التهاب اللثة العلوية | ما هي اسباب التهاب اللثة العلوية وكيفية علاج التهاب اللثة العلوية

التهاب اللثة العلوية

هناك العديد من العوامل التي ينتج عنها الإصابة بالتهاب اللثة العلوية، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال بعض الأعراض التي يشعر بها المريض مثل التورم، الاحمرار وكذلك الحمى، لذا تابعونا لمعرفة كل المعلومات في هذه المقالة بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

التهاب اللثة العلوية

• يعد السبب الشائع لظهور مشكلة التهاب اللثة العلوية هو إهمال نظافة الفم والأسنان.
  • وفي حالة إهمال الوضع فإن المشكلة تتضاعف وينتج عنها العديد من أمراض اللثة وكذلك يحدث تورم وانتفاخ شديد يسبب ضرر بالغ للأنسجة المحيطة التي توفر الدعم للفك مما يسبب له الأذى.
  • وهنا يعاني المريض من مشكلة نزيف اللثة ورائحة الفم المزعجة عند الإصابة بالتهاب اللثة حول الضرس، لذا يجب استشارة الطبيب على الفور عند ظهور هذه المشكلة.

اسباب التهاب اللثة العلوية

من أهم أسباب ظهور مشكلة التهاب اللثة حول العلوية هو ما يلي:

• حدوث تغير هرموني خاصة في فترات الحمل، البلوغ أو أثناء الدورة الشهرية، وينتج عن ذلك التهاب وتورم باللثة.
  • أيضا يحدث الالتهاب بسبب تناول بعض الأدوية مثل علاج منع الحمل، أدوية ضغط الدم، العلاج الكيميائي وكذلك مثبطات المناعة.
  • كذلك تعتبر مشكلة تراكم بقايا الطعام بين الأسنان مع الإهمال في تنظيف الفم وبالتالي ينتج عن ذلك حدوث التهاب باللثة.
  • كما قد يعاني البعض من التهاب اللثة حول الضرس بسبب إهمال استخدام الخيط الطبي، حيث أن البعض قد يقوم بدفعه إلى الداخل بقوة وينتج عن ذلك جرح والتهاب باللثة.
  • علاوة على أن خراج اللثة هو سبب لحدوث الالتهاب، حيث أنها حالة صحية يعاني فيها المريض من تراكم الصديد والقيح نتيجة عدوى شديدة بالبكتيريا وهنا يشعر المريض بألم حاد، احمرار باللثة، بالإضافة إلى التورم والحمى.
  • علاوة على أن الإصابة بسوء التغذية ينتج عنه ضعف مناعة الجسم، وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة.

العوامل التي تزيد من التهاب اللثة العلوية

هناك بعض العوامل التي ينتج عنها تفاقم المشكلة ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:التهاب اللثه حول الضرس | تعرف على كيفية التخلص من ألم اللثة حول الضرس
  • التدخين.
  • العامل الوراثي.
  • مشكلة جفاف الفم ونقص اللعاب.
  • مرض السكري.

إقرأ ايضاً: علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية.. وما هو افضل مرهم لعلاج التهاب اللثة؟

• الإيدز.
  • حشو بعض الأسنان.
  • علاوة على اعوجاج بعض الأسنان.

علاج التهاب اللثة العلوية

كما تعرفنا على سبب هذه المشكلة، فإنه من المهم أن نتعرف على طرق العلاج لهذه الحالة وهي كما يلي:

1. تنظيف الأسنان

• من المهم أن يحرص المريض على تنظيف الأسنان بشكل منتظم حيث أن ذلك يفيد في تقليل البلاك المتراكم حول اللثة، التخلص من البكتيريا، توفير نعومة لسطح الجذر وهذا كله يعمل على تقليل تراكم الجير ويجعل الشفاء أسهل بإذن الله.

2. ترميم الأسنان

• يمكن للبعض إجراء ترميم للأسنان وهذا يساعد على تحسين وضع الأسنان ويقلل من البلاك المتراكم حول اللثة.

3. المضاد الحيوي

• يحتاج الطبيب إلى وصف بعض المضادات الحيوية للمريض خاصة إذا كان يعاني من خراج في الأسنان.

4. تنظيف قناة الجذر

• هو إجراء طبي يقوم فيه الطبيب بالتخلص من البكتيريا التي وصلت إلى جذر السن المصاب.

5. خلع السن

• في بعض الحالات يكون الحل الأمثل هو خلع السن، وهذا يحتاج إلى تطبيق التخدير الموضعي للمريض.

6. الرعاية الدائمة

• يجب أن يحرص المريض على زيارة الطبيب بشكل دوري للحفاظ على سلامة الفم والأسنان.

طرق الوقاية من التهاب اللثة

هناك عدد من النصائح التي يكون لها دور فعال في الوقاية من التهاب اللثة، ومن تلك الطرق هو ما يلي:

إقرأ أيضا:المضمضة بالمره لالتهاب اللثة | تعرف على طريقة استخدام المره لعلاج التهاب اللثة
  • الحرص على الاهتمام بنظافة الفم والأسنان ٣ مرات على مدار اليوم، خاصة بعد الوجبات.
  • استخدام الخيط الطبي بشكل صحيح من أجل التخلص من بواقي الطعام التي تتراكم في الفم بين الأسنان، مع الحرص على عدم دفع الخيط بقوة تجاه اللثة.
  • كذلك يجب زيارة الطبيب مرتين على الأقل في العام.
  • تجنب التدخين.
  • بالإضافة إلى تقليل معدل السكريات التي يتناولها الفرد والتي تكون سبب في تشكل البلاك.
  • كذلك يفضل استخدام غسول للفم يحتوي على مادة الكلوروهيكسيدين والتي يكون لها دور فعال في التخلص من بكتيريا الفم.

وفي نهاية مقالة التهاب اللثة العلوية، نشير إلى ضرورة اتباع طرق الوقاية السابق ذكرها من أجل منع التعرض لهذه المشكلة ويساعد على حماية الفم من أي ضرر لاحقآ.

إقرأ أيضا:قص اللثة بالليزر هل يؤلم؟.. وما هي عملية قص اللثة بالليزر؟
إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون | تعرف على طريقة إزالة جير الأسنان في المنزل
المضمضة بالمره لالتهاب اللثة | تعرف على طريقة استخدام المره لعلاج التهاب اللثة