أفضل جل لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أسباب وطرق علاج التهاب اللثة

أفضل جل لعلاج التهاب اللثة

تعتبر مشكلة التهاب اللثة من المشاكل الناتجة عن إهمال الأسنان، حيث ينتج عنها الإصابة بالتسوس والتعرض للعديد من أمراض اللثة مثل التورم، الاحمرار وكذلك الالتهاب، وبالتالي يلجأ المريض إلى استخدام جل لتخفيف الالتهاب، وفي مقال اليوم سوف نتعرف على أفضل جل لعلاج التهاب اللثة.

التهاب اللثة

• يجب القول أن التهاب اللثة هو مشكلة شائعة بين العديد من الفئات العمرية المختلفة، حيث أنها تصيب الكبار وكذلك الصغار، وبالتالي يجب الحرص على علاجها بشكل سريع حتى لا تتفاقم المشكلة.
  • حيث أن إهمال الالتهاب عادة ما يسبب تورم في الجزء الذي يحيط بالأسنان، قد ينتهي الأمر بالتهاب العظام إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

أسباب التهاب اللثة

هناك العديد من أسباب التهاب اللثة ومن أبرزها ما يلي:

• إهمال تنظيف الفم والأسنان بشكل دوري، حيث ينتج عن ذلك تراكم بقايا الطعام في الجيوب التي تحيط بالأسنان.
  • ظهور طبقة البلاك نتيجة تراكم بقايا الطعام داخل الفم.
  • كذلك تقوم البكتيريا بإنتاج بعض الأحماض التي تعمل على مهاجمة الطبقة الخارجية للأسنان والتي تعرف باسم المينا، وينتج عن ذلك التعرض للتسوس.
  • بعد مرور 72 ساعة يحدث تصلب للبلاك وينتج عنه تكون الجير، وبالتالي يكون هناك صعوبة في تنظيف الأسنان.
  • كثرة التدخين ينتج عنه التعرض لالتهاب اللثة.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل جفاف الفم ومرض السكري.
  • التغير الهرموني الذي يحدث وقت الحمل.
  • بعض العوامل الوراثية.

أعراض التهاب اللثة

هناك بعض الأعراض التي تظهر عندما يعاني الشخص من مشكلة التهاب اللثة، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

إقرأ أيضا:افضل معجون لالتهاب اللثة | وأهمية استخدام معجون اسنان لعلاج التهاب اللثة
  • تورم اللثة واحمرارها.
  • الحساسية الزائدة تجاه الطعام والشراب البارد أو الساخن.
  • التعرض لمشكلة نزيف اللثة خاصة عند تنظيف الأسنان.

إقرأ ايضاً: افضل غسول لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أفضل أنواع غسول الفم

• صدور رائحة مزعجة من الفم.
  • ألم شديد في اللثة خاصة عند تناول الطعام.

مضاعفات التهاب اللثة

من أبرز مضاعفات التهاب اللثة ما يلي:

• حدوث التهاب في طبقة العظم الخارجية والتي عادة ما تنفصل حتى تكون جيب صغير بين الأسنان.
  • تعمل البكتيريا على إطلاق بعض السموم التي تعمل على هدم الأنسجة التي تحيط بالأسنان.
  • فقدان الدعامات القوية التي تربط بين الأسنان وفي النهاية يتعرض المريض لمشكلة فقدان وتلف الأسنان.

طرق علاج التهاب اللثة

يكون الهدف من علاج مشكلة التهاب اللثة هو القضاء على البكتيريا والجير الذي يتراكم بين الأسنان، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

• الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري للتخلص من الجير الذي يتراكم حول الأسنان واللثة، وهذا يمنع من تكاثر البكتيريا.
  • كما يجب الحرص على استخدام بعض الأدوية التي تقاوم البكتيريا مثل الغسول والجل.
  • أيضاً من المهم أن يقوم المريض بعلاج مشاكل الأسنان مثل الطربوش أو الحشو الغير سليم وهذا يقي من التعرض لالتهاب اللثة.

أفضل جل لعلاج التهاب اللثة

يعتمد العديد من الأشخاص على جل لعلاج التهاب اللثة والذي يمكن الحصول عليه من الصيدليات، وتختلف أنواع الجل حسب المادة الفعالة التي تحتوي عليها والتي منها ما يلي:

إقرأ أيضا:مرهم لالتهاب اللثة | أفضل مرهم لعلاج التهاب اللثة نهائياً

1. أوراكيور جل

من أنواع الجل الشهيرة التي تحتوي على مادة الليدوكاين والتي عادة ما تساعد على تقليل الألم، حيث أنه يحارب العديد من أنواع البكتيريا، الفيروسات والفطريات.

أيضاً يساعد الجل على علاج العديد من الالتهابات العديدة مثل:

•   قرحة الفم.
  •   قرحة الأسنان.

إقرأ ايضاً: افضل معجون لالتهاب اللثة | وأهمية استخدام معجون اسنان لعلاج التهاب اللثة

•   ألم التسنين.
  •   وكذلك ما بعد خلع الأسنان.

2. جوجل جل

•   يمتاز هذا الجل بأنه يحتوي على مادة الليدوكين بالإضافة إلى زيت الجوجوبا، حيث أن الليدوكين هو مخدر موضعي مساعد على تسكين الألم.
  •   كما أن زيت الجوجوبا يحتوي على عدة خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا.

3. داكاترين جل

يحتوي الجل على مادة الميكونازول وهي من المواد الفعالة في علاج الفطريات التي تظهر في الفم واللثة.

ويمكن تمييز الإصابة الفطرية للثة في حالة ظهور الأعراض التالية:

•   تشققات على زوايا الفم.
  •   التهيج الشديد وقت تناول الطعام.
  •   ظهور لون أبيض على اللسان، اللثة وسقف الفم.
  •   ألم بالأسنان.
  •   فقدان حاسة التذوق.

4. جينجي جل

• هو من أنواع الجل الشهيرة التي تعمل على علاج التهاب وتقرحات الفم، بالإضافة إلى قدرته على تقليل معدل نزيف اللثة.
  • حيث يحتوي الجل على حض الهاليورنيك والإكسيليتول، وتلك المواد تكون فعالة في الوقاية من أمراض اللثة بسبب قدرتها على تكوين سطح عازل بين اللثة والبكتيريا.
  • هذا الجل آمن للاستخدام في عمر أكبر من 3 سنوات، ويتم تطبيقه على سطح اللثة بمعدل 4 مرات تقريباً على مدار اليوم.

5. دينتينوكس جل

هذا الجل مخصص لعلاج التهاب اللثة والأسنان خاصة لدى الأطفال الذين يعانوا من ألم التسنين، حيث أنه يحتوي على مادة ليدوكايين التي تعتبر مخدر موضعي، بالإضافة إلى مادة سيتيل بيريدينيوم التي تعتبر من المواد المطهرة للجروح.

6. بيريوكين

يحتوي الجل على المادة الفعالة كلورهيكسيدين ديجلوكونات، والتي تعتبر علاج فعال في التخلص من مشكلة التهاب اللثة وتقرح الفم، حيث يساعد على مقاومة طبقة البلاك التي ينتج عنها العديد من مشكلات اللثة والأسنان.

وفي نهاية مقالة أفضل جل لعلاج التهاب اللثة، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب بخصوص المشكلة ومعرفة أفضل جل يمكن استخدامه للتخلص من هذه المشكلة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية بإذن الله.

افضل غسول لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أفضل أنواع غسول الفم
خلطات تبيض الأسنان في 5 دقائق | وكيفية تبييض الأسنان بدون تآكل مينا الأسنان