زراعة الأسنان

أخطاء زراعة الأسنان.. وما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟

أخطاء زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هو إجراء طبي يتم القيام به من قبل طبيب متخصص في المجال، لكن هذا الإجراء معرض للخطأ بنسبة كبيرة، ونتيجة لتلك الأخطاء فإنه من الوارد أن يحدث فشل للزراعة أو تلف للزراعات، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على أخطاء زراعة الأسنان بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

أعراض فشل زراعة الأسنان

يمكن معرفة الخطأ في زراعة الأسنان عند ظهور بعض أعراض فشل الزراعة الموضوعة، ومن أهم الأعراض الناتجة عن فشل زراعة الأسنان هو ما يلي:

• الشعور بألم شديد وعدم راحة في مكان الزراعة.
  • حدوث تورم في اللثة بجوار السن المزروع.
  • حدوث حساسية مفاجئة في الفم
  • تحرك السن المزروع من موضعه.
  • عدم القدرة على المضغ والعض بشكل جيد.
  • وبالتالي نشير إلى أن المريض يجب أن يشعر بالسن المزروع وكأنه سن طبيعي في الفم، وفي حالة الشعور بحالة من الألم وعدم الراحة، فهذا قد يكون دليل على مشكلة في الزراعة وهنا يجب استشارة الطبيب المتخصص على الفور لمنع تطور المضاعفات.

أخطاء زراعة الأسنان

هناك بعض الأخطاء الشهيرة التي تحدث في مجال زراعة الأسنان، ويمكن تقسيمها إلى:

إقرأ أيضا:مخاطر زراعة الأسنان | وما هي مضاعفات زراعة الاسنان؟
  • أخطاء مبكرة: حيث أن الخطأ المبكر هو الذي يظهر خلال أول 3 شهور من عملية زراعة الاسنان وينتج عنه فشل الزراعة.
  • أخطاء متأخرة: بينما الخطأ المتأخر هو الذي تظهر أعراضه بعد مرور 3 شهور على العملية، وفي السطور القادمة سوف نتعرف على سبب تلك الأخطاء وهي كما يلي:

عدم تحضير بيئة الفم بشكل جيد قبل الزراعة

• حيث أن من أهم عوامل نجاح زراعة الأسنان هو أن يتم تحضير الفم بشكل جيد قبل البدء في الزراعة، حيث يقوم الطبيب بإجراء تحضير للثة والجيب العظمي قبل بداية الزرع.
  • بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على الأسنان والعناية بها بشكل دوري قبل الزراعة، وهذا يمنع تكون البكتيريا داخل الفم بشكل كبير مما يحافظ على نجاح الزراعة.

إقرأ ايضاً: علاج فشل زراعة الأسنان | وما هي مراحل زراعة الأسنان؟

• وفي حالة أهمل الطبيب ما سبق، فعادة ما ينتج عن ذلك فشل الزراعة وعدم ثبات السن المزروع في مكانه، ويشعر المريض أيضا بالتهاب وعدوى في اللثة، بالإضافة إلى خراج الأسنان وكلها علامات تشير إلى فشل الزراعة.
  • كما يجب أن يكون هناك تعقيم كافي للأدوات المستخدمة في زراعة الأسنان، حيث أن إهمال التعقيم ينتج عنه انتشار العدوى في الفم ويتسبب في عدم نجاح زراعة الأسنان.
  • علاوة على خطأ الطبيب في عدم القيام بفحص كافي قبل إجراء الزراعة حيث أن هناك بعض العوامل التي تشير إلى أن المريض مؤهل لهذا الإجراء من عدمه.

عدم وضع السن في مكانه الصحيح

• في الكثير من الحالات لا يتم تثبيت السن في موضعه الصحيح، وبالتالي ينتج عن هذا انزعاج المريض، وعدم القدرة على تنظيفه بشكل جيد.
  • أيضا ينتج عن تثبيت الأسنان بشكل خاطئ حدوث مشكلة في إطباق الأسنان، وحركة الفك.

طرق التعامل مع أخطاء زراعة الاسنان

• يجب على المريض أن يخبر الطبيب فور الشعور بأي ألم أو عدم راحة في السن المزروع.
  • حيث يقوم الطبيب باتخاذ الإجراء المناسب سواء تثبيت السن المتخلخل، أو علاج انحسار اللثة وقد تحتاج بعض الحالات المتقدمة إلى خلع السن بأكمله.

السبب في ظهور مشاكل زراعة الاسنان

• يمكن القول أن أخطاء زراعة الأسنان قد تحدث بسبب الطبيب المعالج، حيث يكون هناك قياس خاطئ من الطبيب أو لقلة خبرته في المجال.
  • كذلك قد يكون السبب في المشكلة هو إهمال المريض في اتباع تعليمات الطبيب المعالج، كما قد تحدث المضاعفات بسبب بعض المشاكل الصحية مثل مرض السكري وكثرة التدخين وغير ذلك.

وفي نهاية مقالة أخطاء زراعة الأسنان، نشير إلى أن المريض يجب أن يقوم باستشارة المريض فوراً عندما يشعر بأي أعراض لمشكلة صحية طارئة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية بإذن الله تعالى.

إقرأ أيضا:زراعة الأسنان الفورية في جدة | تعرف على تكلفة زراعة الأسنان الفورية في جدة
علاج تحرك السن المزروع | وما هو سبب تحرك السن المزروع
هل زراعة الأسنان تسقط؟ | تعرف على كيفية علاج فشل زراعة الأسنان المبكر