مضاد حيوي لخراج الأسنان | ما هو افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان؟

مضاد حيوي لخراج الأسنان

يعتبر خراج الأسنان من المشاكل الصحية التي تصيب الفم، وعادة ما تنتج بسبب التعرض للتسوس العميق بسبب إهمال تنظيف الفم وتراكم الجير على الأسنان، وفي حالة كان المريض يعاني من خراج الأسنان، فيجب أن يتم علاجه على الفور لمنع ظهور المضاعفات، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على مضاد حيوي لخراج الأسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

سبب خراج الأسنان

قبل أن نتطرق في الحديث عن مضاد حيوي لخراج الأسنان، فإنه يجب التعرف أولاً على سبب ظهوره داخل الفم، ويمكن القول أن من أهم تلك الأسباب هو ما يلي:

• التعرض لمشكلة تسوس الأسنان بسبب إهمال نظافة الفم بشكل يومي.
  • أيضاً قد يعاني المريض من مشكلة تراكم الجير على الأسنان ويصبح الفم بيئة مثالية لنمو البكتيريا بداخله، ونتيجة ذلك يحدث تكون جيب من القيح والصديد على اللثة وهي حالة تعرف بخراج الأسنان.
  • قد يتكون الخراج أيضاً بعد التعرض لإجراء جراحي طبي، وينتج عنه تورم اللثة وزيادة الشعور بالألم.
  • ونشير إلى ضرورة علاج الخراج على الفور، حيث أن في حالة إهماله قد تصل العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم مثل عظام الفك والمخ، وبالتالي يجب أن يتم علاج المشكلة بصورة عاجلة.

مضاد حيوي لخراج الأسنان

نظراً لأن خراج الأسنان ينتج عن تراكم البكتيريا داخل الفم، فإن أفضل علاج لتلك الحالة تكون من خلال تناول المضاد الحيوي المناسب للتخلص من هذه البكتيريا.

إقرأ أيضا:علاج الجز على الأسنان أثناء النوم عند الكبار | وما هي اسباب الجز على الاسنان؟

بالإضافة إلى أن الطبيب قد يصف بعض الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنة للألم، ومن المضادات الحيوية الهامة لعلاج خراج الأسنان هو ما يلي:

1. اموكسيسيللين AMOXICILLIN

• هو من المواد الفعالة جداً في علاج مشكلة خراج الأسنان، حيث أنه يعتبر مضاد حيوي ذو مجال واسع، بالإضافة إلى أنه خفيف على المعدة والجهاز الهضمي.
  • وعادة ما ينصح الطبيب بتناول هذا العلاج لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام، ويكون تركيز العلاج هو 500 ملليجرام.
  • ويجب التنبيه إلى أن العلاج غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين.

2. اموكسيسيللين مع كلافولانات

• يتم إضافة حمض الكلافولانيك مع الاموكسيسيللين من أجل المساعدة في التخلص من البكتيريا العنيدة، ومن أشهر المضادات الحيوية التي تحتوي على تلك المادة الفعالة هو الأوجمنتين.
  • وتكون الجرعة المناسبة للأشخاص البالغين هي 2000 مليجرام كل 12 ساعة.

3. البنسلين الفموي

• يعتبر خيار آخر لعلاج مشكلة خراج الأسنان، ويوصي الطبيب بتناول تركيز 500 ملليجرام من العلاج 4 مرات على مدار اليوم وهذا لمدة من 3 إلى 7 أيام.

إقرأ ايضاً: علاج خراج الأسنان الداخلي في المنزل | تعرف على أبرز أعراض خراج الأسنان

إقرأ أيضا:علاج حساسية الأسنان بعد التبييض.. وطريقة تخفيف الم حساسية الاسنان بعد التبييض
  • لكن يجب الإشارة إلى استخدام العلاج بحذر خاصة مع مرضى حساسية البنسلين.

4. أزيثرومايسين AZITHROMYCIN

يستخدم هذا العلاج في الحالات التي تعاني من حساسية البنسلين، وتكون الجرعة المثالية من العلاج هو 500 مليجرام في أول يوم، ثم 250 مليجرام على مدار 4 أيام.

5. الكلينداميسين الفموي CLINDAMYCIN

• يعتبر من المضادات الحيوية واسعة المجال بسبب قدرته على التخلص من أنواع عديدة من البكتيريا.
  • يمكن تناول العلاج بتركيز 300 ملليجرام 4 مرات على مدار اليوم لمدة 3 أو 7 أيام حسب تعليمات الطبيب المعالج.

6. سيفالكسين الفموي CEPHALEXIN

ينصح الطبيب عادة بتناول العلاج 4 مرات في اليوم بتركيز 500 مليجرام، وهذا لمدة من 3 إلى 7 أيام.

7. ميترونيدازول METRONIDAZOLE

يعتبر هذا العلاج فعال في التخلص من البكتيريا اللاهوائية، ويوصي الطبيب عادة بتناول 500 ملليجرام منه كل 8 ساعات.

الآثار الجانبية لتناول المضادات الحيوية

هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر على المريض عند استخدام المضاد الحيوي ومنها ما يلي:

• الغثيان.
  • فطريات اللثة، الجلد وكذلك اللسان.
  • الطفح الجلدي.
  • الإسهال نتيجة تأثير المضاد الحيوي على البكتيريا النافعة التي تكون في المعدة.

طرق الوقاية من خراج الأسنان

هناك بعض النصائح التي يفضل معرفتها من أجل الوقاية من خراج الأسنان، ومنها ما يلي:

• علاج التهاب اللثة.
  • الاهتمام بتنظيف الفم والأسنان بشكل دوري من خلال استخدام الفرشاة والمعجون بشكل يومي، بالإضافة إلى خيط الأسنان الطبي.
  • كما يجب الحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري، والحرص على تنظيف جير الأسنان.
  • استخدام غسول الفم للتخلص من التهاب اللثة.

وفي نهاية مقالة مضاد حيوي لخراج الأسنان، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب من أجل منع تفاقم وضع الأسنان، ومعرفة الجرعة المناسبة من العلاج للوصول إلى الشفاء التام بإذن الله.

كيفية إزالة التسوس من الأسنان عند الطبيب
تورم اللثة حول الضرس | تعرف على كيفية علاج تورم اللثة حول ضرس العقل