علاج التهاب اللثة

حبوب التهاب اللثة | تعرف على أفضل حبوب لعلاج التهاب اللثة نهائياً

حبوب التهاب اللثة

من منا لم يعاني من مشكلة التهاب اللثة من قبل، حيث أنها تعتبر من إحدي مشاكل العصر المنتشرة من حولنا وهذا يحدث بسبب تراكم العديد من البكتيريا على سطح الأسنان، والتدخين بكثرة مع اتباع عادات خاطئة في تنظيف الفم والأسنان، لذا فإننا اليوم سوف نتعرف على حبوب التهاب اللثة بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

Contents

أعراض التهاب اللثة

  •   نزيف شائع في اللثة.
  •   ظهور رائحة مزعجة من الفم بسبب تراكم البكتيريا.
  •   تورم اللثة واحمرارها.
  •   ألم وقت تناول الطعام.
  •   فقدان الأسنان في حالات التهاب اللثة الحادة.

علاج التهاب اللثه عند الطبيب

أول خطوة في علاج مشكلة التهاب اللثة هي القيام بتنظيف عميق لها وهذا يساعد على التخلص من العديد من أمراض اللثة الشائعة، وفي هذه الخطوة يتم التخلص من أي تكلسات أو رواسب قد تعلق أسفل خط اللثة، وبالتالي فهو يختلف عن تنظيف الأسنان العادي الذي يكون أعلى خط اللثة.

إقرأ أيضا:تورم اللثة حول الضرس | تعرف على كيفية علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

وعادة ما يقوم الطبيب بتنظيف عميق للثة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم استخدام بعض الأدوات الطبية الخاصة في التنظيف.
  2. يقوم الطبيب بإزالة أي رواسب لزجة أو جير يحيط بالأسنان، وتلك الخطوة يطلق عليها اسم تحجيم الأسنان، وقد يتعرض المريض هنا لبعض حساسية الأسنان.
  3. ثم يتم إجراء التخطيط الجذري وهي عملية تنظيف سطح جذور الأسنان الخشنة وهذا يساعد اللثة في العودة لوضعها الطبيعي مرة أخرى.

حبوب التهاب اللثة

يجب العلم أن حبوب التهاب اللثة تختلف من شخص لآخر حسب الحالة الصحية، ومن أهم تلك الأدوية ما يلي:

1. البنسلين:يعتبر من المضادات الحيوية المستخدمة بكثرة في علاج حالات التهاب اللثة التقرحي الشديد، ويفضل تناوله في حالات المرضى الذين لا يعانوا من حساسية ضد البنسلين.

2. الاريثروميسين: يعتبر مضاد حيوي آخر فعال في علاج حالات التهاب اللثة خاصة للمرضى الذين يعانوا من عدم القدرة على تحمل البنسلين.

3. المينوسيكلين: ينصح العديد من الأطباء بتناول الدواء للمساعدة في الحد من تسوس الأسنان خاصة لدى مرضى التهاب اللثة.

إقرأ ايضاً: أفضل جل لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أسباب وطرق علاج التهاب اللثة

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة بالمره | تعرف على طريقة المضمضة بالمره لالتهاب اللثة

4. الدوكسيسيكلين: هو من أفضل حبوب التهاب اللثة التي ينصح بها الأطباء خاصة في حالات التهاب دواعم الأسنان لدى فئة كبار السن والبالغين، حيث أن العلاج فعال في منع نمو البكتيريا داخل الفم.

5. التتراسلكين: يعتبر من الحبوب الهامة في علاج التهاب اللثة، حيث أن له القدرة على مقاومة البكتيريا والجراثيم، خاصة بكتيريا الكولاجيناز التي تعمل على تدمير نسيج اللثة والعظام.

6. ميترونيدازول: هي المادة الفعالة التي توجد في دواء الفلاجيل، وينصح بتناول العلاج خاصة لمن يعانون من مشكلة التهاب اللثة الشديدة.

7. سيبروفلوكساسين: يعتبر فعال في علاج التهاب اللثة خاصة إذا كان السبب فيها هو بكتيريا الأكتينوميستات، وهي بكتيريا بطيئة النمو لكنها ضارة جداً.

8. الأموكسيسيلين: يعمل على وقف نشاط وتكاثر البكتيريا، وبعد ذلك يعمل الجهاز المناعي على التخلص منها.

غسول التهاب اللثة

  • يجب أن يتضمن بروتوكول علاج التهاب اللثة الغسول والحبوب، لذا ننصح باستخدام غسول الفم الكلوروهيكسيدين، وهي من المواد الفعالة في التخلص من البكتيريا وتعالج مشكلة تورم والتهاب اللثة.
  • ويجب استخدام الغسول بحذر شديد، حيث قد يسبب بعض الأعراض الجانبية الضارة مثل الطفح، الحكة، ضيق التنفس وكذلك تورم الوجه واللسان، وبالتالي يجب أن يكون استخدام الغسول بناء على استشارة طبية.

وفي ختام مقال اليوم بعنوان حبوب التهاب اللثة، ننوه على ضرورة عدم استخدام أي دواء سابق ذكره في المقال إلا بعد استشارة الطبيب المعالج ومعرفة سبب التهاب اللثة لديك، حيث أن حالة كل شخص تحتاج إلى علاج مختلف عن غيره.

إقرأ أيضا:معجون أسنان لعلاج انحسار اللثة | تعرف على سبب واعراض انحسار اللثة
السابق
علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل.. وما هي اسباب التهاب اللثة عند الاطفال؟
التالي
ألم اللثة حول الضرس | تعرف على أهم أسباب ألم اللثة حول الضرس
المقالات الاكثر مشاهدة: