المضمضة بالمره لالتهاب اللثة | تعرف على طريقة استخدام المره لعلاج التهاب اللثة

المضمضة بالمره لالتهاب اللثة

تعتبر مشكلة التهاب اللثة من مشاكل الفم الشائعة الحدوث والتي ينتج عنها التعرض للكثير من الألم خاصة وقت تناول الطعام والشراب، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على فوائد المضمضة بالمره لالتهاب اللثة بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

سبب التهاب اللثة

هناك العديد من أسباب التهاب اللثة، ومنها ما يلي:

• إهمال تنظيف الأسنان من أبرز أسباب الإصابة بالتهاب اللثة، حيث ينتج عن ذلك تراكم البكتيريا والفطريات داخل الفم وينتج عن ذلك الإصابة بتورم ونزيف اللثة.
  • كثرة التدخين.
  • كذلك يمكن القول أن الإصابة ببعض الأمراض ينتج عنها التهاب في اللثة مثل مرض السكري أو نقص المناعة المكتسب.
  • بالإضافة إلى مشكلة سوء التغذية التي ينتج عنها ضعف المناعة وبالتالي التعرض لالتهاب اللثة.
  • مشكلة جفاف الفم.
  • بعض الآثار الجانبية للأدوية والتي ينتج عنها حدوث التهاب في اللثة.
  • نقص فيتامين سي.
  • التعرض لمشاكل التغير الهرموني خاصة ذلك الذي يحدث وقت الحمل أو الدورة الشهرية.

أعراض التهاب اللثة

من سمات اللثة الصحية هو أن تكون ذات لون وردي فاتح، وأن تكون ملتفة بشكل جيد حول الأسنان، لكن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى التهاب اللثة ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:التهاب اللثة العلوية | ما هي اسباب التهاب اللثة العلوية وكيفية علاج التهاب اللثة العلوية
  • تورم اللثة.
  • انتفاخ اللثة.
  • رائحة مزعجة بالفم.
  • حدوث انحسار باللثة.
  • الشعور بألم نتيجة الحساسية تجاه بعض المأكولات والمشروبات.
  • بالإضافة إلى إمكانية تضاعف الأمر ووصوله إلى مرحلة تآكل العظام وقد ينتج عن ذلك سقوط للأسنان بشكل كبير.

أهمية عشبة المره لالتهاب اللثة

تعتبر المره هي مادة صمغية تحتوي على  عدد من الزيوت التي يتم الحصول عليها  عند القيام بتجريح ساق شجرة المره.

• المره لها لون لاذع وتتسم بلونها الشفاف البني.
  • وتساعد المره في القضاء على الكثير من أنواع البكتيريا والجراثيم، كما تنتشر هذه العشبة في اليمن، السعودية وكذلك الصومال.

إقرأ ايضاً: أفضل مضمضة لالتهاب اللثة ومحاربة التسوس والقضاء على الجراثيم

• كما أن المره تعتبر من أشهر المواد المضادة للأكسدة، وتستخدم في علاج الكثير من مشاكل الفم واللثة.

المضمضة بالمره لالتهاب اللثة

تعتبر عشبة المره من الأعشاب المستخدمة بكثرة في علاج العديد من التهابات الجسم، ومنها التهاب الفم واللثة، ومن أهمية المره لالتهاب اللثة هو ما يلي:

إقرأ أيضا:معجون اسنان للثة الملتهبة.. وما هي اسباب التهاب اللثة؟
  • تساعد المره في علاج العديد من أمراض اللثة.
  • كما أن المره لها القدرة على تخفيف تورم اللثة بشكل كبير.

طريقة استخدام المره لعلاج التهاب اللثة

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها في علاج التهاب اللثة بالمره، ومنها ما يلي:

• القيام بطحن كمية من المره بشكل جيد ووضع كمية مناسبة من الماء عليها وتركها حتى تغلي.
  • ثم يتم ترك المزيج حتى يبرد واستخدامه كمضمضة للفم لمدة دقيقتين.
  • كما يجب الحرص على عدم ابتلاع المزيج، والقيام بتكرار العملية عدة مرات في اليوم حتى انتهاء المشكلة.
  • بالإضافة إلى إمكانية استخدام المره المطحونة وتطبيقها على اللثة المصابة.
  • أيضا يمكن تطبيق معلقة صغيرة من حمض البوريك على المره واستخدامه كغسول من أجل تطهير الفم.
  • كما يمكن استخدام الزيت الخاص بعشبة المره من أجل تطهير الفم من الجراثيم والبكتيريا.

محاذير استخدام عشبة المره

من المهم أن يتم استخدام عشبة المره بحذر، ومن أهم تلك التعليمات ما يلي:

• من المهم أن لا تستخدم بكمية كبيرة حتى لا تسبب تسمم للمريض.
  • يجب عدم استخدام عشبة المره بواسطة المرأة الحامل، حيث أنها تسبب الكثير من انقباضات الرحم وقد ينتج عن ذلك التعرض للإجهاض.

إقرأ ايضاً: التهاب اللثة العلوية | ما هي اسباب التهاب اللثة العلوية وكيفية علاج التهاب اللثة العلوية

• قد يعاني البعض من حساسية تجاه المضمضة بالمره، خاصة من لديهم حساسية تجاه بعض الأطعمة مثل الكاجو والفستق.
  • لا يفضل استخدام عشبة المره للأطفال.

نصائح لمنع التهاب اللثة

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها من أجل منع حدوث التهاب اللثة ومنها ما يلي:

• من المهم الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري منتظم على مدار اليوم خاصة بعد تناول الوجبات.
  • كذلك يفضل استخدام الخيط الطبي من أجل تنظيف ما بين الأسنان.
  • ضرورة الحرص على تغيير فرشاة الأسنان كل ٣ شهور.
  • كذلك من المهم أن يحرص المريض على اتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم والفسفور.
  • كما يجب تقليل معدل ما تتناوله من القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تسبب تصبغ للأسنان.

وفي نهاية مقالة المضمضة بالمره لالتهاب اللثة، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب من أجل معرفة السبب وراء التهاب اللثة، وعلاج المشكلة بشكل طبي.

ليسترين لالتهاب اللثة | تعرفي على طريقة استخدام غسول الفم ليسترين