زراعة الأسنان

هل زراعة الأسنان تسقط؟ | تعرف على كيفية علاج فشل زراعة الأسنان المبكر

هل زراعة الأسنان تسقط

تعتبر زراعة الأسنان من الإجراءات التجميلية والعلاجية التي تهدف إلى تعويض المريض عن ما فقده من الأسنان، وهي جراحة ناجحة على نطاق واسع، إلا أن هناك بعض الحالات التي تفشل فيها الزراعة، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على إجابة سؤال هل زراعة الأسنان تسقط؟ بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

زراعة الأسنان

• تحتاج عملية زراعة الأسنان إلى خبرة واسعة من الطبيب المعالج، حيث يقوم الطبيب بغرس الزرعة في عظم الفك وهذا يعتبر جذر للتاج الذي سوف يقوم الطبيب بتركيبه بعد ذلك وهذا يجعل السن المزروع يعمل بنفس طريقة عمل السن الطبيعي.
  • وبالتالي يمكن القول أن زراعة الأسنان هي عملية ترميمية يحتاج إليها العديد من الأفراد خاصة أولئك الذين يعانوا من مشاكل في الأسنان، وبالتالي يكون الحل الوحيد لذلك هو إجراء الزراعة.
  • ومن المهم أن يختار المريض طبيب متخصص في إجراء مثل هذه العمليات، حيث أن مهارة الطبيب تقلل من احتمالات فشل الزراعة.

هل زراعة الأسنان تسقط؟

• هناك العديد من أسباب فشل زراعة الأسنان ومنها حدوث رفض مبكر للزراعة وهذا قبل أن تلتئم العظام.
  • كما قد يعاني المريض من مشكلة رفض الزراعة المتأخر وهذا عادة يحدث نتيجة إهمال تنظيف الفم والأسنان، بالإضافة إلى الرعاية الطبية السيئة بعد الجراحة.
  • علاوة على احتمالية ظهور بعض المشاكل مثل العدوى، التحسس، تلف أعصاب الفم، والتهاب اللثة والعظام الذي ينتج عنه فشل الزراعة بصورة عامة.

أعراض فشل زراعة الاسنان

هناك بعض المشاكل والمضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة، وهذه المشاكل قد تظهر بعد مرور وقت قصير بعد الجراحة أو بعد مرور سنوات من العملية، ويمكن أن يستدل المريض على فشل زراعة الأسنان من خلال بعض الأعراض الهامة مثل:

إقرأ أيضا:شروط زراعة الأسنان.. وكيف تتم عملية زرع الاسنان؟
  •   ألم شديد بعد الجراحة.
  •   تخلخل السن الذي تم زراعته.
  •   ضعف قدرة المريض على تناول الطعام فوق السن.
  •   الشعور ببعض التورم والانتفاخ مكان الزراعة.

إقرأ ايضاً: علاج تحرك السن المزروع | وما هو سبب تحرك السن المزروع

•   كذلك قد يشعر المريض بتنميل بشكل مستمر في موضع السن المزروع، وهذا الشعور يستمر مع المريض لما يزيد عن 24 ساعة بعد العملية.
  •   علاوة على ظهور جزء من المعدن الذي يقع تحت السن المزروع أسفل اللثة.

فشل زراعة الاسنان المبكر

يمكن القول أن المريض يعاني من فشل الزراعة المبكر عندما تظهر الأعراض خلال أول 3 أو 4 شهور من العملية، ويمكن القول أن من أعراض فشل الزراعة المبكر هو ما يلي:

1. العدوى

يكون المريض معرض لخطر العدوى وقت الجراحة وبعدها، وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر العدوى مثل التدخين المفرط، إهمال تنظيف الأسنان وكذلك بعض أمراض المناعة الذاتية.

إقرأ أيضا:عيوب زراعة الأسنان الفورية | تعرف على الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية

2. عدم استقرار غرسات الأسنان

ينتج عن ذلك بعض الحركة البسيطة للسن المزروع وهذه المشكلة تحدث بسبب عدم اندماج الزرعة مع عظم الفك، ويكون الحل هو قيام الطبيب بربط السن.

3. الدعم غير الكافي للعظم

قد تحدث مشكلة فشل الزراعة المبكرة عادة عندما لا يكون هناك كمية عظام كافية لدعم زراعة الأسنان، وعندما يستمر الطبيب في إجراء العملية فإن الزرعة لا يمكنها أن تندمج مع عظم الفك.

4. التحسس

قد يعاني بعض المرضى من حساسية تجاه المعدن المصنوع منه الزرعة مثل معاناة البعض من حساسية تجاه سبائك التيتانيوم، وينتج عن ذلك شعور المريض بالتورم، فقدان حاسة التذوق وكذلك الإحساس بالوخز مكان الزراعة.

فشل زراعة الاسنان المتأخر

هي الحالة التي تحدث عندما يعاني المريض من تطور المضاعفات بعد مرور سنوات على زراعة الأسنان، ومن أعراض فشل زراعة الأسنان المتأخر هو ما يلي:

•   الشعور بالوخز والألم في اللسان، الشفاه، اللثة وكذلك الوجه.
  •   بروز السن المزروع بالفك العلوي في تجويف الجيوب الأنفية.

ومن أجل الوقاية من التعرض لمشكلة فشل الزراعة المتأخرة، فإنه من المهم أن يلتزم المريض باتباع تعليمات النظافة للفم والأسنان من خلال الفرشاة والمعجون، الخيط الطبي وكذلك الغسول.

إقرأ أيضا:الماء والملح بعد زراعة الأسنان | تعرف على طريقة استخدام الماء والملح بعد زراعة الاسنان

سبب فشل زراعة الأسنان

في إطار الحديث عن سقوط زراعة الأسنان، فإنه يجب معرفة الأسباب التي ينتج عنها فشل الزراعة، ومن تلك الأسباب ما يلي:

• الإفراط في التدخين.
  • التعرض للخطأ الجراحي من المعالج.
  • استخدام نوع سئ من زرعة الأسنان.
  • بالإضافة إلى إهمال تعليمات الطبيب في ما بعد الجراحة.

وفي نهاية مقالة هل زراعة الأسنان تسقط، نشير إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الطعام الصلب فوق السن المزروع لضمان استمراره لفترة طويلة دون مشاكل، كما يجب علاج أي أمراض مزمنة قد يعاني منها المريض مثل السكري وهشاشة العظام، حيث أن ذلك يؤثر على جودة العظام وبالتالي نجاح أو فشل الزراعة.

أخطاء زراعة الأسنان.. وما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟
أسهل طريقة لعلاج اصفرار الأسنان في 4 خطوات فقط وطريقة تبييض الأسنان بالفحم