أعراض التهاب اللثة الشديد | وما هي اسباب التهاب اللثة الشديد؟

أعراض التهاب اللثة الشديد

تعتبر مشكلة التهاب اللثة من أكثر مشاكل الفم شيوعاً حيث يكون لها العديد من الأسباب، إلا أنه يمكن القول أن السبب الأساسي في التهاب اللثة هو إهمال المريض تنظيف الأسنان بشكل كافي، كما أن التهاب اللثة تتراوح حدته من البسيط إلى الشديد، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على أعراض التهاب اللثة الشديد.

التهاب اللثه الشديد

• هي حالة صحية يعاني فيها المريض من تحول لون اللثة إلى اللون الأحمر الداكن والبنفسجي، ويصاحب ذلك تورم شديد ونزيف باللثة.
  • وينتج عن ذلك لتعرض للكثير من مشاكل الفم والأسنان مثل حدوث التهاب في دواعم الأسنان، وقد يتطور الأمر بعد ذلك إلى فقدان الأسنان.

مراحل التهاب اللثة

يمكن تصنيف التهاب اللثة إلى عدة مراحل ومنها ما يلي:

•  التهاب اللثة البسيط: هذا النوع يحدث في بداية الإصابة بالالتهاب، ويشعر المريض هنا بتورم طفيف باللثة.
  • التهاب اللثة الحاد: يظهر في صورة تورم شديد باللثة، كما يتحول لون اللثة إلى اللون الأحمر الداكن والبنفسجي.
  • التهاب اللثة المزمن: هذه الحالة تأتي مع نزيف شديد وانتقال للالتهاب في دواعم الأسنان.
  •  انحسار اللثة: هي الحالة الأشد من حالات التهاب اللثة السابق ذكرها، وهنا يعاني المريض من فقدان الأسنان.

أعراض التهاب اللثة الشديد

في الحقيقة هناك العديد من العلامات المرافقة لإصابة الشخص بالتهاب اللثة، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:تجربتي في علاج انحسار اللثة.. وهل يوجد علاج لانحسار اللثة؟
  •   إصابة الشخص بالنزيف المستمر وبالأخص عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  •   تكون اللثة حساسة بشكل كبير تجاه اللمس.
  •   ظهور رائحة غير محببة من فم المريض.
  •   كذلك شعور المريض بتغير طعم الفم.
  •   تورم واضح في اللثة.
  •   ألم مستمر باللثة.
  •   تحول اللثة إلى اللون الأحمر الداكن والبنفسجي.
  •   علاوة على هذا من ضمن علامات التهاب اللثة هو حدوث تخلخل في الأسنان.

إقرأ ايضاً: المضمضة بالمره لالتهاب اللثة | تعرف على طريقة استخدام المره لعلاج التهاب اللثة

•   إصابة أسنان المريض بالتسوس وذلك يحدث بسبب زيادة التهابات اللثة وعدم الإسراع في علاجها.
  •   ضعف اللثة.
  •   حدوث انحسار في اللثة، وهذا يعني أنها لا تكون ملتفة بشكل قوي حول الأسنان.

اسباب التهاب اللثة الشديد

هناك عدد من الاسباب التي تزيد من خطر تعرض المريض لالتهاب اللثة الشديد، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:المضمضة بالمره لالتهاب اللثة | تعرف على طريقة استخدام المره لعلاج التهاب اللثة
  • الإفراط في التدخين.
  • إهمال تنظيف الأسنان.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • كبر السن.
  • العوامل الوراثية.
  • التغير الهرموني.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • التعرض لالتهاب الفم الفطري أو الفيروسي.

طرق منزلية لتخفيف ألم التهاب اللثه الشديد

في الواقع أنه من الممكن اللجوء للعديد من الطرق المنزلية من أجل تخفيف ألم التهاب اللثة، ومن أهم تلك الطرق هو ما يلي:

• المداومة على استخدام مضمضة الفم من أجل إزالة أي نوع من البكتيريا الضارة داخل الفم.
  • من المفضل أيضاً وضع كمادات الثلج على الخد المجاور لموضع الالتهاب.
  • الاهتمام بتناول الزنجبيل، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ويحارب الجذور الحرة التي تسبب هذا الالتهاب.

إقرأ ايضاً: التهاب اللثة العلوية | ما هي اسباب التهاب اللثة العلوية وكيفية علاج التهاب اللثة العلوية

• بجانب الاهتمام شرب الشاي الأخضر، حيث أن الدراسات أثبتت أن الشاي الأخضر يدعم صحة اللثة بشكل كبير.
  • وجدت العديد من الدراسات العلمية أن كل من زيت شجرة الشاي وزيت الزعتر، حيث أن كلاهما فعالين للغاية في التخلص من خطر البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة.
  • كذلك من الممكن المضمضة باستخدام الماء والملح للتخلص من بكتيريا.

مضاعفات التهاب اللثة الشديد

من الطبيعي أن يعاني المريض من مضاعفات لمشكلة التهاب اللثة خاصة عند إهمال علاج تلك المشكلة، ومن أهم تلك المضاعفات هو ما يلي:

إقرأ أيضا:معجون سنسوداين لالتهاب اللثة وتخفيف ألم اللثة الملتهبة
  •   معاناة المريض من نزيف مستمر باللثة خاصة عند تفريش الأسنان.
  •   الشعور بألم لا يطاق خاصة عند لمس اللثة.
  •   انتقال العدوى والالتهاب إلى عظم الفك والأسنان وهذا يسبب ألم بالغ للمريض.
  •       علاوة على هذا فإن مضاعفات انحسار اللثة قد تتمثل في ضعف أسنان المريض وبالتالي قد يصل الأمر إلى تحرك الأسنان أو فقدان الأسنان.
  •       من ضمن مضاعفات انحسار اللثة أيضاً هو تغير شكل الأسنان وتحركها من مكانها وهذا الأمر يؤدي إلى التصاقها في بعضها.

وفي نهاية مقالة أعراض التهاب اللثة الشديد، نشير إلى ضرورة علاج مشكلة التهاب اللثة في مراحلها الأولى حتى لا يتطور الوضع إلى فقدان وتلف بالأسنان، ونتمنى أن يلتزم كل شخص بتنظيف الأسنان بصورة دورية لمنع تراكم الجير وحدوث التهاب اللثة مرة أخرى.

ليسترين لالتهاب اللثة | تعرفي على طريقة استخدام غسول الفم ليسترين
علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة | تعرف على كيفية علاج اللثة ورائحة الفم نهائياً