علاج الأسنان

علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس | وما سبب حساسية الأسنان بعد التلبيس؟

علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس

في حالة التعرض لمشكلة التسوس العميق الذي يصل إلى عصب السن، فإن الطبيب يقوم عادة بتنظيف السن المصاب من التسوس وتركيب حشوة ثم وضع التلبيسة التي تحمي السن من الكسر والتلف، لكن قد يصاب البعض بالحساسية بعد تلك الخطوة لذا سوف نتعرف في السطور التالية على علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

Contents

علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس

عادة ما يكون علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس يعتمد على سبب حدوث مشكلة الحساسية من الأساس، لذلك من المهم أن يعود المريض بالتواصل مرة أخرى مع الطبيب المعالج من أجل معرفة سبب حساسية الأسنان واتباع الطريقة الصحيحة في العلاج ومنها:

1. الأدوية: عادة ما تحدث مشكلة حساسية الأسنان بعد التلبيس نتيجة التعرض لالتهاب في الأسنان واللثة، وبالتالي ينصح الطبيب بتناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب والتي يكون لها دور فعال في تقليل وجع الأسنان وتعالج الالتهاب.

2. تعديل التلبيسة: قد يكون سبب حدوث الحساسية هو أن تركيب التلبيسة غير صحيح حيث قد تكون مرتفعة زيادة عن اللازم أو أنها لا تطابق المكان على السن، وبالتالي يكون الحل هو إجراء تعديل للتلبيسة.

3. علاج قناة الجذر: في حالة كان هناك تلف في عصب السن، فإنه يجب على الطبيب أن يقوم بإجراء علاج لقناة الجذر وإزالة العصب وبالتالي تقل المشكلة.

سبب حساسية الأسنان بعد التلبيس

كي يتم علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس، فإنه من المهم أن يتم اكتشاف سبب المشكلة من الأساس، ومن أهم أسباب الحساسية ما يلي:

إقرأ أيضا:واقي الاسنان اثناء النوم.. وما هي أسباب صرير الأسنان أثناء النوم؟

1. تغير درجات الحرارة: نظراً لأن الطبيب عادة ما يقوم بإزالة جزء من السن وقت التلبيس، فإن الأسنان عادة ما تكون أكثر حساسية تجاه المؤثرات الساخنة والباردة من الطعام أو الشراب، وهنا يكون السن بحاجة إلى وقت للتكيف من التغير الذي حدث للسن.

2. الضغط: يفضل تجنب الضغط على الطعام الصلب بعد تركيب التلبيس بشكل مباشر، حيث أن ذلك قد يعرض السن للحساسية.

إقرأ ايضاً: علاج حساسية الأسنان بعد التبييض.. وطريقة تخفيف الم حساسية الاسنان بعد التبييض

3. حجم التلبيسة: قد يكون هناك عدم تطابق بين شكل، حجم التلبيسة مع السن، وبالتالي ينتج عن ذلك الإصابة بالحساسية ويفضل إجراء تعديل للتلبيسة للتخلص من المشكلة.

4. العدوى/ التسوس: تتعرض التلبيسة للعديد من المشكلات مثل الأسنان العادية، ومن أبرز تلك المشكلات هي العدوى أو التسوس، وهنا يجب علاج المشكلة بشكل فوري عند حدوثها.

5. المادة المصنوع منها التلبيسة: قد يعاني البعض من مشكلة الحساسية تجاه بعض المواد المصنوع منها التلبيسة، وبالتالي من المهم القيام باختيار نوع مناسب لأسنان المريض.

6. التلبيسة غير مناسبة: يفضل تعديل التلبيسة بحيث تتناسب مع السن حتى لا يحدث تعارض بينهم خاصة وقت تناول الطعام، وفي حالة عدم التطابق فإن المريض يكون عرضة لمشكلة الحساسية بشكل كبير.

نصائح للوقاية من حساسية الاسنان بعد التلبيس

هناك عدد من النصائح التي يفضل اتباعها لتقليل فرصة الإصابة بحساسية الأسنان بعد التلبيس، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:اسباب تخلخل الاسنان.. وكيفية علاج تخلخل الأسنان في المنزل
  •   الابتعاد عن تناول الطعام، الشراب البارد أو الساخن.
  •   تجنب تناول الطعام الصلب القاسي بعد تركيب التلبيسة مباشرة.
  •   الحرص على تنظيف الأسنان بشكل مستمر من خلال معجون مناسب للأسنان الحساسة، علاوة على ضرورة استخدام خيط الأسنان الطبي لمنع تراكم البكتيريا بين الأسنان.
  •   كما يجب ارتداء واقي الأسنان في الليل في حالة كنت تعاني من مشكلة صرير الأسنان.
  •   بالإضافة إلى ضرورة الغرغرة بالماء الدافئ والملح لتقليل مشكلة التهاب الأسنان واللثة.
  •   أيضاً يجب القيام بأي حركة أو نشاط عند الشعور بألم في الأسنان، حيث أن الحركة لها دور فعال في إفراز المزيد من هرمون الإندروفين وهو مسكن طبيعي للجسم.
  •   كما يجب الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء وهذا يقلل من التشتت والتعرض للحساسية.

وفي نهاية مقالة علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس، نشير إلى إمكانية استخدام مسكنات الألم بدون وصفة طبية لتخفيف الألم الذي تشعر به، وبعد ذلك يجب استشارة الطبيب على الفور لمنع تفاقم الأمر وحدوث التهاب وتلف للسن بالكامل.

إقرأ أيضا:إزالة جير الأسنان بيكربونات الصوديوم .. وطريقة إزالة جير الأسنان في المنزل
السابق
علاج حساسية الأسنان بالمنزل بطرق طبيعية سهلة ومجربة وامنة
التالي
علاج حساسية الأسنان المفاجئ | وما هي أسباب حساسية الأسنان المفاجئ؟
المقالات الاكثر مشاهدة: