تقويم الاسنان

تقويم الاسنان السفليه فقط | تعرف على أهم أسباب تقدم الفك السفلي

تقويم الاسنان السفليه فقط

تعتبر مشكلة تقدم الفك السفلي من المشاكل الشائعة في الوقت الحالي بين الكثير من الأشخاص، كما تظهر هذه المشكلة لدى مختلف الفئات العمرية، ومن أهم أعراضها هو أن يكون الفك السفلي متقدم عن الفك العلوي ولا ينتج عن ذلك تطابق للفكين بصورة سليمة، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على تقويم الاسنان السفليه فقط بشكل مفصل عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“.

مشكلة تقدم الفك السفلي

• هذه المشكلة تحدث لدى الكثير من الفئات العمرية المختلفة وينتج عنها عدم اكتمال وظيفة الفك ويعاني المريض من تشوه لمظهر الأسنان الخارجي.
  • وهذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على نفسية المريض ويجعله يفقد الثقة بنفسه، وفي حالة الأطفال فإنهم عادة ما يصابون بالتوحد والانطواء نتيجة تلك المشكلة.
  • ويجب على الأباء أن يكونوا على متابعة جيدة بحالة أسنان أطفالهم منذ الصغر حيث أن اكتشاف هذه المشكلة وعلاجها قبل عمر ٧ سنوات، تكون أسهل بكثير من بعد ذلك، حيث يتم علاج تلك الحالة من خلال تقويم الأسنان وهذا يجنب الطفل الإجراء الجراحي في هذا الوقت المبكر من عمره.

سبب تقدم الفك السفلي (العضة السفلية)

• هو حالة طبية تعرف باسم سوء إطباق الفكين من الدرجة الثالثة، وعندها يعاني المريض من ظهور أسنان الفك السفلي وبروزها خارج الفم، وينتج عن ذلك أن يكون مظهر الذقن والأسنان السفلية أكثر بروزاً إلى الخارج.
  • ويختلف الأشخاص فيما بينهم حول حدة المشكلة الصحية التي يعانون منها حيث تتراوح هذه المشكلة من الدرجة البسيطة إلى الدرجة المعقدة، وبالتالي فإن مدة التقويم تختلف من شخص لآخر.

أسباب تقدم الفك السفلي

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث مشكلة تقدم الفك السفلي للأسنان ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

إقرأ أيضا:تقويم اسنان بجدة اقساط | هل يوجد تقويم اسنان بالتقسيط في جدة؟

العامل الجيني

خاصة إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من تلك المشكلة في وقت سابق، فإنه من الوارد جداً أن تظهر تلك المشكلة لدى الأبناء.

بعض العادات السيئة

هناك بعض العادات التي ينتج عنها تغير التركيب الهيكلي لعظام الفك ومنها ما يلي، الشفاه الأرنبية، كذلك استخدام الأشخاص المتكرر للهاية أو السكاتة.

إقرأ ايضاً: مدة تقويم الأسنان الفك العلوي فقط.. وسعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط

أن يظل الطفل مستمر على الرضاعة الصناعية لفترة طويلة من العمر، أيضاً هناك بعض الحوادث التي ينتج عنها التصادم وإصابة عظام الفك.

الإهمال

هناك بعض الحالات التي يحدث بها تأخير في التدخل الطبي لبعض مشكلات الأسنان خاصة عندما يكون الطفل في عمر صغير، وينتج عن ذلك التعرض لمشكلة بروز الأسنان السفلية.

أعراض بروز الفك السفلي

هناك بعض الأعراض التي قد يعاني منها المريض بأكملها، أو جزء منها، وهذه الأعراض قد تكون خطرة أو يمكن التعامل معها لكن يجب التواصل مع الطبيب المتخصص، ومن أهم تلك الأعراض هو ما يلي:

•   أن يجد المريض صعوبة في عملية مضغ الطعام أو العض على الفك.
  •   أيضاً يكون هناك صعوبة في نطق بعض الكلمات أو مخارج الحروف.
  •   بالإضافة إلى مشكلة سماع صوت النقر الذي يصدر من الفك وقت المضغ.
  •   التعرض كذلك لمشكلة العدوى البكتيرية والتي ينتج عنها الرائحة المزعجة للفم.
  •   كما أن هناك مشكلة بروز الذقن إلى الأمام بشكل ملحوظ.
  •   أيضاً أن يعاني المريض من ألم في مفصل الصدغ وقت الحديث أو المضغ.
  •   بالإضافة إلى صدور الشخير من المصاب وقت النوم وكذلك صعوبة التنفس.

