علاج الأسنان

علاج ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات.. وما هو سبب ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات؟

علاج ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها شعور الطفل بألم الأسنان، مثل التهاب اللثة أو تورمها، كذلك التسوس، وعادة ما يكون الطفل غير قادر على وصف الألم الذي يشعر به سوى بالبكاء، لذا يجب استشارة الطبيب على الفور من أجل الحصول على علاج ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

Contents

سبب ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات

نظراً لأن الطفل في هذا العمر يكون من الصعب عليه أن يعبر عن الألم الذي يشعر به، فيمكن أن يخبر والدته بأن أسنانه تؤلمه دون توضيح كافي، لذا فإننا في الجزء التالي سوف نعرض لكم سبب ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات وهي كالتالي:

1. التسوس

  • عادة ما تكون مشكلة تسوس الأسنان هي السبب في شعور الطفل بالألم في مثل هذا العمر، حيث تتراكم البكتيريا داخل الفم وتقوم بالتكاثر وتخترق السن حتى تصل إلى اللب الداخلي وهو الجزء الذي يحتوي على الأعصاب وبعض الأوعية الدموية ذات الحجم الصغير.
  • ونتيجة ذلك يبدأ الطفل في الشعور بالألم ويزيد هذا الشعور عند حدوث كشف لعصب الضرس، وبالتالي عندما يتناول أي طعام أو شراب فإنه يعاني من ألم لا يطاق.

2. الجيوب الأنفية

  • في بعض الحالات قد يشير الطفل بأن أسنانه تؤلمه، لكن في الواقع يكون لديه مشكلة في الجيوب الأنفية والتي ينتج عنها حساسية قوية للأسنان.
  • وبالتالي يشعر الطفل بألم شديد خاصة عند تناول طعام وشراب ساخن أو بارد، ويزيد الألم حتى وقت تنظيف الأسنان وتناول الطعام.

3. حشو الأسنان: قد يسبب الحشو الفضي للأسنان بعض الحساسية وبالتالي يشعر الطفل بالألم نتيجة تعرض الأسنان للسخونة أو البرودة.

4. بزوغ الأسنان الجديدة: قد يكون نمو الأسنان الجديدة لدى الطفل مصحوب بتورم والتهاب في اللثة، لكن هذا الوضع عادة ما يكون مؤقت وينتهي بانتهاء السبب وراءه.

5. بقايا الطعام: قد تحدث مشكلة ألم الأسنان بسبب بقايا الطعام العالقة داخل الفم، وهنا يكون الطفل غير قادر على إخراج الطعام من بين الأسنان ونتيجة ذلك يكون هناك ضغط على جذر الضرس بشكل كبير.

6. تورم اللثة

  • يعاني بعض الأطفال من مشكلة التهاب وتورم اللثة، ومن أعراض هذه الحالة هو احمرار في اللثة.
  • كما يكون الطفل غير قادر على الضغط على أسنانه، وقد يتطور الأمر في بعض الحالات ليصل إلى مرحلة الخراج.

إقرأ ايضاً: علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال | ما هي أعراض تآكل الأسنان عند الأطفال؟

إقرأ أيضا:واقي الاسنان اثناء النوم.. وما هي أسباب صرير الأسنان أثناء النوم؟
  • وهذا يمكن ملاحظته عند صدور رائحة مزعجة من فم الطفل وهذا بسبب إفرازات الصديد، تورم الوجه وارتفاع درجة حرارته.

7. تنظيف الأسنان الخاطئ: قد يقوم الطفل بتنظيف أسنانه بشكل عنيف، وهذا يؤدي إلى تآكل طبقة المينا وتكون أكثر حساسية تجاه الطعام والشراب البارد أو الساخن.

علاج ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات

يتوقف العلاج المناسب لألم الأسنان لدى الطفل 4 سنوات على مدى تطور وضع أسنانه، وكذلك شدة الأعراض التي يشعر بها الطفل، وفي كل الأحوال يفضل استشارة الطبيب على الفور من أجل منع تضاعف المشكلة وعلاجها بشكل صحيح، ومن طرق العلاج التي قد يقررها الطبيب هو ما يلي:

1. المضاد الحيوي

  • عادة ما يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية خاصة إذا كان المريض يعاني من خراج باللثة، ويجب على الشخص أن يتناول جرعة العلاج كاملة كما وصفها له الطبيب حتى لا يحدث تكرار للعدوى.
  • بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب والتورم والتي تقلل من تهيج اللثة، وفي الحالات الشديدة من العدوى عادة ما يتم علاج الطفل في المستشفى عن طريق المضاد الحيوي الوريدي.

2. مسكنات الألم

إذا كان الطفل يعاني من ألم شديد لا يمكن تحمله، فعادة ما يصف الطبيب بعض المسكنات التي تحتوي على الإيبوبروفين، أو يمكن تناول الأسيتامينوفين وهذا بدون وصفة طبية لكن يجب أن تكون الأم على علم بالجرعة المناسبة لعمر الطفل.

إقرأ أيضا:ألم في الضرس عند الضغط عليه بعد حشو العصب

3. خلع الضرس: في حالة تلف السن الشديد، فعادة ما يكون الحل هو خلع الضرس إذا كان الحشو لا يصلح في هذه الحالة.

4. تصريف الصديد: في حالة الخراج كبير الحجم، قد يقوم الطبيب بإجراء فتح للخراج وتنظيف الصديد الذي يوجد به وبعد ذلك يتم وصف المضادات الحيوية.

5. حشو الضرس: يقوم الطبيب تنظيف تجويف الضرس وينظف الأجزاء التي تعرضت للتآكل منه ثم يقوم بإضافة الحشو المؤقت ثم الدائم، ومن أشهر هذه الأنواع هو الحشو الفضي.

تخفيف الم الاسنان عند الاطفال 4 سنوات

هناك بعض الطرق التي تساعد في تخفيف ألم الأسنان عند الأطفال، ومن تلك الطرق ما يلي:

1. المضمضة بالماء والملح

  • تساعد المضمضة بالماء الدافئ والملح على تقليل التورم الناتج عن مشكلة التهاب اللثة، وهنا يمكن إذابة معلقة صغيرة من الملح على كوب من الماء الدافئ، ثم مساعدة الطفل في المضمضة بهذا المزيج وبصقه.
  • وإذا كان الطفل غير قادر على القيام بتلك الطريقة فيمكن وضع قطعة من القطن في المحلول وتطبيقها ككمادات على المنطقة المصابة.

2. الثلج: يمكن تطبيق كيس من الثلج على وجه الطفل المتورم نتيجة الإصابة وذلك لمدة 20 دقيقة تقريباً، ويمكن وضع قطع قماش نظيفة بين الثلج والوجه.

3. استخدام معجون الأسنان الحساسة: يفضل استخدام معجون الأسنان الحساسة من أجل تخفيف ألم الطفل الذي يشعر به عند تناول الطعام أو الشراب الساخن والبارد، مع ضرورة الحرص على أن تكون الفرشاة ناعمة.

وفي نهاية مقالة علاج ألم الأسنان عند الأطفال 4 سنوات، نشير إلى أن الطرق السابق ذكرها تساعد فقط على تخفيف الألم، لكن يجب علاج المشكلة من جذورها بواسطة الطبيب المختص.

إقرأ أيضا:تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل.. وما هي أسباب ألم عصب الأسنان للحامل؟
السابق
سبب تكسر الاسنان | وما هي الاضرار الناتجة عن تكسر الاسنان؟
التالي
علاج الضرس المشروخ بالمنزل.. وما هي أعراض الضرس المشروخ؟
المقالات الاكثر مشاهدة: