علاج الأسنان

علاج حساسية الأسنان بالمنزل بطرق طبيعية سهلة ومجربة وامنة

علاج حساسية الأسنان بالمنزل 

الأسنان الحساسة هي من المشاكل الشائعة بين العديد من الأشخاص، وعندما تحدث تلك المشكلة فإن المريض يشعر بانزعاج شديد عند تناول طعام، شراب ساخن أو بارد، وفي مقالة اليوم سوف نعرض لكم علاج حساسية الأسنان بالمنزل بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

Contents

حساسية الأسنان

تعتبر من المشاكل الطبية التي ينتج عنها غياب أو نقص درجة الحماية التي توفرها طبقة المينا، وبالتالي تصبح طبقة العاج (والتي تحتوي على الأعصاب) هي الأكثر عرضة للعوامل الخارجية التي تسبب لها الألم. 

علاج حساسية الأسنان بالمنزل 

هناك الكثير من الحيل المنزلية التي يمكن اتباعها من أجل علاج حساسية الأسنان بالمنزل، ومن هذه الطرق ما يلي: 

1. الملح والفلفل الأسود 

  • يمكن مزج معلقة من الملح والفلفل الأسود مع إضافة كمية صغيرة من الماء، ويتم التطبيق على الأسنان الحساسة، وهذا سوف يساعد على تقليل الألم بشكل كبير، بسبب قدرة المزيج على التخلص من البكتيريا والجراثيم داخل الفم. 
  • كما أن المزيج يساعد على تخفيف ألم الأسنان وعلاج التهاب اللثة. 

2. القرنفل

  • يمكن الاعتماد على القرنفل كعشب طبيعي لعلاج ألم الأسنان، والسبب في ذلك هو أنه يحتوي على الكثير من العناصر المقاومة للجراثيم والبكتيريا، علاوة على أن القرنفل يحتوي على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة والتي تقلل الالتهاب بشكل كبير. 
  • بالإضافة إلى أن استخدم اعواد القرنفل تعتبر مخدر طبيعي لألم الأسنان، كما أنه يساعد على وقف انتشار العدوى. 

3. الملح وزيت الخردل

  • يعتبر الملح من الطرق المنزلية السهلة التي يكون لها دور فعال في تقليل التهاب اللثة والتخلص من الجراثيم والبكتيريا. 
  • وعند القيام بمزج كمية من الملح مع زيت الخردل، فإن ذلك يعتبر علاج طبيعي للتخلص من ألم الأسنان، بالإضافة إلى قدرة المزيج على تخفيف مشكلة حساسية الأسنان بشكل كبير. 

إقرأ ايضاً: علاج حساسية الأسنان بعد التبييض.. وطريقة تخفيف الم حساسية الاسنان بعد التبييض

إقرأ أيضا:الاسنان الحساسة وعلاجها.. وكيفية التخلص من مشكلة حساسية الأسنان نهائياً
  • وهنا يمكن استخدام الطريقة عبر مزج معلقة صغيرة من الملح مع معلقة من زيت الخردل والقيام بمزجهم جدآ والقيام بتنظيف الأسنان الحساسة بالمسحوق والذي يخفف من ألم الأسنان بشكل كبير ويمكن تكرار العملية كل يوم لمدة ربع ساعة وسوف يختفي الألم. 

4. أكياس الشاي: يمكن الاعتماد على أكياس الشاي من أجل تخفيف مشكلة حساسية الأسنان، وهذا يتم من خلال غلي كيس الشاي سواء الأسود أو الأخضر والقيام بتطبيقه على الأسنان المصابة لمدة دقيقة على الأقل، على أن يتم تكرار العملية 3 مرات على مدار اليوم. 

5. ورق الجوافة

يحتوي ورق الجوافة على بعض الخصائص المضادة للالتهاب وبالتالي يمكن غلي كمية من ورق الجوافة في الماء الساخن واستخدام المزيج في المضمضة ويمكن تكرار الأمر ٣ مرات في اليوم للتخلص من ألم الأسنان الحساسة. 

6. الفانيليا: يمكن تطبيق الفانيليا على المنطقة المصابة داخل الفم وهذا يساعد على التخلص من حساسية الأسنان بشكل كبير. 

7. الزبادي: يمكن القول أن الحرص على تناول كوب من الزبادي بشكل يومي يكون له دور فعال في تخفيف الألم وهذا لأن الزبادي يحتوي على كمية من البكتيريا النافعة التي تعالج ألم الأسنان وتقاوم التقرحات.