تقويم الاسنان السفليه فقط

هناك بعض خيارات العلاج التي يمكن أن يختار المريض من بينها لعلاج مشكلة الاسنان السفلية، وهذا وفقاً لطبيعة الحالة الطبية ووفقاً لما يراه الطبيب، كما يجب الإشارة إلى أن عمر المريض يكون له تأثير كبير على الخطة العلاجية من خلال:

إقرأ أيضا:هل شد التقويم يعور؟ | ما هي طريقة شد التقويم؟

استخدام تقويم الأسنان بأنواعه المختلفة

• حيث عادة ما ينصح الأطباء بإجراء تقويم للأسنان في الحالات المتوسطة والبسيطة من مشكلة تقدم الأسنان السفلية، كما ينتج عن تقويم الأسنان إعادة تنظيم وترتيب الأسنان إلى موضعها الصحيح حيث أن عدم انتظامها قد ينتج عنه بروز الفك السفلي أو عدم إطباق الفك بشكل صحيح.
  • كما يمكن الاعتماد على التقويم كحل مبدئي قبل اللجوء إلى الخيار الجراحي لعلاج تقدم الفك، وينتج عن ذلك تطابق للفكين بعد انتهاء الجراحة والوصول إلى الوظيفة المثالية للفك.
  • وهنا يختار الطبيب نوع التقويم المناسب للمريض حسب حالته الصحية، حيث أن هناك من يرى أن التقويم المعدني المكون من أسلاك ومشابك معدنية هو النوع الأفضل، والبعض الأخر يفضل اختيار التقويم الشفاف، ويجب الإشارة إلى أن كل نوع يختلف عن الآخر من حيث التكلفة والوظيفة المطلوبة.

جراحة الفك السفلي

• تحتاج هذه الجراحة إلى إجراء تخدير عام للجسم، وعادة ما ينصح بهذا الإجراء في الحالات المعقدة من حالات تقدم الأسنان السفلية.
  • وعادة ما يكون الهدف من ذلك الإجراء هو تصحيح وضع الفك السفلي أو العلوي، حيث يعمل الطبيب على تركيب قطع في عظام الفك العلوي بهدف سحبه إلى الأمام لكي يحاذي الفك السفلي، ويتم تثبيت ذلك بواسطة مسامير وبعض الشرائح.
  • أو قد يلجأ بعض الأطباء إلى قص بعض عظام الفك السفلي بقدر مناسب والعمل على إزالة العظام الزائدة عن حجمها الطبيعي، مما يعمل على عودة الفك السفلي إلى الوراء حتى يحاذي الفك العلوي.
  • وقد تكون هناك بعض الحالات التي يجري فيها الطبيب كلتا الخطوتين السابقتين، حتى يمكن الحصول على أفضل النتائج بإذن الله تعالى.
  • بالإضافة إلى الحالات الطبية التي تحتاج إلى إجراء تقويم للأسنان في البداية أو إزالة بعض الأسنان من أجل تعديل وضع الأسنان النهائي.

مدة التعافي بعد جراحة الأسنان السفلية

• عادة ما يحتاج المريض إلى مدة تتراوح من 6 إلى 12 أسبوع حتى يبدأ الجرح في الالتئام بشكل كامل.
  • حيث يمكن أن يقضي 3 أيام في المستشفى من أجل متابعة الحالة، وتناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب بهدف التغلب على الألم.
  • كما قد تظهر بعض الانتفاخات والتورمات في المنطقة التي تقع بجانب الفم والفك، وهذا عادة خلال أول 14 يوم من إجراء العملية، ولكن مع الانتظام على تناول الأدوية، فإن الوضع سوف يتحسن بإذن الله تعالى، حيث يعود وضع الفك إلى ما هو عليه.

وفي نهاية مقالة تقويم الاسنان السفليه فقط، نشير إلى ضرورة اختيار طبيب أسنان متخصص في مجال تعديل وتقويم الأسنان حيث يتم الاختيار بناء على سمعة الطبيب وكمية الحالات التي شفيت على يده، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية بإذن الله تعالى.

إقرأ أيضا:هل شد التقويم يعور؟ | ما هي طريقة شد التقويم؟
كيف يعمل تقويم الاسنان؟ | وما هي عوامل اختيار تقويم الأسنان؟
ماهو تقويم الأسنان بالليزر؟.. وماهي طريقة تقويم الأسنان بالليزر؟