علاج حساسية الأسنان المفاجئ | وما هي أسباب حساسية الأسنان المفاجئ؟

علاج حساسية الأسنان المفاجئ

حساسية الأسنان هي مشكلة شائعة بين العديد من الأشخاص، وينتج عنها إحساس المريض بألم كبير خاصة عند تناول الطعام، الشراب البارد أو الساخن، لذا من المهم التعرف على علاج حساسية الأسنان المفاجئ من خلال سطور مقال اليوم بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

ما هي حساسية الأسنان المفاجئة؟

هو شعور الشخص بألم لفترة قصيرة نتيجة تعرض أسنانه لمؤثر بارد أو ساخن، والسبب في ذلك عادة ما يكون هو تآكل طبقة المينا التي تقوم بدور عازل لأعصاب السن، أو قد يحدث نتيجة كشف عصب السن وحاجة المريض إلى إجراء حشو للعصب.

أسباب حساسية الأسنان المفاجئ

هناك العديد من العوامل التي ينتج عنها تعرض المريض لمشكلة الحساسية، لذا في الجزء التالي سوف نتعرف على أسباب حساسية الأسنان المفاجئ:

• تفريش الأسنان بقوة من خلال فرشاة غير مناسبة قد ينتج عنها تآكل لطبقة المينا مع مرور الوقت، وتصبح الأسنان مكشوفة.
  • بالإضافة إلى أن مشكلة تراجع اللثة وانحسارها ينتج عنها كشف لجذور السن ويكون سبب لحساسية الأسنان المفاجئة.
  • أيضا التعرض لمشكلة التهاب اللثة هو سبب قوي لحدوث حساسية الأسنان.
  • كما يحدث كشف للأسنان بسبب التعرض لصرير الأسنان لفترة طويلة وبالتالي تكون طبقة المينا أكثر عرضة للتآكل والحساسية.
  • كذلك يعتبر استخدام بعض معاجين الأسنان التي تحتوي على الكربونات، أو مادة البيروكسيد هو سبب التعرض لمشكلة الحساسية بسبب ضعف طبقة المينا.
  • تناول الطعام الحمضي بكثرة مثل الطماطم، المخلل والحمضيات، وهذا يسبب تآكل لطبقة المينا أيضا وتعرض الأسنان للحساسية.
  • علاوة على أن اختيار نوع غسول غير مناسب ويحتوي على الأحماض يسبب تآكل لطبقة المينا بشكل كبير خاصة عند استخدامه فترة طويلة.
  • وجود طبقة كبيرة من البلاك على سطح الأسنان.

علاج حساسية الأسنان المفاجئ

كما تعرفنا على الأسباب، فإنه من المهم أن نتعرف على طرق علاج حساسية الأسنان المفاجئ ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج ألم الضرس في المنزل | تعرف على كيفية علاج ألم الضرس مع الأذن في المنزل
  • يفضل الاعتماد على معجون مخصص للأسنان الحساسة، حيث أن تلك الأنواع يتم صنعها بحيث تحتوي على بعض المواد الطبية التي تهدف إلى سد الثقوب في طبقة المينا وبالتالي علاج سبب الحساسية.
  • كما يجب على المريض أن يستخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة من أجل منع تخدش الأسنان وقت التنظيف.
  • بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب عند التعرض لمشكلة صرير الأسنان، حيث عادة ما ينصح الطبيب بأهمية ارتداء الواقي الليلي والذي يساعد بدوره على وقت تآكل الأسنان ومنع أي ضرر للثة.

إقرأ ايضاً: علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس | وما سبب حساسية الأسنان بعد التلبيس؟

• علاوة على ضرورة التوقف عن استخدام غسول الأسنان الحمضي واستبداله بنوع آخر مناسب، كما يمكن استخدام غسول الماء والملح للمضمضة حيث يكون له دور فعال التخلص من البكتيريا التي تنمو داخل الفم.
  • كذلك يمكن استخدام طلاء لثقوب الأسنان التي تظهر على طبقة المينا، وهذا الطلاء عادة ما يكون مصنوع من الفلورايد.
  • يمكن المضمضة ببعض الزيوت المفيدة مثل زيت السمسم، وزيت جوز الهند حيث أن لهم قدرة كبيرة على تخفيف طبقة البلاك وبالتالي تقليل التهاب اللثة ومنع الحساسية.
  • كما يمكن استخدام ورق الجوافة ومضغه حيث أنه يقلل من مشكلة حساسية الأسنان ويساعد على قتل البكتيريا والجراثيم.
  • علاوة على أهمية استخدام زيت القرنفل في اللثة وهذا يقلل من الحساسية بشكل كبير.
  • يمكن الاعتماد على استخدام قطعة من الثوم لمنع تسوس الأسنان وبالتالي يقي من الحساسية.

الوقاية من حساسية الأسنان المفاجئ

هناك بعض التدابير الوقائية التي تساعد المريض في عدم التعرض لتلك المشكلة، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج اهتزاز الأسنان الأمامية | وما هي اسباب اهتزاز الاسنان الامامية؟
  • يفضل الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري مرتين في اليوم من خلال معجون يحتوي على مادة الفلورايد.
  • أيضا يجب استخدام الخيط الطبي من أجل تنظيف بقايا الأسنان العالقة داخل الفم.
  • كما يجب تجنب اللجوء إلى تبييض الأسنان بشكل مفرط.
  • علاوة على ضرورة تقليل معدل ما يتناوله الفرد من الكحول.
  • تناول الطعام السكري والنشوي بحذر شديد ويفضل تجنبهم.

وفي نهاية مقالة أسباب حساسية الأسنان المفاجئ، نشير إلى ضرورة القيام بزيارة دورية كل ٦ شهور إلى الطبيب المعالج من أجل الاطمئنان على سلامة الفم، الأسنان وكذلك اللثة.

إقرأ أيضا:لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان | اليكم أفضل أطعمة لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان
علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس | وما سبب حساسية الأسنان بعد التلبيس؟
كيف اتخلص من حساسية الاسنان؟.. وما هو سبب حساسية الاسنان؟