ألم اللثة حول الضرس | تعرف على أهم أسباب ألم اللثة حول الضرس

ألم اللثة حول الضرس

ألم اللثة حول الضرس قد يكون بسبب إهمال الشخص في نظافة أسنانه، أو بسبب وجود مشكلة صحية لديه، وفي كلتا الحالتين لابد من علاج الأمر على الفور من خلال زيارة الطبيب الخبير والاطمئنان على وضع الأسنان بشكل كامل وسوف نتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

ألم اللثة حول الضرس

• عند وجود أي مشكلة صحية في اللثة فإن المريض يعاني من تحسس الأسنان، وهذا ما يؤدي إلى نزول دم عند تنظيفها،  كما أن الشخص يلاحظ أن لون اللثة تحول إلى اللون الأحمر الداكن.
  • أيضاً عند إصابة الشخص بألم اللثة حول الضرس فإنه بالطبع لابد من التوجه للطبيب على الفور، لأن التأخر في تلك الحالة قد يؤدي إلى فقدان المريض لأسنانه واحد تلو الآخر مع مرور الوقت.
  • كذلك من المفترض أن يحافظ المريض على أسنانه بالعديد من طرق العلاج المنزلية التي تعمل على تقليل الشعور بالألم.

أسباب الم اللثة حول الضرس

هناك العديد من العوامل المسببة لوجود ألم اللثة حول الضرس، والتي يمكن ذكرها فيما يلي:

• إهمال الشخص في نظافة أسنانه.
  • تناول كمية مفرطة من السكريات قبل النوم دون الاهتمام بتنظيف الأسنان.
  • تراكم بقايا الطعام بين الأسنان يؤدي إلى نمو البكتيريا الضارة، التي تسبب حدوث ألم وانتفاخ في اللثة حول الضرس.
  • كذلك نقص الكالسيوم من ضمن الأسباب المؤدية إلى وجود ألم في اللثة حول الضرس.
  • علاوة على هذا فإن التغيرات الهرمونية في بعض الحالات قد تؤدي إلى تورم وتهيج اللثة الموجودة حول ضرس العقل.

إقرأ ايضاً: التهاب اللثه حول الضرس | تعرف على كيفية التخلص من ألم اللثة حول الضرس

إقرأ أيضا:معجون أسنان لعلاج انحسار اللثة | تعرف على سبب واعراض انحسار اللثة
  • بجانب أن إصابة الشخص بأي مشكلة صحية في الجهاز التنفسي العلوي تؤدي إلى تراكم البكتيريا المسببة إلى تورم اللثة حول ضرس العقل بالأخص.
  • عدم وجود مساحة كافية لنمو الضرس بصورة طبيعية من ضمن الأسباب المؤدية إلى الضغط على باقي الضروس وبالتالي الشعور بالألم.

أعراض الم اللثة حول الضرس

قد يصاحب ألم اللثة حول الضرس العديد من العلامات الأعراض المؤلمة والتي منها ما يلي:

•   انتفاخ واضح في اللثة.
  •   شعور المصاب بألم شديد عند تناول الطعام.
  •   عدم قدرة الشخص على تناول الطعام بصورة طبيعية.
  •   كذلك تورم الخد المقارب لموضع الألم فى الضرس.
  •   أيضاً خروج رائحة كريهة من الفم.
  •   الصداع المستمر.

طريقة علاج ألم اللثة حول الضرس

بالتأكيد توجد طرق عديدة متعلقة بتخفيف الألم حول الضرس بشكل تدريجي، ومن ضمنها ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل.. وما هي اسباب التهاب اللثة عند الاطفال؟
  • أول خطوة هي ذهاب المريض إلى الطبيب من أجل تنظيف الضرس بصورة طبية في حالة وجود أي تسوس عميق يؤدي إلى حدوث هذا الالتهاب.
  • كذلك الاهتمام بتناول مضادات التورم والألم التي وصفها طبيب الأسنان للمريض.
  • في حالة ما إذا كانت المشكلة عميقة فإنه لابد من خلع ضرس العقل، إذا لزم الأمر.

حلول منزلية لآلام اللثه حول الضرس

• استخدام مضمضة الماء والملح بصورة يومية، وذلك للتخلص من البكتيريا والجراثيم الضارة المؤدية لحدوث هذا الألم.
  • كذلك القيام بوضع كمادات الثلج على الخد المقارب لموضع التورم والألم.
  • تفريش الأسنان بعد كل وجبة وذلك للتخلص من بقايا الطعام الموجودة في الفم بواسطة معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.
  • الحلول المنزلية تمتد إلى تناول الزنجبيل بصورة منتظمة، وذلك لأنه يحتوي على مواد طبيعية تحارب الجذور الحرة المسببة للالتهاب.

عوامل مؤدية لإصابة الشخص بالم اللثه حول الضرس

•   التدخين بصورة مفرطة.
  •   كذلك إصابة الشخص بداء السكري.
  •   التوتر والضغط العصبي.
  •   الإصابة بالإيدز.
  •   العديد من العوامل الوراثية.
  •   اعوجاج الأسنان.
  •   تناول العديد من الأدوية التي تسبب جفاف الفم.

وفي ختام مقال اليوم نريد توضيح أن الم اللثة حول الضرس مشكلة شائعة عند العديد من الأشخاص، ولكن طرق حلها سهلة للغاية، وبالأخص في حالة مبادرة الشخص باكتشاف الإصابة في وقت مبكر.

إقرأ أيضا:معجون اسنان للثة الملتهبة.. وما هي اسباب التهاب اللثة؟
حبوب التهاب اللثة | تعرف على أفضل حبوب لعلاج التهاب اللثة نهائياً
معجون اسنان للثة الملتهبة.. وما هي اسباب التهاب اللثة؟