علاج الضرس المشروخ بالمنزل.. وما هي أعراض الضرس المشروخ؟

علاج الضرس المشروخ بالمنزل

تحدث مشكلة الضرس المشروخ لأسباب عديدة منها تناول الطعام الصلب على الأسنان، بالإضافة إلى كثرة تناول الطعام المؤثر على طبقة المينا مثل الحلويات والمشروبات الغازية، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على طرق علاج الضرس المشروخ بالمنزل بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

أعراض الضرس المشروخ

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى وجود شرخ بالضرس ومنها ما يلي:

• عدم القدرة على تناول الطعام ومضغه.
  • ألم شديد في الأسنان.
  • بالإضافة إلى الشعور بألم حاد عند تناول الطعام البارد أو الساخن.
  • أيضا قد يحدث التهاب شديد في مكان الضرس.

أنواع شرخ الضرس

هناك عدد من الأشكال التي يمكن أن يتعرض الضرس للكسر من خلالها، وهي كما يلي:

• حدوث كسر في طبقة المينا.
  • تصدع في الجذر العمودي.
  • انقسام السن إلى جزأين.
  • كسر في منطقة مضغ الطعام.

علاج الضرس المشروخ بالمنزل

هناك عدة طرق منزلية تساعد على علاج الضرس المشروخ بالمنزل، ومن تلك الطرق ما يلي:

إقرأ أيضا:مدة شفاء خراج الأسنان | تعرف على كيفية علاج خراج الأسنان في اسرع وقت
  • يمكن الاعتماد على المضمضة بالماء والملح، وهذا يكون له دور فعال في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.
  • كما يمكن تطبيق الكمادات الباردة التي تساعد على تخفيف الألم والالتهاب، حيث يكون لها القدرة على تضييق الأوعية الدموية وتقلل من تورم الضرس المصاب.
  • علاوة على إمكانية تطبيق القليل من الثوم والملح موضع الألم.
  • كذلك يمكن تطبيق قطنة من الزعتر على موضع الألم.

إقرأ ايضاً: علاج ألم الضرس في المنزل | تعرف على كيفية علاج ألم الضرس مع الأذن في المنزل

• يمكن استخدام زيت القرنفل من خلال تطبيق قطرات من الزيت على الضرس المشروخ، ويمكن استخدامه كغسول بعد تخفيفه، حيث أن ذلك يساعد على تخفيف الألم.
  • أيضا يمكن وضع أكياس الشاي في كوب من الماء البارد ثم تطبيقه على الضرس المصاب.

طرق الوقاية من الضرس المشروخ

يجب العلم أن هناك بعض الطرق التي تساعد في الوقاية من مشكلة الضرس المشروخ والتي منها ما يلي:

• تقليل معدل ما يتناوله الفرد من مواد سكرية وحمضية.
  • علاوة على ضرورة تجنب قضم الطعام الصلب على الضرس.
  • كذلك يفضل علاج مشكلة صرير الأسنان، ويجب أن يتجنب المريض الضغط على الأسنان وقت الانفعال والغضب.

اسباب كسر الضرس

هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تعرض المريض لهذه التجربة المؤلمة ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج الاسنان الحساسة | ما هو افضل علاج للاسنان الحساسة؟
  • القيام بفتح العلب الصلبة عن طريق الفم والأسنان.
  • تناول المريض بعض الطعام الصلب على الضرس المصاب بالتسوس من قبل يعرضه للكسر.
  • بالإضافة إلى أن التعرض للاصطدام أو السقوط ينتج عنه إصابات بالغة في الأسنان وتعرضها للكسر.
  • ممارسة بعض الرياضات العنيفة مثل الملاكمة.
  • علاوة على التعرض للمشاجرة.

خطورة إهمال الضرس المشروخ

يجب أن يتم علاج تلك الحالة على الفور حيث أن إهمالها ينتج عنه الكثير من المخاطر والتي منها ما يلي:

• عند التعرض لمشكلة كسر السن، فعادة ما ينتج عن ذلك صعوبة بالغة في تنظيف الأسنان بشكل صحيح، وبالتالي تكون الأسنان معرضة للتسوس بشكل كبير.
  • أيضا قد ينتج عن كسر السن التعرض لالتهاب في الأنسجة الداخلية، وبالتالي فإن اللثة تكون معرضة للالتهاب.
  • علاوة على أن الضرس المشروخ يتسبب في ألم بالغ للمريض وقد ينتج عن ذلك تلف في العصب الخاص بالسن.
  • انتشار الالتهاب إلى عظام الفك.
  • انتقال البكتيريا من منطقة الفم حتى تصل للعاب ثم إلى مجرى الدم، وينتج عن ذلك التعرض لالتهاب المفاصل.

وفي نهاية مقالة علاج الضرس المشروخ بالمنزل، نشير إلى ضرورة التوجه فوراً إلى الطبيب المتخصص فور التعرض لهذه المشكلة وهذا من أجل تقليل الضرر الذي يحدث عند إهمال وضع الأسنان.

إقرأ أيضا:علاج حساسية الأسنان بعد التبييض.. وطريقة تخفيف الم حساسية الاسنان بعد التبييض
علاج ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات.. وما هو سبب ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات؟
علاج الاسنان الحساسة | ما هو افضل علاج للاسنان الحساسة؟