علاج التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان | وما هو سبب التهاب اللثة بعد تركيب الاسنان؟

علاج التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان

قد يتعرض المريض إلى ألم شديد بعد القيام بوضع تلبيسة الأسنان، وعلى الأغلب ما يكون قد أصيب بالتهاب في اللثة، ولكن لابد من علاج التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان بشكل فوري لضمان عدم تطور الأمر إلى مضاعفات صحية أخرى خطيرة وسوف نتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان

• التهاب اللثة هو واحد من الأمور الشائعة التي يتعرض لها المريض بعد تركيب الأسنان وهو ما يعرف باسم التهاب دواعم الأسنان.
  • نجد أن هذا الأمر يتعرض له العديد من المرضى ويصاحبه احمرار، تهيج وتورم في اللثة.
  • أيضاً لابد من أخذ هذا الأمر على محمل الجد وعدم التهاون به والعمل على علاج التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان في أسرع وقت ممكن لضمان عدم وجود مشكلات أكبر مسببة إلى فقدان الأسنان وعدم القدرة على علاجها على الإطلاق.

أسباب التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان

تتمثل العوامل المؤدية إلى التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان، فيما يأتي:

1- عدم الاهتمام بنظافة الفم بشكل جيد

• يعتقد الشخص أنه بمجرد القيام بتركيب الأسنان فإن تنظيف الأسنان أصبح غير مهم، ولكن على العكس وجد أن تركيبات الأسنان تحتاج إلى عناية مضاعفة من المريض، وذلك لأن تركيبة الأسنان قد تؤدي إلى تراكم البكتيريا حول اللثة بشكل أكبر.
  • لذلك ننصح بضرورة غسل الفم والأسنان بشكل جيد بعد تناول الوجبات التي تحتوي على قدر كبير من السكريات أو النشويات، لأن تلك الوجبات تؤدي إلى تراكم البلاك مسببة التهاب اللثة.

2- تلف تركيبة الأسنان أو عدم ثباتها

• من ضمن العوامل المؤدية إلى إصابة الشخص بالتهاب اللثة هو تلف التركيبة أو عدم ثباتها بشكل جيد في فم المصاب، فقد تتعرض إلى التحرك أو السقوط من مكانها.

إقرأ ايضاً: ألم بعد تركيب الأسنان الثابتة | كم يستمر ألم تركيبات الأسنان؟

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة بالمره | تعرف على طريقة المضمضة بالمره لالتهاب اللثة
  • لتجنب الوقوع في هذا الأمر لابد من اختيار نوع جيد من تركيبات الأسنان، بالإضافة إلى الاعتماد على طبيب متمكن بشكل جيد في عمله.

3- كبر حجم التركيبة على السن

في حالة ما إذا كانت التركيبة كبيرة للغاية أو فضفاضة فإنها تؤدي إلى وقوع الطعام بينها وبين اللثة، وهو ما يؤدي إلى تعفنه مع مرور الوقت.

علاج التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان

من الممكن معالجة الالتهاب الحادث بعد القيام بتركيب الأسنان وذلك كما يلي:

• الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل جيد من خلال الاعتماد على المعجون المحتوي على مادة الفلورايد، والفرشاة ذات الشعيرات الناعمة لضمان وصولها إلى أضيق المناطق بين الأسنان.
  • الحرص على المضمضة بواسطة الماء والملح.
  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب للمريض وذلك لمنع انتشار التهاب اللثة تحت التلبيسة إلى مناطق أخرى، ومن أشهر تلك الأدوية هو ما يلي: أموكسيسيلين (Amoxycillin)، وسيفوكسيتين (Cefoxitin)، وميترونيدازول (Metronidazole)، وأزيثروميسين (Azithromycin).

طرق للوقاية من التهاب اللثه بعد تركيب الاسنان

• الاهتمام باختيار النوع الملائم من تركيبات الأسنان والتي على الأغلب ما تكون أغلى ثمناً وتدوم مدة اطول في فم المريض.
  • تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل أو بعد كل وجبة.
  • زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة، وذلك للتأكد من وضع الأسنان بعد القيام بوضع التلبيسة بشكل منتظم.
  • كذلك ضرورة الابتعاد عن الممارسات الخاطئة التي قد تؤدي إلى تلف التركيبة، والتي تتمثل فيما يلي: تجنب قضم الأمور الصلبة كالأظافر، الجز على الأسنان وغيره.

كما تم التعرف على أن علاج التهاب اللثة بعد تركيب الأسنان سهل ولا داعي للقلق ولكن في حالة ما إذا تم اكتشافه ومعالجته في بداية الطريق، ننصحكم بعدم الإهمال في الأمر لضمان عدم ظهور مشاكل أخطر لا داعي لوجودها من الأساس.

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة بالاعشاب | تعرف على كيفية علاج اللثة الملتهبة بالأعشاب الطبيعية
المدة بين خلع السن والتركيب | كم تستغرق مدة تركيب الاسنان؟
تجربتي مع برد الاسنان.. وما هي عملية برد الأسنان وهل برد الأسنان مؤلم؟