علاج الأسنان

علاج الاسنان الحساسة | ما هو افضل علاج للاسنان الحساسة؟

علاج الاسنان الحساسة

الأسنان الحساسة هي مشكلة تصيب العديد من الأشخاص وينتج عنها ازعاج كبير للمريض، ويتم علاجها من خلال الطرق المنزلية أو الطرق الطبية في حالة كانت المشكلة معقدة، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج الاسنان الحساسة بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

حساسية الأسنان

هي مشكلة صحية يعاني فيها المريض من غياب طبقة الحماية التي تكون على السطح الخارجي للسن، وينتج عن ذلك تعرض طبقة العاج للمؤثرات الخارجية الباردة أو الساخنة والشعور بألم بالغ للمريض.

علاج الاسنان الحساسة

عادة ما تظهر مشكلة حساسية الأسنان لدى البالغين بشكل أكبر من صغار السن، ويحتاج هنا المريض لتلقي العلاج الفوري لمنع المزيد من التآكل الذي قد يصل إلى السن ذاته.

كما يجب العلم أن علاج الاسنان الحساسية في المنزل هو عبارة عن إجراء وقائي يهدف إلى توفير حماية للأسنان ومنع المزيد من التآكل، ومن أهم طرق العلاج هو ما يلي:

  • يجب أن يحرص المريض على استخدام معجون خاص للأسنان الحساسة، وهذا لأنه يكون مدعم بالفلواريد الفعال في توفير المزيد من الحماية لسطح الأسنان، علاوة على أنه يقلل من مشكلة الحساسية والألم الناتج عنها.
  • كذلك يجب عدم الإفراط في اتباع طرق تبييض الأسنان حيث أن أغلبها يحتوي على مواد مؤكسدة ينتج عنها اختراق وتآكل طبقة مينا الأسنان وبالتالي الشعور بالمزيد من الحساسية.
  • كما يجب استخدام غسول الفم بشكل معتدل، حيث أنه عادة ما يحتوي على بعض المواد الحمضية التي ينتج عنها تآكل السطح الخارجي للسن، وبالتالي يفضل استشارة الطبيب حول أفضل نوع غسول لحماية الأسنان الحساسة.

إقرأ ايضاً: حساسية الاسنان بعد التقويم | تعرف على طرق علاج حساسية الأسنان بعد التقويم

إقرأ أيضا:تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال وما هو سبب تخلخل وسقوط الأسنان الدائمة للأطفال؟
  • تجنب تناول الطعام والشراب الحمضي، مثل البندورة، الليمون، البرتقال وكذلك المشروبات الغازية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض والتي عادة ما تسبب تآكل لطبقة المينا وبالتالي يشعر المريض بالمزيد من حساسية الأسنان، ويمكن تناول تلك المواد جنباً إلى جنب مع المشروبات منخفضة الحموضة مثل الحليب.
  • علاوة على ضرورة تنظيف الأسنان بشكل لطيف من خلال استخدام فرشاة تتميز بشعيراتها الناعمة لتجنب حدوث أي خدش في طبقة المينا الخارجية.
  • كما يفضل تجنب تناول الطعام الصلب على الأسنان مثل الثلج، الحلوى الصلبة، والمكسرات، حيث أن كل ما سبق هي عوامل لتشقق سطح السن الخارجي مع مرور الوقت.
  • أيضاً يجب الاهتمام بزيارة طبيب الأسنان كل فترة دورية منتظمة تقريباً كل 6 شهور، وهذا يساهم في الكشف المبكر عن المشكلات وعلاجها.
  • في حالات الحساسية الشديدة يحتاج الطبيب إلى ترميم عصب السن، وتوفير بعض الدعم للأسنان من خلال مادة الفلورايد.

وفي ختام مقالة علاج الاسنان الحساسة، نشير إلى إمكانية استخدام معجون أسنان يحتوي على نترات البوتاسيوم التي تساعد على غلق النهايات العصبية التي تسبب الشعور بالألم، مما يوفر المزيد من الراحة والحماية لأسنان المريض.

إقرأ أيضا:لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان | اليكم أفضل أطعمة لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان
السابق
علاج الضرس المشروخ بالمنزل.. وما هي أعراض الضرس المشروخ؟
التالي
علاج حساسية الأسنان بعد التبييض.. وطريقة تخفيف الم حساسية الاسنان بعد التبييض
المقالات الاكثر مشاهدة: