زراعة الأسنان

علامات تدل على فشل زراعة الأسنان.. وما هي أسباب فشل زراعة الأسنان؟

علامات تدل على فشل زراعة الأسنان

تبلغ نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان تقريباً ٩٠٪،  لكن يجب أن يكون هناك التزام من قبل المريض بهدف ضمان استمرار الزراعة لفترة طويلة بدون مشاكل، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على علامات تدل على فشل زراعة الأسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

فشل زراعة الأسنان

هي حالة يعاني فيها المريض من عدم ثبات السن المزروع في موضعه، وهذا يحدث نتيجة لعدد من الأسباب والتي سوف نتعرف عليها في الجزء التالي من المقال.

اسباب فشل زراعة الاسنان

هناك بعض الأسباب التي ينتج عنها فشل زراعة الأسنان ومنها ما يلي:

• التدخين المفرط من قبل المريض.
  • أن يكون الشخص مصاب ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري، وهشاشة العظام.
  • علاوة على استخدام أنواع رديئة من زرعات الأسنان.
  • كما أن عدم التزام المريض بتعلميات ما بعد الزراعة ينتج عنها فشل بالغ للعملية.
  • أيضا تعتبر أخطاء الطبيب المعالج هي سبب كافي لحدوث فشل زراعة الأسنان.

علامات تدل على فشل زراعة الأسنان

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض وتكون دليل على فشل زراعة الأسنان، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:تكلفة زراعة عظم الفك في السعودية.. ومزايا وعيوب عملية زراعة عظم الفك

عدم ثبات السن المزروع

• في البداية يجب العلم أن السن المزروع يتكون من تاج، وهو عبارة عن الجزء الظاهر، والجزء الآخر هو دعامة يتم تثبيتها في عظم الفك.
  • وبالتالي إذا كان المريض بشعر بارتخاء في السن المزروع، فهذا دليل على عدم ثباته بشكل جيد، وهي من علامات فشل الزراعة.

عدم القدرة على المضغ

• تعتبر صعوبة المضغ هي علامة على عدم نجاح زراعة الأسنان، حيث أن هناك بعض الحالات التي ينتج عنها عدم غرس الأسنان في مكان صحيح وبالتالي لا تكون كل الأسنان على خط واحد.

إقرأ ايضاً: تجربتي مع زراعة الأسنان الفورية | تعرف على أهم شروط زراعة الأسنان الفورية

• وهذه المشكلة يترتب عليها صعوبة في الحديث والنطق، بالإضافة إلى عدم القدرة على المضغ.

التهاب اللثة

يعد التهاب اللثة هو سبب من أسباب فشل زراعة الأسنان، حيث عند إهمال الالتهاب يتحول إلى عدوى وينتج عنه نزيف شديد، ويترتب على ذلك نزيف في اللثة وكشف الدعامة التي تغرس في الفك.

إقرأ أيضا:هل زراعة الأسنان تسقط؟ | تعرف على كيفية علاج فشل زراعة الأسنان المبكر

التورم

• عندما يعاني المريض من فشل الزراعة، فإنه يعاني من التورم بشكل واضح في الوجه، وهذه الحالة تحدث بشكل كبير خاصة في الساعات الأولى التي تعقب الزراعة.

الألم

• عادة ما يعاني المريض من استمرار ألم زراعة الأسنان حتى الأسبوع الذي يعقب العملية، ويكون الحل هنا هو استخدم الأدوية المسكنة للألم بناء على استشارة الطبيب.
  • وفي حالة استمرار الألم حتى 10 أيام بعد العملية، فقد يكون دليل على فشل الزراعة وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور.

الأشخاص الغير مرشحين لإجراء زراعة الأسنان

هناك بعض الأشخاص الذين لا تناسبهم زراعة الأسنان ومنهم ما يلي:

• مرضى السكر.
  • مرضى السرطان.
  • مرضى هشاشة العظام.
  • مرضى التهاب اللثة.

إقرأ ايضاً: مشكلتي مع زراعة الأسنان | وما هي اسباب فشل زراعة الاسنان؟

• الذين يعانون من ضعف عظام الفك.
  • من لديهم حساسية تجاه التيتانيوم.
  • وكذلك المدخنين.

علاج فشل زراعة الأسنان

لا يمكن علاج حالات فشل زراعة الأسنان عن طريق الأدوية، إلا أنه يمكن إجراء استبدال لتلك الغرسات أو إجراء تطعيم للعظام.

إقرأ أيضا:رائحة الفم بعد زراعة الأسنان | كيف اتخلص من رائحة الفم بعد زراعة الأسنان؟

نصائح للوقاية من فشل زراعة الأسنان

• تجنب كثرة التدخين.
  • تجنب شرب الكحول.
  • كذلك يفضل تجنب تناول الأطعمة الصلبة.
  • ضرورة الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دوري خاصة بعد تناول وجبات الطعام لمنع تراكم البكتيريا.

وفي نهاية مقالة علامات تدل على فشل زراعة الأسنان، نشير إلى ضرورة التعامل مع طبيب متخصص في مجال زراعة الأسنان من أجل ضمان الحصول على نتيجة جيدة للزراعة، علاوة على أهمية انتظام المريض على تنظيف الفم للحصول على زرعة أسنان خالية من المشاكل.

تجربتي مع زراعة الأسنان الفورية | تعرف على أهم شروط زراعة الأسنان الفورية
علاج فشل زراعة الأسنان | وما هي مراحل زراعة الأسنان؟