زراعة الأسنان

أعراض فشل زراعة الأسنان.. وما هي اسباب فشل زراعة الاسنان؟

أعراض فشل زراعة الأسنان

تعتبر زراعة الأسنان من عمليات التجميل التي يقوم بها المريض من أجل تحسين مظهر ابتسامته وجمالها، وتعتبر هذه العملية ناجحة بنسبة كبيرة إلا أن هناك بعض احتمالات لفشلها، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على أعراض فشل زراعة الأسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

فشل زراعة الأسنان

هي حالة يعاني فيها المريض من عدم ثبات السن المزروع في مكانه وتعرضه للتخلخل والتلف، وينتج عن ذلك الشعور بالألم الشديد عند المضغ أو تناول الطعام.

أعراض فشل زراعة الأسنان

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى فشل إجراء زراعة الأسنان، ومنها ما يلي:

1. عدم ثبات السن المزروع

• يجب الإشارة أولاً إلى أن السن المزروع عادة ما يتكون من دعامة يتم تثبيتها في عظم الفك وتاج يظهر مشابه للسن الطبيعي.
  • وفي حالة فشل زراعة الأسنان، فإن المريض عادة ما يشعر برخاوة في السن المزروع بالإضافة إلى عدم ثبات السن بشكل صحيح.

2. صعوبة مضغ الطعام

• في حالة القيام بعدم تثبيت السن بشكل جيد، فإن المريض يعاني من صعوبات في مضغ الطعام، الحديث وفتح الفم.
  • وعادة ما يكون هناك شك بأن المريض يعاني من فشل زراعة الأسنان عادة عندما يكون هناك تنميل في منطقة السن المزروع.

3. التهاب اللثة

• من أشهر أعراض فشل زراعة الأسنان هو التعرض لمشكلة التهاب اللثة، علاوة على التعرض لنزيف اللثة في منطقة الزراعة.
  • ومع إهمال الوضع فإن المشكلة قد تتطور إلى عدوى وانحسار اللثة ومع مرور الوقت تصبح الدعامة المغروسة في الفك مكشوفة بشكل واضح.

4. التورم

• يعاني مريض فشل زراعة الأسنان من تورم شديد في الوجه خاصة بالقرب من مكان السن المزروع.
  • لكن يجب العلم أنه من الطبيعي حدوث ورم بعد العملية بشكل مباشر على أن يستمر مدة 72 ساعة تقريباً لكن في حال استمر التورم لمدة أكثر من ذلك، فيجب على المريض أن يستشير الطبيب على الفور حيث قد يكون دليل على التهاب في محيط الغرسات.

5. الألم

• من الطبيعي أن يكون هناك شعور بالألم بعد إجراء العملية وهذا يكون لمدة 7 أيام بعد العملية ويتم التغلب على الألم من خلال تناول بعض الأدوية المسكنة للألم.

إقرأ ايضاً: علاج فشل زراعة الأسنان | وما هي مراحل زراعة الأسنان؟

إقرأ أيضا:عيوب زراعة الأسنان الفورية | تعرف على الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية
  • لكن في حالة كان الألم مستمر مع المريض خاصة لمدة أكثر من 10 أيام، فهنا يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب المشكلة.

اسباب فشل زراعة الاسنان

كما تعرفنا في السطور السابقة على أعراض فشل زراعة الأسنان، فإنه من المهم أن نتعرف على الأسباب المؤدية لهذا الفشل والتي منها ما يلي:

1. صرير الأسنان

تعتبر مشكلة الجز على الأسنان من المشاكل التي ينتج عنها العديد من الأضرار للأسنان خاصة المزروعة، وهذا بسبب كثرة الضغط الواقع عليها وينتج عن ذلك عدم ثبات السن المزروع وتعرضه للفشل.

2. التورم

• هناك بعض الأشخاص الذين يعانوا من حساسية تجاه مادة التيتانيوم، وهذه المادة تستخدم عادة في صنع الدعامة.
  • وتظهر أعراض الحساسية في صورة تورم في الوجه والفم، علاوة على الإكزيما والاحمرار بشكل كبير في منطقة السن المزروع، وحكة شديدة في الجلد.

3. التاج غير ملائم

يعتبر التاج هو خطوة هامة في عملية زراعة الأسنان وبالتالي في حالة كان التاج غير ملائم للفم وغير متسق مع الأسنان المجاورة فقد ينتج عن ذلك فشل للزراعة بأكملها.

إقرأ أيضا:علامات تدل على فشل زراعة الأسنان.. وما هي أسباب فشل زراعة الأسنان؟

4. العدوى

يجب القول أن التعرض للعدوى في محيط غرسة زراعة الأسنان هو من عوامل فشل الزراعة، حيث تنمو البكتيريا وتتكاثر في منطقة الإصابة وينتج عنه تهيج وتلف في الأنسجة المحيطة.

5. تلف العصب

• قد يقوم الطبيب المعالج بأي إجراء خاطئ خلال العملية وينتج عن ذلك تلف في العصب المحيط بالسن المزروع.

إقرأ ايضاً: علامات تدل على فشل زراعة الأسنان.. وما هي أسباب فشل زراعة الأسنان؟

• وينتج عن هذه المشكلة شعور المريض بألم شديد، تنميل، وخز وكذلك فقدان للشعور بالفم وهنا يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

6. تحرك دعامة الأسنان

هو سبب شهير لفشل زراعة الأسنان، حيث يعاني المريض فيه من تحرك دعامة الأسنان وعدم انسجامها مع الأنسجة والعظم، ويحدث هذا عادة بسبب كثرة الضغط على السن المزروع.

7. مشاكل في العظام

• إذا كان المريض يعاني من مشاكل في العظام، فينتج عن ذلك صعوبة حدوث الدعم للغرسة المزروعة في الفك، وينتج عن ذلك فشل الزراعة بشكل كبير.

وكل الأسباب السابقة تعتبر عوامل فشل الزراعة بالإضافة إلى عدم خبرة الطبيب المعالج في مجال زراعة الأسنان.

إقرأ أيضا:تركيب السن بعد الزراعة.. وكيف تتم عملية زرع الاسنان؟

الأشخاص الغير مرشحين لعملية زراعة الأسنان

هناك بعض الأشخاص الغير مرشحين لهذه العملية خاصة من لديهم الأمراض التالية:

• مرضى السكر.
  • مرضى هشاشة العظام.
  • من يعانوا من التهاب اللثة.
  • من لديهم حساسية تجاه مادة التيتانيوم.
  • مرضى السرطان.
  • من يعانوا من مشاكل في عظام الفك.
  • المدخنين بشراهة.

طرق للوقاية من فشل زراعة الأسنان

هناك بعض الطرق التي تساعد على منع فشل زراعة الأسنان، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

• تنظيف الفم والأسنان مرتين على مدار اليوم.
  • تقليل معدل التدخين.
  • الحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري.
  • كذلك يجب تجنب تناول الطعام الصلب، حيث أن ذلك يكون له تأثير سئ على ثبات زرعة الأسنان.
  • كما يجب الحرص على زيارة الطبيب بشكل منتظم كل 6 شهور على الأقل.

وفي نهاية مقالة أعراض فشل زراعة الأسنان، نشير إلى ضرورة التعامل مع طبيب متخصص في مجال زراعة الأسنان وهذا يدعم نجاح العملية بشكل كبير،  مع ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج خاصة بعد إجراء العملية مباشرة.

كيفية تقويم الأسنان في المنزل.. وطريقة ازالة التقويم من الاسنان في المنزل
الزراعة الفورية للاسنان | تعرف على اهم مميزاتها وعيوبها (تحديث)