علاج الأسنان

كيف اتخلص من حساسية الاسنان؟.. وما هو سبب حساسية الاسنان؟

كيف اتخلص من حساسية الاسنان

تعتبر حساسية الأسنان مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الأشخاص بسبب حدوث تلف بالأسنان، وينتج عن ذلك شعور المريض بألم شديد عند تناول الطعام، الشراب البارد أو الساخن، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على إجابة سؤال كيف اتخلص من حساسية الاسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

سبب حساسية الأسنان 

قبل أن نتطرق إلى إجابة سؤال كيف اتخلص من حساسية الاسنان، فإنه من المهم أن نتعرف على سبب هذه الحساسية والتي منها ما يلي: 

  • يعتبر السبب الأهم لمشكلة حساسية الأسنان هو حدوث تآكل في طبقة المينا الخارجية وينتج عن ذلك الشعور بألم شديد وقت تناول الطعام، الشراب البارد أو الساخن وهذا بسبب تعرض طبقة العاج للحرارة والبرودة وهذا يكون له تأثير على الأعصاب التي توجد أسفل طبقة العاج، وينتج عن ذلك شعور المريض بالألم الشديد. 
  • كما تحدث حساسية الأسنان بسبب بعض العادات السيئة التي يقوم بها بعض الأشخاص مثل تنظيف الأسنان بشكل خاطئ، كذلك استخدام أساليب تبييض الأسنان الخاطئة بالإضافة إلى تناول الطعام الحمضي كالبرتقال والليمون. 

كيف اتخلص من حساسية الاسنان؟

هناك عدد من الطرق المنزلية التي يشيع استخدامها من أجل التخلص من حساسية الأسنان، ومن أبرز هذه الطرق هو ما يلي: 

إقرأ أيضا:علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال | ما هي أعراض تآكل الأسنان عند الأطفال؟

1. الزيوت

يمكن الإشارة إلى أن استخدام بعض الزيوت يقلل من حساسية الأسنان، ومن أبرزها زيت السمسم، وكذلك زيت جوز الهند، حيث أن تلك المواد تقلل من مشكلة التهاب اللثة وتقلل من مظهر الجير المتراكم على الأسنان. 

2. ورق الجوافة

يعتبر ورق الجوافة المطحون من الأعشاب التي تقلل من ألم حساسية الأسنان، حيث يمكن استخدامه في تفريش الأسنان وهذا يحميها من التعرض للعديد من أمراض اللثة، والسبب في ذلك هو أنه يحتوي على مادة الفلافونويد التي لها فعالية في مقاومة البكتيريا والجراثيم داخل الفم. 

3. القرنفل

يحتوي القرنفل على مادة يطلق عليها اسم الأوجينول، وهو من المركبات الكيميائية التي تساعد على تخفيف الألم، حيث أنه يشبه مادة البنزوكائين التي تعمل على تخدير اللثة قبل أي جراحة للأسنان. 

4. الثوم

من المعروف أن الثوم يحتوي على مادة الأليسين، ومن مزاياها أن لها خصائص تحارب البكتيريا التي توجد داخل الفم، وبالتالي ننصح بتناول فص من الثوم بهدف تخفيف ألم الفم والأسنان. 

إقرأ ايضاً: علاج حساسية الأسنان المفاجئ | وما هي أسباب حساسية الأسنان المفاجئ؟

5. الماء المالح

إقرأ أيضا:ألم الضرس بعد الحشوة المؤقتة وسحب العصب.. وما الفرق بين الحشو المؤقت والدائم؟

يمكن تطبيق كمية من الماء المالح داخل الفم واستخدامها في المضمضة، حيث أن ذلك يساعد على تقليل معدل البكتيريا التي تتراكم في الفم وبالتالي يحسن من صحة الأسنان ويحمي اللثة من التعرض للالتهاب. 

6. الكركم

يحتوي الكركم على بعض المواد التي تقلل من الالتهاب مثل الإيبوبروفين وبالتالي يمكن مزج معلقة من الكركم مع قطرات من الماء واستخدام المزيج في تفريش الأسنان وهذا يساعد بدوره على تخفيف مشكلة الحساسية. 

7. الفلورايد

  • تحتوي الصيدليات على العديد من منتجات العناية بالفم التي تحتوي على الفلورايد، وهذه المادة تكون فعالة في تقليل الألم وتحمي من أمراض اللثة. 
  • وتجد تلك المادة في معجون الأسنان، غسول الفم وكذلك الجل. 

نصائح للوقاية من حساسية الأسنان

هناك عدد من النصائح التي تساعد على تقليل مشكلة الحساسية ومنها ما يلي: 

إقرأ أيضا:ماهو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟ وكيفية علاج صرير الأسنان عند الأطفال
  • الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري منتظم. 
  • كما يجب تقليل المواد المستخدمة في تبييض الأسنان. 
  • علاوة على ضرورة تجنب التدخين. 

وفي نهاية مقالة كيف اتخلص من حساسية الأسنان، نشير إلى ضرورة اتباع طرق الوقاية السابق ذكرها لمنع تضاعف المشكلة، كما يجب استشارة الطبيب لحل المشكلة بشكل جذري.

السابق
علاج حساسية الأسنان المفاجئ | وما هي أسباب حساسية الأسنان المفاجئ؟
التالي
علاج حساسية الأسنان بالاعشاب | وما هي علاج حساسية الاسنان طبيعيا؟
المقالات الاكثر مشاهدة: