظهر نتيجة لعدد من المشكلات الصحية والتي منها التهاب اللثة التقرحي الحاد، وهذه الحالة يجب التدخل وعلاجها على الفور.

وهناك قائمة طويلة من الأدوية المستخدمة لعلاج مشكلة نزيف اللثة، ومن أهم تلك الأدوية هو ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج تخلخل الأسنان.. وما هي اسباب تخلخل الاسنان

1. المضاد الحيوي

• قد يصف الطبيب للمريض بعض أنواع المضادات الحيوية مثل ميترونيدازول، أموكسيسلين، وهذه الأدوية تكون فعالة لعلاج نزيف اللثة، ويفضل تناولها على مدار ٣ أيام.
  • ويجب العلم أن عقار أموكسيسيلين يكون غير مناسب لبعض الحالات الصحية خاصة مرضى حساسية البنسلين.
  • وبالنسبة لعقار الميترونيدازول، فإنه يتفاعل بشدة مع الكحوليات، وبالتالي لا يفضل أن يتم تناول الكحول إلا بعد مرور 48 ساعة على تناول العلاج.

2. الأدوية المسكنة

• هناك عدد من المسكنات الشائع استخدامها في علاج نزيف اللثة وهذه الأدوية هي مثل الباراسيتامول، الإيبوبروفين، وهي تعتبر من المسكنات التي يمكن استخدامها دون وصفة طبية ويكون لها دور فعال في تخفيف الألم.

3. غسول الفم

• يمكن القول أن الانتظام على استخدام غسول الفم بشكل دوري يكون له دور فعال في الحفاظ على صحة الفم من تكون الجراثيم والبكتيريا بشكل واضح، وبالتالي تقل فرصة التعرض لنزيف اللثة.
  • يفضل استعمال الغسول الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، أو الكلورهيكسيدين، وهذه الأنواع تساعد في علاج مشكلة التهاب اللثة التقرحي.

إقرأ ايضاً: علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية.. وما هو افضل مرهم لعلاج التهاب اللثة؟

إقرأ أيضا:حساسية الاسنان بعد التنظيف | اليك أهم 5 نصائح بعد تنظيف الاسنان
  • ومن المهم أن يحرص الشخص على قراءة التعليمات المدونة على علبة الغسول قبل البدء في استخدامه، حيث أن هناك بعض الأنواع التي تحتاج إلى التخفيف بالماء أولاً قبل الاستخدام.

علاج نزيف اللثة بالأعشاب

• يعتبر الطب البديل من المجالات الشائع استخدامها في علاج الكثير من الأمراض خاصة فيما يتعلق بنزيف اللثة.
  • كما أن العديد من الدراسات والأبحاث تشير إلى فعالية الأعشاب في علاج مشكلة نزيف اللثة، وهذا بسبب دورها في تقليل البكتيريا والجراثيم داخل الفم.

ومن أهم تلك الأعشاب الفعالة في علاج نزيف اللثة هو ما يلي:

• زيت الكافور.
  • النعناع.
  • زيت اللافندر.
  • الزعتر الأحمر.
  • لحاء القرفة.

ويجب التعامل مع شخص متخصص في مجال الأعشاب من أجل معرفة طريقة الاستخدام الصحيح لها.

علاج نزيف اللثة في المنزل

هناك بعض الطرق المنزلية التي تساعد على علاج مشكلة نزيف اللثة بشكل فعال ومنها ما يلي:

1. الماء المالح

• تعتبر الغرغرة بالماء المالح من الطرق التي تساعد على علاج مشكلة نزيف اللثة حيث يكون لها دور فعال في التخلص من البكتيريا التي تنشأ داخل الفم.
  • ويمكن إضافة كمية من صودا الخبز أو بيروكسيد الهيدروجين للحصول على أقصى استفادة.
  • حيث يقوم المريض بمزج نسب متساوية من الماء المالح مع صودا الخبز وغمس الفرشاة بالمزيج، والقيام بتدليك اللثة والأسنان.
  • ويجب استخدام المزيج بحذر شديد خاصة مع مرضى ضغط الدم، كما أن الماء المالح بشدة يمكن أن يسبب تهيج بعض أنسجة الفم.

2. سحب الزيت

• هي من الممارسات القديمة التي استخدمت في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل الصداع النصفي، السكري وكذلك نزيف اللثة.
  • وهنا يقوم المريض باستخدام الزيت في شطف الفم مثل زيت السمسم، زيت جوز الهند، عباد الشمس وكذلك زيت الزيتون.

وفي النهاية نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب المتخصص حيث أنه هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص سبب نزيف اللثة، وتحديد العلاج المناسب لحالتك.

إقرأ أيضا:خراج الأسنان الداخلي | تعرف على كيفية علاج خراج الأسنان الداخلي في المنزل
علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية.. وما هو افضل مرهم لعلاج التهاب اللثة؟
أفضل مضمضة لالتهاب اللثة ومحاربة التسوس والقضاء على الجراثيم