زراعة الأسنان

اعراض ما بعد زراعة الأسنان.. وكم مدة استمرار الالم ؟

اعراض مابعد زراعة الأسنان

يتساءل العديد من الأشخاص عن اعراض ما بعد زراعة الأسنان، لأنها عملية  تثير القلق لديهم بالرغم من عدم  شعور  المريض بالألم أثناء إجرائها، كما أن هناك أسئلة تشغل بالهم مثل ما هي الأعراض؟ كيف نتجنبها بعد إجراء العملية، وسوف نتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

قد يهمك ايضا : أخطاء زراعة الأسنان.. وما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟

أهم اعراض ما بعد زراعة الأسنان

• الألم والانتفاخ
  • النزيف
  • صعوبة المضغ
  • التهاب لثة مؤقت
  • الحساسية

والان نتناول كل عرض من أعراض ما بعد زراعة الأسنان بشئ من التفصيل :

الألم والانتفاخ

من أكثر الأعراض انتشارا بعد عملية زراعة الأسنان هو الألم والانتفاخ ,حيث يحدث الألم نتيجة للإجراء الطبي الذي يتطلب فتح اللثة وحفر جزء من عظم الفك ثم تركيب السن سواء كان في الفك العلوي او السفلي.

يمكن أن يستمر هذا الألم لبضعة أيام ويصاحبه احتمالية حدوث انتفاخ في المنطقة المجاورة للثة كذلك , لكن ذلك الانتفاخ يعتبر ردة فعل طبيعية للجسم تجاه الإصابة الجراحية والفتح الذي تم في اللثة ، حيث يرسل الجسم مزيدًا من السوائل والخلايا المناعية إلى المنطقة التي تم تركيب السن بها والتي تم اجراء الجراحة لها لمحاربة العدوى المحتملة والمساعدة في العملية الشفائية.

إقرأ أيضا:هل زراعة الأسنان تسقط؟ | تعرف على كيفية علاج فشل زراعة الأسنان المبكر

علي الرغم من ان الالم والانتفاخ من أعراض ما بعد زراعة الأسنان المتوقع الا انه يجب معالجته والتحكم به وذلك من خلال تناول مسكنات الالم واستخدام الثلج علي المنطقة المصابة بشكل منتظم حيث يساعد ذلك علي تسريع عملية الاستشفاء.

النزيف

بعد عملية زراعة الاسنان قد يحدث نزيف بسيط ويعتبر امرا طبيعيا خلال الساعات الاولي من اجراء الجراحة حيث يكون قد تم شق جزء من اللثة للوصول الي عظم الفك وزرع الغرسة.

وعادة ما يتوقف النزيف بعد بضع ساعات بسبب عملية تخثر الدم التي تحصل بشكل طبيعي ويمكن تسريع عملية ايقاف النزيف من خلال استخدام قطعة قماش نظيفة لمدة 45 – 60 دقيقة مع مراعاة عدم المضغ او الضغط على مكان الجراحة حتي لا يتم ازالة التجلطات الدموية المتكونة.

ان النزيف البسيط يعد من أعراض ما بعد زراعة الأسنان الغير مقلقة لكن في حالة استمرار النزيف لاكثر من 24 ساعة قد يكون ذلك علامة علي حصول مضاعفات محتملة مثل النزيف المفرط او العدوي في هذا الحالة يجب استشارة طبيب الاسنان في اسرع وقت للحصول علي انسب علاج وايقاف النزيف.

صعوبة المضغ

قد يجد بعض المرضى صعوبة في مضغ الطعام بعد إجراء عملية زراعة الأسنان، خاصة في المراحل الأولى من تعافيهم , يرجع ذلك إلى الالتهاب والتورم في منطقة الجراحة , مما يقلل من قدرتهم على فتح الفم بشكل جيد أو الضغط على الأسنان الجديدة دون الشعور بعدم الراحة أو الألم.

إقرأ أيضا:تجارب الناس مع زراعة الأسنان | وما هي بدائل زراعة الأسنان؟

لذلك يجب على المرضى التكيف مؤقتا مع طريقة جديدة لتناول الطعام وذلك بالاعتماد على الأطعمة السائلة او اللينة حتى التخلص من الأعراض.

التهاب لثة مؤقت

التهاب اللثة المؤقت من أعراض ما بعد زراعة الأسنان الشائعة ،حيث يحدث احمرار وتورم وربما بعض النزيف البسيط عند اللمس او التنظيف.

لا داعي للقلق، فهذا جزء طبيعي من عملية الشفاء , لكن المحافظة على نظافة الفم جيدًا تحميك من المضاعفات لذلك يجب اتباع إرشادات الطبيب للحد من الالتهاب وتسريع عملية الشفاء. قد يصف الطبيب غسولًا فمويا مضادا للبكتيريا أو بعض الأدوية لمعالجة الالتهاب وتعزيز عملية شفاء الأنسجة المحيطة بالغرسة.