8. العسل :يمكن مزج معلقة من العسل مع معلقة من الماء الدافئ وتطبيق المزيج على اللثة المصابة والأسنان الحساسة وهذا يكون فعال في تقليل الألم والتورم.

9. بيروكسيد الهيدروجين: هو عبارة عن مادة كيميائية يمكن استخدامها من أجل تخفيف ألم الأسنان حيث أنه يساعد على تقليل التورم والالتهاب. 

10.  زيت النعناع: يمكن تطبيق قطنة تحتوي على زيت النعناع على المنطقة المصابة في الفم، بسبب ما يحتويه من خصائص مقاومة للبكتيريا والجراثيم. 

نصائح للوقاية من حساسية الأسنان 

يبحث العديد من الأشخاص عن علاج حساسية الأسنان بالمنزل، وذلك لتخفيف الشعور بالألم، ولكن ذلك في النهاية لا يغنى عن ضرورة زيارة الطبيب، وفي السطور التالية من المقال سوف نتعرف على العلاج المنزلي:  

إقرأ أيضا:علاج حساسية الأسنان بعد التبييض.. وطريقة تخفيف الم حساسية الاسنان بعد التبييض

1. معجون الأسنان الحساسة

يمكن علاج المشكلة من خلال استخدام معجون خاص للأسنان الحساسة، ويحتوي على نسبة جيدة من الفلورايد، حيث أنه يساعد على توفير نسبة حماية كافية للأسنان ويقلل من الحساسية وما ينتج عنها من ألم. 

2. عدم الإفراط في مبيضات الأسنان

من المعروف أن كثرة استخدام مبيضات الأسنان ينتج عنها ضعف واضح لطبقة المينا، حيث أن مواد التبييض عادة ما تكون مواد مؤكسدة تسبب اختراق طبقة المينا وضعفها وينتج عن ذلك زيادة مشكلة الحساسية بشكل كبير، وبالتالي يجب استخدام غسول الأسنان المبيض بحذر وفقا لما ذكره الطبيب، ويفضل استبداله بآخر يحتوي على الفلورايد. 

3. الاستخدام المعتدل لغسول الفم 

غسول الفم هو من الطرق التي تساعد على منع تراكم البكتيريا والجراثيم داخل الفم، لكن يجب استخدامه بحرص حيث أنه يحتوي على مواد حمضية تسبب تآكل للأسنان ويفضل استخدام غسول مناسب يحتوي على مادة الفلورايد التي تدعم وتحمي الأسنان من مشكلة الحساسية. 

4. تقليل معدل الطعام والشراب الحمضي الضار

  • يجب أن يقلل الشخص من معدل ما يتناوله من المشروبات والأطعمة الحمضية، وهذا مثل البندورة، عصير الفواكه وكذلك المشروبات الحمضية. 
  • حيث أن كل ما سبق من شأنه أن يضعف طبقة المينا ويسبب حساسية للأسنان، مع ضرورة تناول العناصر التي تقلل من الحموضة مثل الحليب. 

5. تنظيف الأسنان برفق

  • يجب الحرص على تنظيف الأسنان برفق، وأن يكون ذلك من خلال استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة مما يساعد في الوصول إلى كل المناطق بين الأسنان. 
  • حيث يجب العلم أن التنظيف القاسي للأسنان يسبب ضعف طبقة المينا وتراجع للثة. 

6. اتباع العادات الصحية الجيدة 

حيث يجب تجنب اتباع العادات السيئة مثل تناول الطعام الصلب، أو قضم مكعبات الثلج، وتقشير المكسرات عن طريق الأسنان، حيث أن تلك العادات السيئة عادة ما ينتج عنها ضعف لطبقة المينا والتعرض للحساسية. 

إقرأ أيضا:تسكين ألم الأسنان العصب | تعرف على أفضل طرق تسكين ألم عصب الاسنان

7. زيارة الطبيب بشكل دوري

  • يجب الحرص على زيارة الطبيب فور الشعور بأي مشكلة صحية، حيث أن علاج المشكلة في بدايتها يكون أسهل. 
  • وعادة يكون علاج تسوس الأسنان وتراجع اللثة هو حل جذري لمنع مشكلة الحساسية. 

وفي نهاية مقالة علاج حساسية الأسنان بالمنزل، نشير إلى ضرورة استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة نيترات البوتاسيوم والذي له دور في توفير راحة بالغة للأسنان ضد الحساسية.

السابق
علاج حساسية الأسنان بعد التبييض.. وطريقة تخفيف الم حساسية الاسنان بعد التبييض
التالي
علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس | وما سبب حساسية الأسنان بعد التلبيس؟
المقالات الاكثر مشاهدة: