تورم اللثة حول الضرس | تعرف على كيفية علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

تورم اللثة حول الضرس

تورم اللثة هي حالة صحية يعاني فيها المريض من ألم والتهاب شديد باللثة، وهي تنتج عن بعض العادات السيئة للعناية بالفم والأسنان، وتسبب ظهور رائحة كريهة بالفم، لذا في مقال اليوم سوف نعرض بعض المعلومات بخصوص تورم اللثة حول الضرس وكيف يمكن علاج المشكلة بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

تورم اللثة حول الضرس

هناك العديد من أسباب تلك الحالة، ومنها ما يلي:

1. التهاب اللثة

• ينتج عن الالتهاب تورم شديد باللثة، وقد يكون الأمر في البداية صعب أن يكتشف لكن مع تقدم الحالة فإن الأعراض تشتد ويبدأ المريض في الشعور بالألم.

تحدث مشكلة التهاب اللثة نتيجة إهمال نظافة الفم والأسنان، حيث ينتج عنه العديد من الترسبات على اللثة وتنمو المزيد من البكتيريا وتتكاثر، ومن أعراض تلك المشكلة ما يلي:

•   رائحة مزعجة داخل الفم.
  •   زيادة حساسية الأسنان.
  •   طعم غير محبب بالفم.
  •   نزيف واحمرار اللثة.
  •   ألم باللثة.
  •   فقدان بعض الأسنان.

2. الحمل

•   تورم اللثة أمر شائع لدى بعض السيدات خلال الحمل وهذا يكون نتيجة التغير الهرموني الذي يحدث في هذا الوقت، حيث ينتج عنه المزيد من تدفق الدم باللثة وتورمها.
  •   كما يعاني الجسم من ضعف القدرة على مقاومة البكتيريا المسببة للالتهاب، ويحدث تضاعف للمشكلة.

3. عدوى الفم

ينتج عن عدوى الفم ظهور تورم باللثة، ومن أبرز أنواع العدوى هو حدوث هربس الفم نتيجة انتقال البكتيريا من شخص لآخر، علاوة على التهاب في دواعم الأسنان وما ينتج عنه من تورم للثة حول الضرس.

إقرأ أيضا:حبوب التهاب اللثة | تعرف على أفضل حبوب لعلاج التهاب اللثة نهائياً

طرق علاج تورم اللثة حول الضرس

عند التعرض لمشكلة تورم اللثة حول الضرس، فيكون من الضروري التوجه فوراً إلى الطبيب المتخصص من أجل فحص سبب المشكلة وعلاجها بالمضاد الحيوي المناسب، لكن هناك بعض الطرق التي تساعد على علاج التورم بشكل طبيعي ومنها:

1. المضمضة بالماء الدافئ والملح

• يعتبر الملح من الطرق الفعالة في تخفيف حدة التهاب اللثة وما ينتج عن ذلك من تورم وانتفاخ.
  • حيث أن الملح يساعد على التخلص من البكتيريا والعدوى بالأسنان، وهنا يمكن استخدام المضمضة بالماء الدافئ والملح 3 مرات على مدار اليوم للحصول على نتيجة مرضية.

إقرأ ايضاً: التهاب اللثه حول الضرس | تعرف على كيفية التخلص من ألم اللثة حول الضرس

• وتكون الطريقة من خلال مزج معلقة صغيرة من الملح على كوب من الماء الدافئ بشكل جيد، ثم المضمضة بالمزيج لبضع ثواني ثم بصقه.

2. زيت شجرة الشاي

• يقلل الزيت من مشكلة النزيف التي تحدث بسبب التهاب اللثة، وينصح باستخدام الزيت 3 مرات خلال اليوم للحصول على نتيجة جيدة.
  • يمكن مزج بعض قطرات زيت الشاي مع كمية مناسبة من الماء الدافئ، واستخدام المزيج في المضمضة.

3. جل الكركم

يعتبر فعال في منع حدوث التهاب اللثة، ويمكن استخدامه في غسل الأسنان عبر تطبيق الجل على سطح السن الخارجي وتركه تقريباً 10 دقائق ثم يتم شطف الفم بشكل جيد عن طريق الماء.

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل.. وما هي اسباب التهاب اللثة عند الاطفال؟

طرق الوقاية من تورم اللثة حول الضرس

نظراً لأن المشكلة ينتج عنها تعرض المريض لألم شديد، لذا يجب التعرف على طرق الوقاية منها:

• الاهتمام بتنظيف الفم والأسنان بصورة يومية منتظمة من خلال المعجون الغني بالفلورايد.
  • كما يجب الحرص على تقليل تناول السكريات والتي تكون سبب أساسي لتكون البلاك.
  • الإقلاع عن التدخين الضار بصحة الفم واللثة.
  • علاوة على أهمية الانتظام على زيارة الطبيب المعالج من أجل منع تفاقم مشاكل اللثة والأسنان.

وفي نهاية مقالة تورم اللثة حول الضرس، نشير إلى ضرورة الابتعاد عن العادات السيئة التي تضر الأسنان واللثة، كما يجب الكشف المبكر على أمراض اللثة لمنع تفاقم الوضع وحدوث المزيد من المضاعفات.

مضاد حيوي لخراج الأسنان | ما هو افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان؟
سبب ألم الأسنان الأمامية السفلية | وما هو علاج الم الاسنان الامامية السفلية؟