الحساسية

حساسية الأسنان بعد عملية الزراعة هي حالة شائعة قد تواجه المرضى لبعض الوقت , وتنتج هذه الحساسية بسبب تعرض عصب الأسنان المجاورة أو النسيج اللثوي للتغييرات الجراحية.

لذلك يشعر المرضى بألم و عدم راحة عند تناول الأطعمة وكذلك المشروبات سواء الساخنة أو الباردة أو حتى عند التعرض للهواء البارد ,تقل الحساسية تدريجيًا مع عملية الاستشفاء الطبيعي والالتزام بتعليمات الطبيب المختص.

مقالات هامة عن زراعة الاسنان :

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان

سوف يبدأ المريض في الشعور بالألم بعد انتهاء مفعول التخدير، ويمكن تحديد مدى قوة الألم الذي يشعر به المريض بعد العملية تبعا لعدد الأسنان المزروعة، وإذا طالت العملية وازداد عدد الغرسات اشتد الألم بعد الجراحة، ويمكن تحديد المدة اللازمة لزوال الألم بعد العملية كما يلي:

إقرأ أيضا:كيفية زراعة الاسنان بدون جراحه؟ | تعرف على مزايا زراعة الأسنان بدون جراحة
  • يختفي الألم بعد إجراء العملية خلال الفترة ما بين 7 إلى 10 أيام .
  • وإذا شعر المريض بالألم بعد أسبوعين من الزراعة فهذه إشارة إلى حدوث عدوى بالأسنان او حدوث خطا اثناء عملية زراعة الاسنان .

إقرأ ايضاً: علامات تدل على فشل زراعة الأسنان.. وما هي أسباب فشل زراعة الأسنان؟

• استمرار الألم في زراعة الأسنان بعد 3 أشهر فهذا يكون ناتجاً عن عدم ملائمة  الزراعة للأسنان، أو قلة تدفق الدم، أو تدني في الصحة العامة.

انتفاخ الخد بعد زراعة الاسنان

يعد انتفاخ الخد من اعراض ما بعد زراعة الأسنان المصاحبة للعملية، ذلك التورم قد يزداد بعد 3 إلى 4 أيام من العملية ثم يتناقص بسرعة ويمكنك علاجه من خلال إتباع الإرشادات الآتية:

• وضع كمادات الثلج على الخد الذي تم فيه الزراعة لمدة 48 ساعة بعد إجراء العملية.
  • استخدام المسكنات التي تعالج الالتهابات.
  • عدم القيام بالأنشطة البدنية المتعبة حتى الانحناء.
  • تجنب استخدام الملح في الطعام حتى يزول التورم.
  • العناية بالفم واستخدام الماء والملح في المضمضة.
  • نزع التركيبات المتحركة من الأسنان حتى يهدأ التورم.

اقرا ايضا : طريقة زراعة الاسنان الحديثة.. وكيف تتم عملية زرع الاسنان؟

متى تذهب للطوارئ؟

يجب زيارة غرفة الطوارئ أو الاتصال بطبيب الأسنان في حالة حدوث أي من المضاعفات التالية بعد عملية زراعة الأسنان:

• عدم توقف النزيف مع زيادة كميته.
  • عند ارتفاع درجة حرارتك
  • البدء في ظهور أعراض الالتهاب.
  • اذا كنت تشعر بخدر في الفك والوجه.

اقرا ايضا : نسبة نجاح زراعة عظم الفك.. وهل ينمو عظم الفك

كيف اعرف ان زراعة الاسنان نجحت؟

تعتبر عملية زراعة الأسنان ناجحة عندما تنجح الغرسة في الالتحام بشكل صحيح مع عظم الفك، حيث ان ذلك يؤدي إلى تلاشي أعراض الالتهاب والتورم تدريجيًا خلال فترة قصيرة.

بمجرد اكتمال عملية الشفاء، تصبح الأسنان الاصطناعية المزروعة قادرة على أداء وظائفها المختلفة بكفاءة ودون اي مشكلة، كالعض والمضغ دون أي ألم أو عدم راحة , علاوة على ذلك، يتم تصميم الأسنان الاصطناعية بدقة كبيرة لتتناسب من حيث الشكل واللون مع باقي الأسنان الطبيعية في الفم، مما يضمن مظهرًا طبيعيًا وجماليًا مثاليًا للابتسامة دون اي احراج.

وبهذا نكون قد استعرضنا جميع المعلومات حول اعراض ما بعد زراعة الأسنان، ومدة استمرار الشعور بالألم بعد إجراء العملية، وكيفية علاج انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان، ونتمنى أن نكون قد استوفينا الموضوع بجميع جوانبه.

اذا استفدت من المقال لا تنسي اضافته الي قائمة المفضلة لديك حتي تصل اليه باسرع وقت عند الحاجة اليه.

ظهور مسمار زراعة الأسنان | ما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟
أضرار النايت جارد.. وما هي انواع النايت جارد؟