مضمضة طبية لعلاج التهاب اللثة | تعرف على كيفية اختيار أفضل مضمضة لعلاج التهاب اللثة

مضمضة طبية لعلاج التهاب اللثة

من المهم أن يهتم الشخص بتنظيف أسنانه من خلال عدد من الطرق مثل استخدام الفرشاة والمعجون جنبا إلى جنب مع استخدام خيط الأسنان الطبي، لكن من المهم أيضاً أن يقوم الشخص باستخدام المضمضة للتخلص من البكتيريا داخل الفم لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على أفضل مضمضة طبية لعلاج التهاب اللثة بشكل تفصيلي عبر موقعنا المميز “ابتسامة جميلة“فتابعونا…

مشكلة التهاب اللثة

• هي مشكلة شائعة الحدوث في أنسجة اللثة وتحدث عند تراكم البلاك مع مرور الوقت، وهذه المشكلة يجب علاجها في بدايتها حتى لا تتضاعف فيما بعد.
  • حيث أن إهمال مشكلة التهاب اللثة ينتج عنها فيما بعد مشكلة التهاب دواعم الأسنان، ومع مرور الوقت يعاني المريض من فقدان الأسنان بسبب انحسار اللثة.
  • وبالتالي نشير إلى ضرورة الاهتمام بتنظيف الفم جيداً من خلال الفرشاة والمعجون بالإضافة إلى استخدام الخيط الطبي وهذا له دور في الحفاظ على سلامة الأسنان واللثة ضد التدهور.
  • علاوة على أهمية استخدام مضمضة الفم الطبية التي تساعد الشخص في الحصول على رائحة فم منعشة وتقضي على الجراثيم والبكتيريا التي قد تتراكم داخل الفم بسبب بقايا الطعام.

اختيار افضل مضمضة لعلاج التهاب اللثة

يوجد العديد من أنواع مضمضة الفم في الصيدليات، لكن هناك خصائص لأفضل تلك الأنواع ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:ألم اللثة حول الضرس | تعرف على أهم أسباب ألم اللثة حول الضرس
  • هناك بعض الأنواع التي تحتوي على الكحول وهذه يكون لها قدرة كبيرة على محاربة البكتيريا والجراثيم، وهذا النوع لا يفيد الأشخاص الذين يعانوا من مشكلة جفاف الفم.
  • بالإضافة إلى عدد من أنواع المضمضة الأخرى التي لا تحتوي على الكحول، حيث تحتوي على جل الألوفيرا ونسبة قليلة من ثاني أكسيد الكلور وكمية من الزنك الفعال في محاربة البكتيريا وكمية من الليمون والنعناع الفعال في منح الفم رائحة منعشة.
  • بالإضافة إلى بعض الأنواع النباتية من مضمضة الفم والتي تحتوي على تركيبة نباتية خالصة، وما يميز تلك الأنواع هي أنها تحتوي على الزنك بدلا من الفلورايد في محاربة الجراثيم.
  • كذلك يوجد عدد من الأنواع التي تكون خالية من أي محليات أو مواد سكرية وصبغات.

مضمضة طبية لعلاج التهاب اللثة

1. اوروفكس

• يحتوي هذا الغسول على مكونات مثل الزعتر، النعناع، الجلسرين، والكلوروهيكسدين.
  • وهناك عدة نكهات من هذا الغسول منه بالتفاح الأخضر، الموز، البرتقال، الفراولة،  القرنفل وكذلك النعناع.

إقرأ ايضاً: المضمضة بالمره لالتهاب اللثة | تعرف على طريقة استخدام المره لعلاج التهاب اللثة

إقرأ أيضا:ادوية لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أفضل أدوية لعلاج التهاب اللثة والأسنان نهائياً
  • بالإضافة إلى الأنواع الخالية من الكحول والسكريات وهذا النوع يكون خاص بالأسنان الحساسة والسيدات الحوامل.

2. ليسترين

• يحتوي غسول ليسترين على النعناع، الكحول، الكافور، الزعتر وكذلك السالسيلات.
  • وهذه العناصر تساعد المستخدم في التخلص من رائحة الفم المزعجة وكذلك تقضي على التسوس، وتقلل من البلاك، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف حدة التهاب اللثة، يتم استخدام الغسول مرتين على مدار اليوم.
  • لكن يفضل الالتزام بتعليمات الاستخدام حيث أن بعض الأنواع التي تحتوي على الكحول قد تسبب جفاف بالفم.

أنواع غسول الفم ليسترين

• غسول ليسترين فريش بورست.
  • غسول ليسترين مسواك.
  • كذلك غسول ليسترين الشاي الأخضر.
  • غسول ليسترين ادفانسيد.
  • وغسول ليسترين زيرو.
  • غسول ليسترين كول منت.

3. هكسيتول: من الأنواع المخصصة لوقاية الفم من الالتهابات والجراثيم وهذا لأنه يحتوي على مادة الكلوروهيسدين والتي تساعد على وقاية الفم من القرح.

4. بيتادين: يحتوي غسول بيتادين على النعناع، الزعتر، سكارين، الجلسرين، الساليسلات وكذلك كحول إيثانول.

Dg wash 5: يحتوي هذا الغسول على زيت القرنفل، عسل النحل وكذلك كلورهيكسدين، وبالتالي هو يساعد في الوقاية من التهاب اللثة خاصة عند استخدامه بشكل منتظم.

نصائح للوقاية من التهاب اللثة

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على اللثة من مشكلة الالتهاب، ومن تلك النصائح هو ما يلي:

إقرأ أيضا:قص اللثة بالليزر هل يؤلم؟.. وما هي عملية قص اللثة بالليزر؟
  • يجب أن يحرص المستخدم على استخدام الفرشاة والمعجون في تنظيف الأسنان بشكل دوري من أجل منع تراكم بقايا الطعام داخل الفم، كما يجب اختيار نوع فرشاة مناسبة بحيث تصل إلى كل المناطق بين الأسنان.
  • بالإضافة إلى أهمية تغيير الفرشاة كل ٣ شهور على الأقل من أجل الحفاظ على فعاليتها في تنظيف الأسنان ومنع التهاب اللثة.
  • كذلك نشير إلى ضرورة استخدام الخيط الطبي في التنظيف ما بين الأسنان.
  • كما يفضل استخدام مضمضة الفم الطبية لمنع تراكم الجير والبلاك باللثة.
  • علاوة على أهمية زيارة الطبيب كل فترة دورية تقريباً ٦ شهور، وهذا لضمان الحفاظ على سلامة الفم والأسنان.

وفي نهاية مقالة مضمضة طبية لعلاج التهاب اللثة، نشير إلى ضرورة استخدام أفضل غسول لمنع تراكم البكتيريا داخل الفم، ونتمنى لكم دوام الصحة والسلامة بإذن الله تعالى.

علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة | تعرف على كيفية علاج اللثة ورائحة الفم نهائياً
افضل غسول لعلاج التهاب اللثة | تعرف على أفضل أنواع غسول الفم