علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل.. وما هي اسباب التهاب اللثة عند الاطفال؟

علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل

تعتبر مشكلة التهاب اللثة عند الأطفال من المشاكل التي تسبب القلق للعديد من أولياء الأمور خاصة بعد الأعراض المزعجة التي تنتج عن هذه المشكلة، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

التهاب اللثة عند الأطفال الرضع

• قد يعاني الطفل الرضيع من مشكلة التهاب اللثة وهذا يظهر بشكل كبير فترة التسنين، حيث تظهر المشكلة من عمر 4 شهور حتى سنتين من عمر الطفل، وهذه المشكلة تظل مستمرة حتى تنمو أسنان الطفل بشكل كامل.
  • لذا نجد أن الطبيب يصف بعض مسكنات الألم وهذا يساعد الطفل على تحسن الوضع واستعادة قدرته على الرضاعة بشكل أكبر.

أعراض التهاب اللثة عند الأطفال

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل وتدل على أنه يعاني من مشكلة التهاب اللثة ومنها ما يلي:

•   احمرار اللثة وتورمها.
  •   ظهور بعض الخطوط الحمراء على اللثة في مكان ظهور السن، حيث أنه قد يسبب تشققت في اللثة قبل ظهوره.
  •   صعوبة نوم الطفل بشكل مريح.
  •   عدم قدرة الطفل على الرضاعة وإكمال وجبة الطعام الخاصة به.
  •   شدة بكاء الطفل الرضيع ووضع يده في فمه بصورة مستمرة.
  •   كثرة إنتاج اللعاب من فم الطفل.
  •   نزيف في اللثة.
  •   انتشار القرح على سطح اللثة.
  •   ارتفاع درجة حرارة الطفل.
  •   تورم الغدد الليمفاوية.
  •   ضعف بنية الطفل الجسدية.
  •   تعكر المزاج.
  •   رغبة الطفل في عض الأغراض حيث أن ذلك يوفر له بعض الشعور بالراحة.

طرق لتخفيف ألم التهاب اللثة الناتج عن التسنين

هناك بعض الطرق التي تساعد الأم بها في تخفيف ألم طفلها ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:المضمضة بالمره لالتهاب اللثة | تعرف على طريقة استخدام المره لعلاج التهاب اللثة
  •   قيام الأم بغسل يديها جيدا وتدليك لثة الطفل برفق.
  •   أيضا يمكن استخدام قطعة من القطن المبللة بالماء والقيام بتمريرها على أسنان ولثة الطفل.

إقرأ ايضاً: علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل.. وكيفية حماية اسنان الاطفال من التسوس

•   يمكن تطبيق بعض قطع من الثلج أو أي مؤثر بارد على لثة الطفل وهذا يساعد على تقليل الألم بشكل كبير.
  •   ضرورة الاهتمام بتنظيف منطقة فم الطفل وما حوله، حيث أن زيادة إنتاج اللعاب يسبب التهاب حول الفم وبالتالي يصل ذلك للثة.

اسباب التهاب اللثة عند الاطفال

لا يقتصر سبب التهاب لثة الطفل على التسنين فقط، بل أن هناك بعض المشاكل الأخرى التي تسبب الالتهاب ومنها ما يلي:

•   بعض العوامل الوراثية.
  •   تعرض الطفل للإصابة بفيروس الهيربس، والذي ينتج عنه ظهور القرح والالتهابات داخل الفم.
  •   حدوث مشكلة جيوب الأسنان والتي ينتج عنها تعلق بقايا الطعام بها ونشأة البكتيريا.
  •   علاوة على التعرض لمشكلة خلع الضرس، وما قد ينتج عن ذلك من إهمال نظافة موضع الضرس المخلوع والتعرض لالتهاب اللثة.
  •   إهمال نظافة الفم.
  •   التعرض للإصابة بفيروس كوكساكي وهو من الفيروسات المعدية التي تحدث نتيجة الإصابة التي يتعرض لها بملامسة شخص ذو يد غير نظيفة.

تشخيص الإصابة بالتهاب اللثة

• يقوم الطبيب أولاً بفحص فم الطفل المريض، وفي حالة ملاحظة أي تقرحات، فهنا قد يقوم بأخذ مسحة منها وإرسالها إلى المعمل لمعرفة نوع البكتيريا وسبب الإصابة بها، وهل أنها قد نتجت من العدوى الفيروسية أو البكتيرية نتيجة احتقان الحلق.
  • وفي بعض الحالات الشديدة من الإصابة قد يحتاج الطبيب إلى أخذ خزعة من الجلد لمعرفة سبب التقرح، وفي حالة كان هناك بعض أعراض أخرى مصاحبة للالتهاب مثل السعال، ارتفاع درجة الحرارة، ووجع العضلات، فهنا قد يحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات الإضافية.

علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل

في حالة كان سبب الالتهاب هو التعرض للإصابة ببعض أنواع البكتيريا أو الفيروسات، فيجب على الطبيب أن يصف مضاد حيوي للطفل يتناسب مع عمره، مع ضرورة الحرص على تنظيف منطقة الإصابة بهدف التخلص من البكتيريا وفي خلال فترة تتراوح ما بين 14 إلى 21 يوم سوف يصل الطفل إلى الشفاء بإذن الله تعالى.

إقرأ أيضا:افضل غسول لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أفضل أنواع غسول الفم

وبالنسبة لطرق علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل فإليك ما يلي:

• ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الكثير من الخضراوات والفواكه، مع أهمية الابتعاد عن الطعام الضار.
  • يجب الحرص على تعقيم وتنظيف فم الطفل بصورة مستمرة لمنع تكرار الإصابة.
  • قد يحتاج الطفل في بعض الحالات لاستخدام غسول للفم والتي تهدف إلى التخلص من البكتيريا وتسكين الألم.

إقرأ ايضاً: أفضل جل لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أسباب وطرق علاج التهاب اللثة

• أيضاً قد يكون العلاج هو كحت نسيج اللثة المصاب، وهذا يتم من خلال الطبيب المتخصص خاصة إذا كان الالتهاب شديد.
  • إذا كان الطفل يستطيع الغرغرة، فيمكن الانتظام على الغرغرة بالماء الدافئ والملح وهذا له دور فعال في قتل البكتيريا داخل الفم.

مضاعفات التهاب اللثة عند الأطفال

في حالة إهمال التهاب اللثة، فإن الوضع قد يتطور إلى مشكلات أكبر ومنها:

•   الإصابة بنزيف اللثة.
  •   التعرض لصديد وتقرح اللثة.
  •   كما قد يتعرض الطفل لمشكلة جفاف الفم بسبب عدم الرغبة في تناول الطعام والشراب.
  •   الإصابة بهبوط اللثة والذي ينتج عنه تساقط الأسنان.
  •   انتقال العدوى إلى أسنان الطفل المجاورة ودواعمها، وهذا يكون له تأثير كبير على قوة الأسنان.
  •   الشعور بالألم عند التعرض لأي مؤثر بارد أو ساخن.

وفي نهاية مقالة علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل، نشير إلى ضرورة الاهتمام بتعقيم فم الطفل بشكل جيد من خلال الغسول والمعجون المناسب حتى لا ينتج عن الإهمال تراكم للبكتيريا داخل الفم.

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان | وما هو سبب التهاب اللثة بعد تركيب الاسنان؟
علاج التهاب اللثة بالمره | تعرف على طريقة المضمضة بالمره لالتهاب اللثة
حبوب التهاب اللثة | تعرف على أفضل حبوب لعلاج التهاب اللثة نهائياً