ادوية لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أفضل أدوية لعلاج التهاب اللثة والأسنان نهائياً

ادوية لعلاج التهاب اللثة

يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام ادوية لعلاج التهاب اللثة، حيث أن تلك العقاقير من الممكن الحصول عليها بكل سهولة من الصيدليات، كما أنه في حالة استمرار الالتهاب لفترة تزيد عن أسبوع فإنه لابد من زيارة الطبيب على الفور وسوف نتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

ادوية لعلاج التهاب اللثة

هناك العديد من الأدوية المستخدمة من أجل علاج التهاب اللثة، والتي تعمل على التخلص من البكتيريا المسببة لهذا المرض بشكل تدريجي، ومن تلك الأدوية هو ما يلي:

1- دواء التتراسلكين

• هذا الدواء يعتبر من ضمن ادوية لعلاج التهاب اللثة، وذلك بسبب أنه يتمتع بالعديد من الخصائص التي تحارب البكتيريا والعدوى التي تصيب الشخص بالتهاب اللثة.
  • علاوة على هذا فإن هذا الدواء يمنع تراكم بكتيريا تعرف باسم الكولاجيناز والتي تعمل على تدمير النسيج الحامل إلى اللثة والعظام.

2- دواء أزيثروميسين

يتم استخدام هذا الدواء في التقليل من الألم الناتج عن التهاب اللثة ولكن بصورة تدريجية، كما أن هذا الدواء فعال للذين يعانون من التهاب اللثة بشكل مستمر بسبب التدخين.

إقرأ أيضا:أفضل جل لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أسباب وطرق علاج التهاب اللثة

3- دواء ميترونيدازول

في الواقع أن هذا الدواء يعرف بشكل تجاري باسم الفلاجيل، ويتم تناوله لمن يعاني من التهاب شديد في اللثة، كما أنه يقتل البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفم.

4- دواء سيبروفلوكساسين

لا شك أن هذا الدواء من أفضل الأدوية المستخدمة في علاج التهاب اللثة، فهو له دور فعال في قتل البكتيريا الضارة التي تنمو ببطء وتؤدي إلى احمرار اللثة وتورمها وشعور المريض بالألم الشديد عند تناول الطعام.

5- دواء الأموكسيسيلين

يعتبر هذا الدواء فعال للغاية في تقليل انتشار أو تكاثر البكتيريا، كما أنه يدعم الجهاز المناعي لدى الشخص.

أسباب التهاب اللثة

يوجد العديد من العوامل المؤدية إلى التهاب اللثة، ومنها ما يلي:

•   في حالة تحسس أسنان المريض لفترة طويلة من الوقت فإنه يصاب بالتهاب اللثة.
  •   إصابة الشخص ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري، والإيدز.
  •   تناول السكريات بإفراط قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالتهاب اللثة.

إقرأ ايضاً: احسن نوع مضمضة لالتهاب اللثة | تعرف على اعراض وأسباب التهاب اللثة

إقرأ أيضا:تكلفة علاج اللثة بالليزر | وما هي شروط عملية تجميل اللثة بالليزر؟
  •   علاوة على هذا فإن التدخين من ضمن الأسباب المؤدية إلى إصابة الشخص بالتهاب اللثة.
  •   تناول طعام غير متوازن في القيمة الغذائية.
  •   بجانب سوء التغذية أو نقص بعض الفيتامينات في جسم الشخص.
  •   تناول الكحول بشكل مفرط.
  •   تراكم جير وبلاك الأسنان.

أبرز علامات التهاب اللثة

•   عندما يصاب الشخص بالتهاب اللثة فإنه يتعرض إلى نزول نزيف من الفم، وبالأخص عند استخدام فرشاة الأسنان.
  •   ظهور رائحة الفم غير المرغوبة.
  •   تورم اللثة بشكل واضح.
  •   احمرار اللثة.
  •   كذلك شعور المريض بالألم عند تناول الطعام.

نصائح للوقاية من التهاب اللثة

• ننصح كل شخص أن يقوم بزيارة الطبيب بشكل دوري وذلك للتخلص من جير الأسنان أو طبقات البلاك المؤدية مع مرور الوقت إلى التهاب اللثة.
  • لابد من تنظيف الأسنان بشكل دوري من خلال استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة ومعجون الأسنان المحتوي على مادة الفلورايد.
  • تجنب ترك بقايا الطعام بين جيوب الأسنان وذلك من خلال استخدام خيط الأسنان للتنظيف جيداً.

طرق علاج التهاب اللثة بالجراحة

في حالة إصابة الشخص بالتهاب اللثة ولكن بصورة كبيرة، فإنه لابد من اللجوء إلى الطبيب للوصول إلى خيارات الجراحة الملائمة للمريض، والتي تشمل ما يلي:

إقرأ أيضا:تورم اللثة حول الضرس | تعرف على كيفية علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

1- جراحة ترقيع اللثة

تلك الخطوة الجراحية تتم من خلال قيام الطبيب الجراح بأخذ نسيج من جزء آخر في الجسم، ويقوم بزرعه في المنطقة المصابة من اللثة، ويعمل أيضاً على تغطية الأجزاء المكشوفة من الأسنان وذلك لمنع فقدان أو تسوس العظام والأسنان.

2- جراحة الفلاب

في تلك الخطوة يقوم الجراحة برفع اللثة وذلك للوصول بسهولة إلى عمق الجير، وفيما بعد يقوم بخياطة اللثة مرة أخرى في مكانها، ولابد أن تكون أنسجة اللثة ملفوفة جيداً حول السن، حيث أن هذا الأمر يمنع تراكم الجير أو البلاك.

وفي نهاية مقال اليوم نكون عرضنا لكم مجموعة من ادوية لعلاج التهاب اللثة، ولابد من تناول تلك الأدوية وفق نصائح وتعليمات طبيب الأسنان الخبير، وذلك للتخفيف من الألم بصورة تدريجية صحيحة.

أضرار تبييض الأسنان بالفلاش.. ومزايا تبييض الاسنان بالفلاش
ألم بعد تبييض الأسنان بالزوم | تعرف على أهم مزايا تبييض الأسنان بالزوم